8 نصائح لتحافظ على صحة جهازك الهضمي

8 نصائح لتحافظ على صحة جهازك الهضمي

هنالك نصائح أساسية للحفاظ على الجهاز الهضمي (Getty)

سواء اعترفنا بذلك أم لم نعترف، يشكّل الطعام محورًا أساسيًا في حياتنا. ما نأكله ينعكس على صحتنا في المقام الأول، ويؤثر على نمط معيشتنا ومزاجنا. صحة جهازنا الهضمي تؤثر على أدائنا لكل أنشطتنا الحياتية، بل قد تكون البوابة لجسم صحيّ ومثالي، كما أنّ معظم الأدوية التي نتناولها نأخذها عن طريق الفم؛ هذا يجعل تأثيرها وبعض آثارها الجانبية مرتبطة أيضًا بصحة الجهاز الهضمي.

الأطعمة المقلية بالزيت أو تلك ذات المحتوى العالي من الدهون تشكّل خطرًا على جهازك الهضمي؛ حاول أن لا تعتاد عليها وتجنب تناولها المفرط.

توجيهات ما نأكل وما لا نأكل وكيف نأكل ترافقنا منذ بداية حياتنا، ويحتل الموضوع جزءًا لا بأس به من وقتنا، كما أنه يتأثر بتوجهاتنا وطريقة تفكيرنا؛ تكسب الأديان مثلًا أهميةً للطعام تتمثل في تحليل بعضه وتحريم البعض الآخر، كما ترد نصوص دينية تتعلق بكيفية تناول الطعام، مما يكسب الأمر اهتمامًا أكبر في لاوعينا.

فيما يلي مجموعة نصائح للحفاظ على صحة الجهاز الهضمي:

1. تناول المزيد من الألياف

النظام الغذائي الغنيّ بالألياف يساعدك على تجنّب الإصابة بالإمساك؛ الحبوب الكاملة، السبانخ، الجزر، التفاح، البروكلي، التين والمشمش كلها إضافات جيّدة في هذا السياق.

اقرأ/ي أيضًا: كم كوب قهوة يمكنك أن تشرب يوميًا؟

2. اشرب المزيد من الماء

المحافظة على صحة جهازك الهضمي، تحسين عملية الهضم والتخلص من السموم التي تدخل جسمك عن طريق الفم، جميعها تتطلب منك شرب المزيد من الماء.

3. ساعد بكتيريا جهازك الهضمي

يمكن للبكتيريا الحميدة الموجودة في جهازك الهضمي أن تحفّز عن طريق تناول بعض أنواع الطعام مثل الموز، اللبن، الثوم والبصل.

4. جرّب الأطعمة طاردة الغازات

تظهر بعض أصناف الطعام خصائص مثبتة فيما يتعلّق بفاعليتها في طرد الغازات. إذا أحسست بوجود غازات جرّب الهيل، الكراوية، الشومر، القرفة والكمون.

اقرأ/ي أيضًا: 13 غذاءً صحيًا من الأفضل تجنبها

5. تناول أطعمة تبقي جسمك مثاليًا

الأفوكادو، الرز البني، الشوكولاته الداكنة، الشوفان والمكسرات؛ كلها أطعمة عليك أن تفكر في إضافتها لنظامك الغذائي لتحافظ على رشاقتك.

6. تجنّب الأطعمة المقلية

الأطعمة المقلية بالزيت أو تلك ذات المحتوى العالي من الدهون تشكّل خطرًا على جهازك الهضمي؛ حاول أن لا تعتاد عليها وتجنب تناولها المفرط.

7. حافظ على جهازك الهضمي عندما تتناول الأدوية

تظهر بعض الأدوية التي نتناولها عن طريق الفم -والتي قد لا تستهدف الجهاز الهضمي في عملها- آثارًا جانبية سيئة على الجهاز الهضمي. يتناول مرضى الروماتيزم مثلًا أدوية تتبع لمجموعة مضادات الالتهاب غير الستيرويدية NSAIDs التي تؤثر كثيرًا على المعدة، إذ ينتج عنها اضطرابات وقرحة معوية. لتقليل هذه الآثار يمكن استخدام عدة حيل، إلّا أنها لا تضمن عدم حصول مشاكل الجهاز الهضمي على الإطلاق؛ يمكنك مثلًا شرب الكثير من الماء وتناول الطعام مع أدوية NSAIDs بالإضافة إلى التوقف عن الكحول والتدخين.

8. عندما يطلب منك تناول الدواء مع الطعام، افعل ذلك

بعض الأدوية يجب تناولها قبل الطعام لأنها تحتاج معدة فارغة ليتم امتصاصها، أدوية أخرى يجب تناولها بعد أن تمتلئ المعدة بالطعام لغايات أن تمتص جيّدًا ولحماية المعدة أيضًا، احرص على الالتزام بتعليمات الطبيب أو الصيدلي في هذا السياق.

 

اقرأ/ي أيضًا:

الفوائد الغذائية للأوراق الخضراء

ماذا تأكل قبل وبعد ممارسة الرياضة؟