20-فبراير-2022

تواجه هذه الإطارات الكثير من التحديات (Engadget)

ألتراصوت- فريق الترجمة 

كشفت شبكة سي أن أن الأمريكية عن تعاون بين شركة ميشلان الفرنسية وجنرال موتورز الأمريكية لتطوير إطارات غير منفوخة بالهواء، لاستخدامها بشكل حصري أوليًا في جيل جديد قادم من سيارة شيفروليه بولت الكهربائية، والمتوقع طرحه خلال السنوات القليلة المقبلة، وذلك بحسب تصريح من مدير تنفيذي في شركة ميشلان

من المتوقع أن يمثّل نجاح هذا النوع الجديد من الإطارات مرحلة جديدة بالكامل قد نشهد فيها بداية انقراض الإطارات التقليدية كما نعرفها

ومن المتوقع أن يمثّل نجاح هذا النوع الجديد من الإطارات مرحلة جديدة بالكامل قد نشهد فيها بداية انقراض الإطارات التقليدية كما نعرفها، والمستخدمة منذ 130 عامًا على الأقل. كما سيكون ذلك بداية النهاية لأسوأ كابوس في السيارة، والمتمثل في مشكلة الهواء في العجلات، وفحصها، وثقبها، وبنشرها.

ووفق تصريح المدير التنفيذي لشركة ميشلان لمنطقة أمريكا الشمالية لشبكة سي أن أن، فإن الإطارات الجديدة ستوضع على سيارة شيفروليه بولت الكهربائية في غضون ثلاثة إلى خمسة أعوام.

إلا أنّه لم يصدر عن جنرال موتورز أي تأكيد رسمي لمشروع العمل على الإطارات غير الهوائية، وهي إطارات مطاطية ذات تقنية خاصة لا تحتاج إلى النفخ بالهواء، كما أنها أقل عطبًا من إطارات الكوشوك التقليدية. إلا أن الشركة قالت في وقت سابق بأنها تعمل على تطوير نطاق أوسع من المركبات الكهربائية، من بينها سيارات ذات تكلفة معقولة وأسعار مناسبة، مثل سيارة بولت. وكانت الشركتان قد أجريتا في وقت سابق فحصًا أوليًا لنموذج الإطارات غير الهوائية الجديدة على الجيل الحالي من سيارات بولت الكهربائية.

المفارقة كما تعبّر عنها شبكة سي أن أن، هي أن أول إطارات غير هوائية في العالم ستكون من تصنيع الشركة الفرنسية المعروفة بشخصية "رجل ميشلان"، والمعروف باسم "بيبيندوم" (Bibendum)، والذي يعدّ من أقدم الأشكال التسويقية المعروفة عالميًا. والمفارقة هي أن هذا الشكل الأيقوني لشركة ميشلان، مصنوع من إطارات هوائية. فقد بدأت شركة ميشلان الفرنسية بالنموّ عالميًا في نهاية القرن التاسع عشر، بعد تطوير الإطارات الهوائية للدراجات، حيث كانت الشركة من بين أولى الشركات التي نقلت خبرتها إلى مجال تطوير الإطارات للمركبات التي تعمل على الوقود. وفي العام 1899، حققت سيارة أول رقم عالمي بالسرعة باستخدام مثل هذا النوع من الإطارات الذي عدّ ثورة تقنية حينها، وكانت تلك الإطارات على السيارة من تصنيع ميشلان. وظلت ميشلان رائدة في تصنيع الإطارات التي استخدمت في أخطر تجارب السرعة في العالم وأكثرها شهرة حتى اليوم.

لماذا تعدّ الإطارات غير الهوائية مهمّة؟

لا تخفى على أي مستخدم للسيارات اليوم المشاكل التي ترتبط بالإطارات الهوائية التقليدية، وما يطرأ عليها من عطب ونقص في ضغط الهواء وحاجة لضبط ذلك بشكل دوري، إضافة إلى المشاكل التي قد تقع على الطريق وفي اللحظات الحرجة في حال ثقب الإطار، وما قد يعنيه ذلك للمستخدم وللسيارة نفسها في حال السير عليها وأحد إطاراتها مثقوب. وعلى الرغم من التطور الهائل الذي طرأ على الإطارات الهوائية وتقنيات تصنيعها في القرن الماضي، إلا أن مشاكلها لم تنته.

"رجل ميشلان" الشهير (Getty)

ولذلك فإن إطارات ميشلان غير الهوائية قد تكون حلًا جذريًا لهذه المشكلة. إذ تعتمد الشركة في تطوير الإطارات غير الهوائية على أضلاع مطاطية مرنة، تحاكي الأثر الذي يخلقه الهواء داخل الإطارات التقليدية. وهذه الإطارات غير الهوائية ليست عرضة للثقب، وجوانب الإطار غير الهوائي مفتوحة بالكامل.

لكن ما الذي يفسر كل هذا التأخر في تطوير إطارات لا تتعرض للثقب؟

لا شكّ أن ثمة أسبابًا وجيهة تحول دون ذلك. فلاستخدام الهواء في الإطارات جوانبه الإيجابية، وفي مقدمتها أن نسبة ضغط الهواء وضبطها تساعد على تأهيل الإطار لاستخدامات عدة. فالسائق في سيارة دفع رباعي، قد يلجأ إلى تقليل ضغط الهواء في إطاراته في حال قرر القيادة على طريق وعرة أو رملية، لأن ذلك يخلق مساحة أكبر للإطار على الأرض. ثم يمكن للسائق أن يعيد الإطارات على درجة ضغط الهواء الاعتيادية حين يعود للقيادة على الطريق السريع.

كما أن الأمر يتعلق بتصاميم السيارات وهندستها وأنظمة التعليق فيها، والتي تعتمد على فكرة أساسية، وهي أن الإطارات التي تقوم عليها المركبات هي إطارات منفوخة بالهواء، وهذا يعني مستوى أداء مختلف عن أداء الإطارات الهوائية، وهو ما يمثل تحديًا إضافيًا للمهندسين.

إلا أن ميشلان الفرنسية تسعى حاليًا إلى تطوير إطارات غير هوائية مماثلة قدر الإمكان للإطارات المنفوخة بالهواء وتحاكى سلوكها على الأرض أثناء القيادة. ويعتقد أن استهداف السيارات الكهربائية لإجراء أول اختبارات على هذه الإطارات يعدّ مؤشرًا على مستوى أداء هذه الإطارات غير الهوائية، ونوع السيارات التي قد يكون من الأنسب استخدامها عليها. فالسيارات الكهربائية الصغيرة عادة ما تكون سيارات للاستخدام داخل المدينة، وبنظام دفع أمامي، ونظام تعليق عادي.

مبيعات ميشلان من الإطارات غير الهوائية

إطارات ميشلان غير الهوائية مطروحة بالسوق بالفعل، وهي إطارات تعرف باسم "أكس تويل"، وتستخدم لأغراض خاصة في مركبات جزّ العشب وبعض الآليات الصغيرة الأخرى. وتعدّ هذه الإطارات مكلفة للغاية، إذ يصل سعرة الفردة فيها إلى 600 دولار أمريكي (في الأسواق الأمريكية)، وفق الموقع الإلكتروني لشركة ميشلان. إلا أن الشركة تدعي أن هذه الإطارات تتمتع بعمر افتراضي أطول بكثير من الإطارات العادية المنفوخة بالهواء، إضافة إلى أنها أكثر راحة في مثل هذه الأعمال.

لكن الأمر سيكون مختلفًا في سيارات الركوب العادية، والتي لا بدّ أن تضمن الإطارات فيها مستويات عالية من التحكم وخفض الإزعاج وتجربة القيادة الآمنة والممتعة، خاصة على السرعات العالية، والانعطافات الحادة، وهذا ما يفرض على مهندسي شركة ميشلان تحديات كبيرة لخلق شعور وتجربة مماثلتين بشكل كامل تقريبًا لما توفره الإطارات التقليدية ومتطلبات القيادة على مختلف الطرق.

ما هو مستقبل بولت الكهربائية؟

ثمة مفارقة أخرى تتعلق بارتباط إطارات ميشلان غير الهوائية بسيارة بولت الكهربائية، وهي سيارة سال حبر كثير في الحديث عن مشاكلها ومستقبلها في الولايات المتحدة والأسواق العالمية الأخرى، خاصة بعد سلسلة من المشاكل وعمليات السحب من الأسواق بسبب مخاطر في البطارية وفرص احتراقها حتى أثناء ركنها. وكان "التراصوت" قد تناول مقال سابق مصير سيارة بولت الكهربائية ووضع إنتاجها الحالي. فبحسب أحد التقارير، توقفت شركة جنرال موتورز الأمريكية عن إنتاج بولت الكهربائية في نهاية العام 2021، وبالتحديد في منتصف شهر تشرين الثاني/نوفمبر، وأن مبيعات بولت الكهربائية لم تتجاوز ثلاثين مركبة فقط في الربع الأخير من العام 2021.


يمكنك الاطّلاع هنا على آخر أخبار السيّارات الكهربائية على موقع التراصوت


وقد تعرّضت سمعة بولت الكهربائية للعديد من الهزّات مؤخرًا، خاصة بعد استدعاء حوالي 150 ألف مركبة من الأسواق مؤخرًا بسبب مشاكل في البطارية، رغم أن السيارة مثّلت لفترة من الزمن وجهًا أخضر مشرقًا لشركة جنرال موتورز وإمكاناتها على أن تكون لاعبًا صعبًا في قطاع السيارات الكهربائية، وأن تكون منافسًا قويًا لشركة تيسلا

 

8 حقائق أساسية عن شركة ميشلان

1) شركة فرنسية تأسست عام 1889

2) ثاني أكبر شركة إطارات في العالم بعد بريدجستون

3) للشركة نشاط في مجال تطوير أدلة السفر وخرائط الطرق

4) "رجل ميشلان" يعد من أهم الأشكال التجارية في العالم

5) تصنّع ميشلان إطارات للمركبات الفضائية والسيارات والدراجات الهوائية والنارية والآليات الثقيلة

6) تبلغ الإيرادات السنوية للشركة زهاء 21 مليار يورو

7) تملك عائلة ميشلان من أسهم الشركة نسبة 4% فقط

8) عدد العاملين في ميشلان يتجاوز 127,000 عامل وعاملة

 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

تعرّف على الأوقات التي يستغرقها شحن هذه السيارات الكهربائية

سيارة كهربائية من بي أم دبليو تحقق مبيعات مذهلة في النرويج.. تعرّف إليها