9 بطاقات متبقية من أصل 32.. من سيتأهل إلى مونديال 2018؟

9 بطاقات متبقية من أصل 32.. من سيتأهل إلى مونديال 2018؟

بوفون في مباراة إيطاليا أمام ألبانيا ضمن تصفيات المونديال (كلاوديو فيلا / Getty)

23 منتخبًا من أصل 32 ضمنوا بطاقاتهم المؤهلة إلى مونديال روسيا 2018، وما تزال هنالك 9 بطاقات لم تُحسم حتى الآن بانتظار انتهاء الجولات الأخيرة من تصفيات قارة أفريقيا إلى جانب الملحق الأوروبي وملحق أوقيانوسيا – أمريكا الجنوبية وملحق آسيا – الكونكاكاف. ويُنتظر أن يكون المونديال الحالي من الأصعب حيث إن الكثير من المنتخبات الكبرى كألمانيا والبرازيل والأرجنتين وإنجلترا من المُنتظر أن تكون جاهزة، وما يزال المنتخب الإيطالي لم يضمن تواجده في البطولة حتى الآن.

تعد المواجهة الأصعب في الملحق هي من أوروبا والتي ستجمع إيطاليا والسويد

أوروبا

بعد نهاية دور المجموعات من التصفيات الأوروبية المؤهلة الشهر الماضي، ما زالت تملك بعض المنتخبات فرصة للعبور إلى نهائيات المونديال. فالمنتخبات التي حلت في المركز الثاني لمجموعاتها (ما عدا المنتخب السلوفاكي) استطاعت الانتقال إلى الملحق الأخير المؤهل لمونديال روسيا.

تعد المباراة الأكبر المنتظرة هي مواجهة إيطاليا والسويد وما إذا كانت إيطاليا التي لم تغب عن المونديال من 55 سنة ستنجح بالتواجد في مونديال روسيا 2018. أما المواجهة الثانية المهمة فستكون بين كرواتيا وروسيا ويُنتظر أن ينجح لوكا مودريتش بقيادة فريقه للعبور. من جهة أخرى فإن منتخبين لم يصلا إلى المونديال منذ 16 سنة و32 سنة على التوالي وهما إيرلندا التي ستلعب بمواجهة الدنمارك وإيرلندا الشمالية التي ستواجه سويسرا.

اقرأ/ي أيضًا: 4 مدربين مساعدين خلف نجاحات بيب غوارديولا

أفريقيا

في القارة الأفريقية لم ينتهِ دور المجموعات حتى الآن، وما زال هناك ثلاثة مقاعد لم تحجز عن هذه القارة ويمكن لتونس أن تخطف البطاقة المؤهلة عن المجموعة الأولى في حال تعادلها أمام ليبيا. أما ساحل العاج فيجب أن يهزم المنتخب المغربي الذي يحتاج للتعادل في المواجهة من أجل العبور عن المجموعة الثالثة. وتعتبر المجموعة الرابعة الأكثر تعقيدًا وهي التي تضم المنتخب السنغالي المُطالب بالحصول على نقطتين من المباراتين المتبقيتين له ذهابًا وإيابًا أمام جنوب أفريقيا ليضمن تواجده في المونديال.

تحتاج كل من المغرب وتونس لعدم الخسارة في المباراة الأخيرة لتصفيات أفريقيا لضمان التأهل

ملحق آسيا / الكونكاكاف

بين آسيا والكونكاكاف هناك مقعد واحد مؤهل إلى كأس العالم وسيكون إما أستراليا أو هندوراس اللتين تتواجهان ذهابًا وإيابًا. تأهلت أستراليا إلى الملحق بعد أن حلت في المركز الثالث لمجموعتها وتجاوز المنتخب السوري، فيما نجحت هندوراس بخطف المركز الرابع عن قارة أمريكا الشمالية ونجحت بإقصاء الولايات المتحدة الأمريكية التي احتلت المركز الخامس وغادرت بشكل مبكر.

اقرأ/ي أيضًا: هل هناك رابط بين الطول ونتائج الأندية في كرة القدم؟

أوقيانوسيا / أمريكا الجنوبية

يحجز الفائز من ملحق أوقياوسيا – أمريكا الجنوبية مقعدًا في مونديال روسيا 2018، وسيكون الفريق المتأخر من هذه المواجهة آخر فريق يعبر إلى المونديال وذلك بسبب التوقيت المتأخر التي ستلعب به.

نيوزيلندا ستكون أمام مهمة صعبة وشبه مستحيلة للتأهل إلى المونديال هذه المرة وعلى الرغم من تواجدها في جنوب أفريقيا سنة 2010 إلا أن مواجهة منتخب البيرو ستكون أصعب هذا العام، فالأخير احتل المركز الخامس في تصفيات أمريكا الجنوبية والتي تأهلت منها منتخبات البرازيل والأرجنتين والأوروغواي وكولومبيا ونجح منتخب البيرو بالعبور بعد التعادل مع كولومبيا في المباراة الأخيرة وهو ما أدى إلى إقصاء منتخب قوي هو المنتخب التشيلياني، وعليه ستحاول البيرو التواجد في المونديال للمرة الأولى منذ سنة 1982.

المنتخبات التي ضمنت تأهلها إلى مونديال روسيا هي: الأرجنتين، بلجيكا، البرازيل، كولومبيا، كوستاريكا، مصر، إنجلترا، فرنسا، ألمانيا، أيسلندا، إيران، اليابان، المكسيك، نيجيريا، بنما، بولندا، البرتغال، روسيا، السعودية، صربيا، كوريا الجنوبية، إسبانيا، أوروغواي.

 

اقرأ/ي أيضًا:

كريستيانو رونالدو.. لعنة الرقم 48

4 أمور يجب أن تحذر منها الجماهير في مونديال روسيا 2018