13-مايو-2022
زيارة أمير قطر إلى طهران ناقشت ملفات إقليمية (Getty)

زيارة أمير قطر إلى طهران ناقشت ملفات إقليمية (Getty)

غادر أمير دولة قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، الخميس، إيران، بعد زيارة ناقش فيها مع مسؤولين إيرانيين من بينهم الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، والمرشد الأعلى علي خامنئي، "ملفات إقليمية ودولية، وعلى رأسها اغتيال الصحافية شيرين أبو عاقلة"، إضافة إلى العلاقات الثنائية وملفات إقليمية منها الملف السوري واليمني ومسألة إعادة إحياء الاتفاق النووي الإيراني.

غادر أمير دولة قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، الخميس، إيران، بعد زيارة ناقش فيها مع مسؤولين إيرانيين ملفات إقليمية ودولية

وقال أمير قطر إن الزيارة "تدفع العلاقات الثنائية إلى الأمام"، موضحًا أنه تم التباحث في اجتماعاته مع الرئيس الإيراني بشأن عدد من الملفات الإقليمية، مؤكدًا موقف بلاده من أن حل القضايا العالقة "يجب أن يكون عبر الحوار البنّاء والطرق السلمية".

وبشأن إحدى هذه القضايا البارزة، أي مفاوضات فيينا، اعتبر أمير قطر أن بلاده "تنظر بإيجابية لها وتعمل على دفعها إلى الأمام من أجل التوصل إلى اتفاق". حيث تواجه المفاوضات أزمة منذ عدة أسابيع، دفعت كلًا من طهران وواشنطن إلى التفكير في بدائل، حسب ما صرح مسؤولون من الطرفين.

وعقب مغادرته طهران، قال أمير قطر في تغريدة عبر حسابه الرسمي في موقع تويتر، "أشكر فخامة الرئيس إبراهيم رئيسي على حسن الاستقبال وكرم الضيافة خلال زيارتي لطهران اليوم، والتي تضمنت مباحثات مع فخامته حول أوجه دعم تعاون بلدينا الثنائي في مختلف المجالات، كما ناقشنا السبل الكفيلة بتعزيز أمن المنطقة واستقرارها في ظل التطورات الإقليمية والعالمية الراهنة".

وجدد أمير قطر إدانته لجريمة اغتيال الصحافية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة، معتبرًا أن قوات الاحتلال الإسرائيلي نفذت "الجريمة بدم بارد". ودعا إلى ضرورة المحاسبة لمرتكي هذه الجريمة، كما تقدم بالتعازي إلى أسرة الصحافية، ونادى بضرورة "التخلي عن ازدواجية المعايير".

جدد أمير قطر إدانته لجريمة اغتيال الصحافية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة، معتبرًا أن قوات الاحتلال الإسرائيلي نفذت "الجريمة بدم بارد"

ملفات شبيهة تمت مناقشتها في لقاء أمير قطر بالمرشد الإيراني الأعلى علي خامنئي، مساء اليوم الخميس. حيث قال أمير قطر إن "الحوار هو الحل لقضايا دول مثل سوريا والعراق واليمن"، حسب ما نقلت صحيفة العربي الجديد عن الموقع الإعلامي لمكتب المرشد الإيراني. كما أشار إلى تفعيل لجنة اقتصادية بين البلدين، على أمل تطوير التعاون الاقتصادي.