19-يونيو-2022
عزمي بشارة في إطلاق موقع قصة القدس

شعار موقع "القدس: القصة الكاملة"

في إطار فعالية "المحاضرة السنوية للنكبة"، أطلق "المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات" مساء أمس السبت، الثامن عشر من حزيران/يونيو الجاري، موقع "القدس: القصة الكاملة"، الذي يُعتبر أول موقع إلكتروني متخصص بسرد قصة مدينة القدس، والإضاءة على واقعها، باللغة الإنجليزية.

قال بشارة إن ما دفع "المركز العربي" إلى إطلاق موقع "القدس: القصة الكاملة" هو عدم وجود أي موقع إلكتروني يشرح للغرب قصة مدينة القدس

يقدّم الموقع القصة الكاملة للمدينة المحتلة عبر وسائل مختلفة تشمل المحتوى المكتوب، والمرئي، إضافةً إلى مجموعة ضخمة من البيانات والإحصاءات لمواضيع وقضايا مختلفة. وذلك إلى جانب الإضاءة على واقع الحياة اليومية فيها تحت الاحتلال الإسرائيلي ومشاريعه الاستيطانية، مع التركيز على قصص المقدسيين اليومية وعلاقاتهم الاجتماعية.

موقع القدس القصة الكاملة

وخلال إطلاق الموقع، ألقى المفكر العربي والمدير العام لـ "المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات"، عزمي بشارة، كلمة أشار فيها إلى أن "القدس: القصة الكاملة" هو نتاج أكثر من عامين ونصف من العمل، وأن ما دفع "المركز العربي" إلى إطلاقه هو عدم وجود أي موقع إلكتروني يشرح للغرب قصة مدينة القدس.

وقال بشارة إن الغاية من الموقع، الذي كان ينبغي أن تطلقه "جامعة الدول العربية" أو "منظمة التعاون الإسلامي"، هي إعادة سرد قصة المدينة حتى لا تبقى السردية الصهيونية هي المهيمنة، خاصةً وأن الموقع يتضمن آلاف المواد التي تشمل وثائق وخرائط ومعلومات وإحصاءات وقصصًا شخصية تسرد قصة المدينة منذ النكبة، بما في ذلك قصة الشطر الغربي وسكانه الذين هُجّروا منه.

يقدّم الموقع القصة الكاملة للمدينة المحتلة عبر وسائل مختلفة تشمل المحتوى المكتوب، والمرئي، إضافةً إلى مجموعة ضخمة من البيانات والإحصاءات

وأشار المفكر العربي إلى أن الموقع متاح للقارئ العام الذي يبحث عن معلومات عامة حول المدينة، وكذا الباحث الذي يوفِّر له الموقع معلومات وبيانات إحصائية وخرائط دقيقة. وقال بشارة في هذا السياق إن موقع "القدس: القصة الكاملة" هو جزء من مشاريع كثيرة يعمل "المركز العربي" عليها، ومنها "الذاكرة الفلسطينية" الذي سيُطلقه المركز في كانون الثاني/ يناير 2023، و"الذاكرة السورية" الذي سيُطلق في آذار/ مارس من العام نفسه.