9 نصائح سريعة لقراءة كتاب كل أسبوع (أو أقلّ) في زمن كورونا

9 نصائح سريعة لقراءة كتاب كل أسبوع (أو أقلّ) في زمن كورونا

يمكنك الآن قراءة كتاب واحد كل أسبوع (Getty)

الترا صوت- فريق التحرير

 

لا تنفكّ القراءة عن كونها واحدة من الممارسات المعدودة التي يجمع الناس على أهميتها ويندم كثيرون على عدم إيجاد الوقت الكافي لها.  لكن القراءة ليست أمرًا صعبًا في ذاته، فهي مجرد عادة تحتاج إلى تبنيها بشكل جدّي والاستمرار في ممارستها كي تصبح مع الوقت جزءًا أساسيًا من حياتنا اليوميّة.

وفي ظل ظروف الحجر الصحي التي فرضها تفشي جائحة كوفيد-19 في العالم واضطرارنا للبقاء فترات أطول في المنزل، فإن الفرصة مواتية لتشكيل عادات أفضل للقراءة وتنمية الذات.

هنا ننقل لكم باختصار 9 نصائح ذهبية سريعة تساعدك على تكوين عادة القراءة والالتزام بها، بحيث تتمكن من قراءة كتاب واحد في الأسبوع: 

 

1. اختر كتبًا متوسطة الحجم

لا تبدأ بالكتب الكبيرة، حتى لو كانت من صنف الروايات. قم في البداية باختيار الكتب الصغيرة إلى متوسطة الحجم، كي تشعر بلذة الإنجاز في الأسابيع الأولى وتبني عادة القراءة بشكل متدرّج.

2. اختر المواضيع التي تهتم بها

اجمع عناوين ضمن المواضيع التي تهتمّ بها أو ترغب في معرفة المزيد عنها. يمكن البدء بكتب الثقافة العامة أو التاريخ المعاصر والاستفادة منها في جمع عناوين إضافية لكتب جديدة مما أثار اهتمامك حوله أثناء قراءة الكتاب الذي بين يديك.

3. قسّم عدد صفحات الكتاب على أيام الأسبوع

قسّم عدد صفحات الكتاب على أيام الأسبوع لتحديد وجبة القراءة الأساسية التي يجب عليك القيام بها يوميًا.

4. اقرأ عدد الصفحات المطلوب منك في بداية اليوم

لا تقرأ قبل النوم، اقرأ قبل أن تبدأ العمل أو الدارسة. بهذه الطريقة لن تضيّع أي يوم دون أن تقرأ الجزء المخصص الذي يساعدك على إتمام الكتاب عند نهاية الأسبوع

5. اجعل القراءة جزءًا أساسيًا من يومك

لن تحقق ذلك إلا إذا جعلك القراءة جزءًا أساسيًا من روتينك اليومي، وهذا يعني تخصيص وقت محدّد من اليوم، يفضّل في بدايته قبل انشغالك في الأعمال والمهام اليوميّة الأخرى.

6. توقف عن القراءة إذا كان الكتاب صعبًا أو مملًا

لست مضطرًا لإتمام أي كتاب لا يعجبك. انتقل إلى عنوان آخر إن شعرت بالملل أو الإحباط من الكتاب الذي تقرأه

7. ألزم نفسك بإنهاء الكتاب قبل نهاية الأسبوع

التزم بالصفحات المحددة بالطريقة المذكورة في النقطة رقم (3) من أجل تحقيق هدفك بإنهاء الكتاب مع نهاية الأسبوع.

8. احمل الكتاب الذي تقرأه أينما ذهبت

استفد من الأوقات "الميتة" في قراءة بضع صفحات في اليوم، خاصة إذا كنت في مكان تتوفر فيه وسائل مواصلات عامة مريحة تساعدك على القراءة، أو كنت تقضي جزءًا من يومك في الانتظار، سواء كنت في الجامعة أو العمل أو المقهى في انتظار أصدقائك.

9. حدّد الكتاب الذي تودّ البدء به قبل الانتهاء من الكتاب الذي تقرأه

لا تضيّع يومًا في تحديد الكتاب الجديد الذي ستبدأ به. كن مستعدًا دومًا لاختيار الكتاب الجديد بعد الانتهاء من الذي قبله، واستمتع في إنهائه في 7 أيام.

 

المصدر بتصرف: GQ

 

اقرأ/ي أيضًا: 

5 نصائح مجربة لتربية طفل يحب القراءة

الكتاب بين الورقي والإلكتروني