27-أبريل-2022
övdsjk

الممثلة كيرستين دانست

بدأت كيرستين دانست في تمثيل الإعلانات التجارية بعمر الثالثة من عمرها، ومن ثم شاركت وهي في السادسة من عمرها في فيلم لـ وودي آلن. في عام 1994 شاركت بالتمثيل إلى جانب نجوم مثل توم كروز وبراد بيت. دانست أمريكية الجنسية وتحمل الجنسية الألمانية كذلك. ولدت في شهر نيسان/أبريل 1982 في نيو جيرسي في الولايات المتحدة الأمريكية. ويشمل عملها أيضًا المجال الخيري في مجال مكافحة مرض الإيدز، وجمع الأموال اللازمة للأطفال المصابين بمرض السرطان. وللاحتفال بترشيحها لجائزة الأوسكار عن فيلم "قوة الكلب" (The Power of the Dog)، نعرض في هذا المقال لائحة بأهم أفلامها، من الأكثر راهنية إلى الأقدم.


The Power of the Dog (2021)

فيلم دراما نفسية من كتابة وإخراج جاين كامبيون. مبني على رواية تحمل نفس الاسم للكاتب توماس سافاج 1967. الفيلم من بطولة بيندكت كامبرباتش، كيرستين دانست، جيسي بليمنز، وكودي سميت-ماكفي. مدة الفيلم 128 دقيقة، وعرض على منصة نتفليكس عام 2021. فيلم ويسترن بدون سلاح أو إطلاق رصاص أو مشاهد إثارة وأكشن وعنف. فيلم يستخدم الغرب الأمريكي كحاضنة فقط لثيمته. تدور أحداث الفيلم في مونتانا عام 1925، وتلعب الممثلة فيه دور "روز غوردن" وهي أرملة وأم لفتى مراهق يدعى بيتر. تتزوج روز بتاجر ثري يعمل في مجال رعي البقر. لكن تصطدم سعادة روز بشقيق زوجها الذي يتنمر عليها وينغص حياتها. وأمام هذا الواقع يسعى فيل عن عمد لمضايقة روز معتبرًا أنها سلبته أخيه وبأنها تريد ماله، ويصل الأمر بالزوجة حد الإدمان على الكحول، ومحاولتها تجنب فيل قدر الإمكان، ومحاولة حماية ابنها بيتر من فيل، سيما وأن العائلة تعيش في ذات المنزل الكبير. رشحت كيرستين دانست لجائزة الأوسكار عن دورها في الفيلم.

The Beguiled (2017)

حكاية عن الحرب الأهلية الأمريكية عام 1864 من إخراج صوفيا كوبولا. يصور الفيلم جنديًا جريحًا إبان الحرب، يؤديها كولين فاريل، والذي يتم إحضاره إلى إحدى المدارس الدينية للنساء جنوب البلاد. تلعب دانست إلى جانب نيكول كيدمان، دور الفتاة "إدوينا" إلى جانب نيكول كيدمان التي تلعب دور "الانسة مارتا"، تعجب إدوينا بالجندي الجريح كما تعجب به باقي الفتيات لتبدأ أحداث الغيرة والخيانة بالتكشف بين الشخصيات. يقترح البعض تسليم الجندي الجريح إلى الحكومة لكن الآنسة مارتا تقرر علاج الجندي قبل البت بمسألة تسليمه إلى القوات الحكومية. مدة الفيلم 93 دقيقة وقد فازت المخرجة صوفيا كوبولا بالأوسكار عن الفيلم.

Hidden Figures (2016)

فيلم دراما يحكي عن السيرة الذاتية لنساء أمريكيات من البشرة السوداء يدخلن للعمل في وكالة ناسا الفضائية في الستينات ويساهمن في تحقيق الإنجازات. تلعب دانست في هذا الفيلم دور المشرفة البيضاء في الوكالة، وتدعى السيدة فيفيان ميتشل، وهي عنصرية بشكل مخفي فيما إظهار العداء للعالمات الرياضيات الوافدات الجدد إلى الوكالة. مدة الفيلم 127 دقيقة ومن إخراج ثيودور ميلفي.

Melancholia (2011)

فيلم دراما نفسية من إخراج وكتابة لارس فون تراير. في ليلة زفافها، تكافح جوستين لتكون سعيدة على الرغم من أنه يجب أن يكون أسعد يوم في حياتها. حفل الزفاف مكلف جدًا وقد دفعت أختها وصهرها تكاليفه في محاولة منهم لجعل العروس سعيدة. لكن خبرًا حول اقتراب كوكب أزرق إلى الأرض يدفع الشخصيات إلى الكآبة والخوف من الفناء الوشيك، فيما تبدو جوستين سعيدة بذلك الخبر! تؤدي كيرستين دانست في هذا الفيلم دور "جوستين" إلى جانب كل من شارلوت غينسبورغ وكيفير ساذرلاند. مدة الفيلم 135 دقيقة وقد فازت دانست بجائزة أفضل ممثلة في مهرجان "كان" السينمائي.

All Good Things (2010)

مدة الفيلم 101 دقيقة ومن إخراج أندرو جيريكي. تؤدي كيرستين دانست دور "كاتي ماركس" التي تقع في حب "ديفيد ماركس" الذي يؤدي دوره رايان غوزلينغ. الفيلم خليط من قصة حب وجريمة ويتميز بالإثارة والغموض. في عام 1970 تزوج ديفيد ماركس وهو شاب ثري من كاتي ماركس وهي عاملة من الطبقة الاجتماعية لكن تنتهي علاقتهما بمأساة حيث اختفت الزوجة بظروف غامضة. بعد سنوات يقرر المدعي العام في نيويورك فتح القضية بعد قراءة رواية غير منشورة كتبتها ديبوراه ليرمان، صديقة ديفيد المفضلة، والتي تحتوي على جريمة قتل مماثلة تقريبًا لقضية ماركس. وبعد فترة وجيزة من الإعلان عن المحاكمة، تتم تصفية ليرمان بالرصاص في منزلها، فيصبح ديفيد موضع شك في عدة جرائم قتل.

Marie Antoinette (2006)

فيلم روائي يحكي قصة الملكة ماري أنطوانيت، ملكة فرنسا الشهيرة، منذ بداية نضوجها وزواجها من لويس السادس عشر وهي لا تزال ابنة 14 عامًا، إلى لحظة توليها العرش حين بلغت 19 عامًا. الفيلم عبارة عن رواية انطباعية لحياة الملكة الشابة (تؤدي دورها كيرستين دانست) والأحداث التي جرت في عهدها والصعاب التي واجهتها والفضائح التي تعرضت لها. يصور الفيلم الحياة الخاصة للملكة في قصر فرساي، وصولًا إلى قيام الثورة الفرنسية والإطاحة بها وبزوجها عام 1789 وإعدامهما. مدة الفيلم 123 دقيقة ومن كتابة وإخراج صوفيا كوبولا وقد ترشح الفيلم لعدة جوائز عالمية ونال عددًا منها.

Wimbledon (2004)

قصة حب بين لاعب التنس الثلاثيني المشهور بيتر كولت ولاعبة التنس الصاعدة ليزي برادبري (كيرستين دانست). في البداية كان تصنيف بيتر 11 عالميًا ولكن تراجع تصنيفه إلى المرتبة 119 عالميًا مما خلق لديه حالة من التراجع عن طموحه، غير أن الصدفة تجمعه بالشابة برادبري لتغير مسار حياته والطريقة التي ينظر بها إلى الأمور، ويثير اهتمامه مجددًا للمنافسة والفوز. مدة الفيلم 98 دقيقة ومن إخراج ريتشارد لونكراين.

Eternal Sunshine of the Spotless Mind (2004)

تؤدي دانست دور مساعدة طبيب يجرى أبحاث على الذاكرة. يلجأ أويل باريش إلى الطبيب بعد معرفته أن مسحًا للعلاقة قامت به حبيبته جعل منها تنسى كامل علاقتهما العاطفية. ويسعى باريش للخضوع لذات المسح الدماغي لكن لاوعيه يقاوم هذا الإجراء. يدور معظم الفيلم داخل عقل باريش. مدة الفيلم 108 ومن إخراج ميشيل غوندري وكتابة مشتركة بين تشارلي كوفمان وميشيل غوندري وبيار بيزموس. الفيلم من بطولة جيم كاري وكايت وينسليت وطوم ويلكنسون وكيرستين دانست. ترشح الفيلم إلى 111 جائزة وفاز ب 73 جائزة منها.

Mona Lisa Smile (2003)

يحكي الفيلم قصة أستاذة جامعية تدرس مادة تاريخ الفن تقوم بالتدريس في مدرسة ويليزلي للفتيات عام 1950. المدرسة محافظة في مقابل الأستاذة المتحررة فكريًا والتي تبدأ بتعليم الفتيات على النظر بشكل مختلف إلى أدوارهن الإجتماعية التي فرضها المجتمع عليهن وذلك بعد توليها منصبًا تعليميًا في المدرسة. وسرعان ما تنشأ علاقة مميزة بين الأستاذة وإحدى الطالبات (كيرستين دانست)، وتبدأ أحداث مليئة بالصراع الثقافي بين ما أفكار الأستاذة والطالبة في مواجهة غدارة المدرسة وأهالي الطالبات. مدة الفيلم 117 دقيقة ومن إخراج مايك نيويل وبطولة جليا روبرتس وكيرستين دانست.

Spider-Man films (2002-2007)

من منا لم يشاهد أفلام سبايدرمان ويعجب بها في مراهقته. 3 أفلام أنتجت بين عامي 2002 و2007 وجميعها من إخراج سامي رايمي ومن بطولة توبي ماغواير وكيرستين دانست، بالإضافة إلى عدد من النجوم الذين أدوا أدوار الأشرار مثل ويليام ديفو وجايمس فرانكو وألفريد مولينا وغيرهم. أدت دانست في هذه السلسلة دور حبيبة سبايدرمان "ماري جاين واتسون".

هذه لائحة إضافية بأفلام الممثلة يمكن مشاهدتها

Get Over It (2001)

Crazy/Beautiful (2001)

The Cat’s Meow (2001)

Bring It On (2000)

Dick (1999)

Drop Dead Gorgeous (1999)

The Virgin Suicides (1999)

Wag the Dog (1997)

Little Women (1994)

Interview With the Vampire (1994)