8 نصائح أساسية لسائقي أوبر وكريم

8 نصائح أساسية لسائقي أوبر وكريم

قبل أن تعمل بأوبر أو كريم، جرب أن تكون عميلًا (The National)

ألترا صوت - فريق التحرير

للعاملين مع تطبيقات النقل التشاركي، وأبرزها أوبر وكريم، أو الراغبين في العمل بها، نقدم لكم هنا عددًا من النصائح الأساسية، التي ربما يختلف تطبيقها من دولة إلى أخرى حسب القوانين السائرة فيها، إلا أنها في مجملها، نصائح عامة، وتساعد المبتدئ مع أوبر وكريم على كسب ثقة العملاء، وتقييمهم المرتفع، وجني المزيد من الأموال.

قبل أن تصبح سائقًا مع أوبر أو كريم،جرب أولًا أن تكون عميلًا، لأن ذلك سيمنحك فرصة للتحدث مباشرة مع السائقين والاستفادة منهم

1. تعلّم جيّدًا

حاول قبل الالتحاق بمجتمع أوبر أو كريم، أن تعرف بعض المعلومات عن الشركة التي ستعمل معها وتاريخها وفلسفتها، فهذا سيساعدك كثيرًا على اكتساب الثقة أثناء العمل، خاصة إذا اطلعت على القوانين والتعليمات بشكل جيّد.

اقرأ/ي أيضًا: أفضل 5 سيارات للعمل مع "أوبر" و"كريم"

يمكنك كذلك الاطلاع على تجارب الآخرين وآرائهم عبر المنتديات الإلكترونية أو مجموعات فيسبوك التابعة لمنطقتك أو مدينتك، إذ سيساعدك ذلك على تجنب الوقوع في الأخطاء التي وقع بها غيرك.

إن استثمار بعض الوقت والجهد في هذا الجانب سيوفر عليك الكثير في المستقبل في حال قررت الانضمام لمجتمع سائقي أوبر أو كريم في الدولة التي تعيش فيها.

للعمل عبر تطبيقات النقل التشاركي مبادئ أساسية عليك الانتباه لها (رويترز)
للعمل عبر تطبيقات النقل التشاركي مبادئ أساسية عليك الانتباه لها (رويترز)

يلزمك كذلك أن تستفسر عن القوانين الرسمية الناظمة لعمل شركات النقل التشاركي في دولتك أو مدينتك وذلك لتجنب الوقوع في أية مخالفات أو مسائلة قانونية.

2. جرب أن تكون عميلًا

قبل أن تصبح سائقًا مع أوبر أو كريم، جرب بنفسك أولًا أن تكون عميلًا، لأن ذلك يمنحك فرصة ممتازة للتحدث مع السائقين وسؤالهم عن بعض الأمور المهمة في عملهم. يمكنك مثلًا أن تسأل السائقين عن:

  • كم يمكن أن تجني في الأسبوع أو الشهر؟
  • ما هي أكبر التحديات في العمل مع هذه التطبيقات؟
  • ما هي الأوقات الأفضل للعمل على التطبيقات؟
  • هل العمل مع أوبر أو كريم ممتع؟

3. دوّن التكاليف المتعلقة بالعمل

إن كنت تريد أن تتأكد من أن عملك مع تطبيقات النقل التشاركي مجدٍ ويعود عليك بالفائدة المادية، فإن عليك أن تكون متأكدًا من مقدار ما تجنيه من العمل مع أوبر أو كريم مثلًا، وتحسب جميع التكاليف المرتبطة بهذا العمل.

وحساب التكاليف لا يعني مجرد حساب تكلفة البنزين أو الديزل أو حتى الكهرباء إن كنت تعمل على سيارة كهربائية، فحساب التكلفة يشمل إلى جانب الوقود أو الكهرباء، تكاليف تأمين السيارة، والرسوم التي تدفعها، وغسيل السيارة الدوري، وصيانة السيارة العامة من مكابح وإطارات وزيت محرك وغير ذلك.

فإن تمكنت من حساب التكاليف بشكل دقيق، فإن ذلك سيساعدك على معرفة كم تجني من المال فعلًا من العمل مع تطبيقات النقل التشاركي.

4. راجع التأمين

من الضروري أن تتأكد من شركة التأمين إن كان عملك مع أوبر أو كريم يؤثر على تأمين السيارة، أو إن كان يلزمك أن تشترك في برنامج تأمين آخر مناسب لعملك في مجال النقل التشاركي لو أن ذلك ينطبق في دولتك، ولا سيما أن بعض شركات التأمين في دول العالم قد بدأت العمل على تطوير بوليصات تأمين خاصة لأغراض النقل التشاركي.

5. الطعام والماء

ينصح أن تبقي معك على الدوام في حقيبة السيارة، صندوقًا فيه ماء وعصير وبعض الوجبات الخفيفة من بسكويت أو شوكولاته أو غير ذلك. وإن شعرت أنه من المناسب تقديم ضيافة للراكب الذي معك فافعل ذلك، فقد يدفعه ذلك لمنحك تقييمًا جيدًا.

أثناء عملك مع أوبر أو كريم، تجنب الإفراط في القيادة بلا داعي. قف في مكان حيوي، واشغل نفسك بين كل رحلة وأخرى بالقراءة مثلًا

لكن المهم في الأمر هو أن يكون في متناول يدك بعض الماء وما تسد به جوعك في حال اضطررت لتوصيل راكب إلى مكان بعيد قد لا تتوفر به الخدمات أو على طريق سريع وكنت لا تستطيع الانتظار إلى حين الوصول إلى محطة استراحة.

اقرأ/ي أيضًا: هل تندمج شركتا أوبر وكريم في الشرق الأوسط قريبًا؟

6. تجنب الإفراط في القيادة

قد يكون من الجيد لو توفر معك كتاب أو شيء مفيد آخر لتشغل به نفسك بين كل رحلة وأخرى، فالبقاء في الشارع والتنقل من مكان إلى آخر بحثًا عن الركاب لن يجدي كثيرًا، كما أن ذلك سيزيد من التكاليف بشكل كبير.

يمكنك أن تختار مكانًا حيويًا مناسبًا كي تنتظر فيه، لكن إياك أن تضيع وقتك سدىً أو أن تستمر في القيادة في الشارع دون وجهة محددة.

يمكنك تجاهل هذه النصيحة في حال لاحظت أن تواجد غيرك من سائقي أوبر أو كريم كثيف في المنطقة التي أنت فيها، وعندها عليك الانتقال إلى مكان آخر تزداد به فرصك في الحصول على راكب جديد.

7. حافظ على نظافة على سيارتك

لا تفرض تطبيقات النقل التشاركي الكثير من الشروط الصارمة على نوع السيارة أو فئتها كي تقبل سائقًا جديدًا للعمل معها. ولكن ليس كل السيارات متساوية في نظر الناس.

فإن كنت ترغب في أن تكون سائقًا يحصل على تقييمات مرتفعة دائمًا، فإن جودة سيارتك ونظافتها من أهم العوامل، وليس عليك سوى أن تتذكر أن أحد الأسباب التي جعلت الناس يتحولون من استخدام التاكسي وسيارات الأجرة العادية إلى سيارات أوبر أو كريم، هي نظافة السيارات التي تعمل مع التطبيقات مقارنة بسيارات الأجرة التقليدية وجودتها.

النظافة والجودة من أسباب انتقال الناس من استخدام التاكسي إلى استخدام سيارات أوبر أو كريم (يوتيوب)
النظافة والجودة من أسباب انتقال الناس من استخدام التاكسي إلى استخدام سيارات أوبر أو كريم (يوتيوب)

فالسيارة الجديدة والواسعة والنظيفة تستحق من العميل دومًا الثناء والتقييم الجيد. كما أن السيارة الحديثة تعني انخفاض تكاليف الصيانة والتصليح.

عليك أن تتجنب تناول الطعام داخل السيارة، وتنظيفها بشكل دوريّ. ولا تفكّر إطلاقًا بالنوم داخل سيارتك لأن ذلك سيجعل رائحتها سيئة. وغنيّ عن القول كذلك أن رائحة الدخان في السيارة مزعجة للكثير من الركاب، فعليك أن تتجنب التدخين مطلقًا في السيارة وأن تمنع أي راكب من التدخين فيها.

8. تنبه إلى الأمور البسيطة 

صحيح أن واجبك في تطبيق أوبر أو كريم هو توصيل الركاب من مكان إلى آخر على أفضل وأتم وجه، ولكن التنافس في العمل لاكتساب تقييمات أفضل، قد يحتاج منك التنبه إلى بعض التفاصيل الصغيرة التي تعني الكثير للناس.

يمكنك مثلًا أن تساعد الراكب إن كان مسنًا على الركوب في السيارة، فتفتح له الباب وتغلقه له لو شعرت بضرورة ذلك. يمكنك أيضًا أن تحرص على وجود مظلّة معك، فتساعد الراكب على الوصول إلى السيارة دون أن يتبلل بالمطر. كما قد يحب بعض الركاب أيضًا أن تساعدهم في وضع الحقائب في الصندوق وتنزيلها.

أحد أهم الأسباب التي جعلت الناس يتحولون من استخدام التاكسي إلى أوبر وكريم، هي نظافة السيارات وجودتها

هذه أمثلة بسيطة على تصرفات لا تكلفك شيئًا، ولكنها قد تعني الكثير للراكب، فيمنحك تقييمًا ممتازًا على التطبيق ويساعدك في الاستمرار في العمل وجني المزيد من المال.

 

اقرأ/ي أيضًا:

"أوبر" في المغرب.. هل تربح الشركة حربها الجديدة مع سائقي التاكسي؟

لماذا يخشى سائقو أوبر على حياتهم في إسطنبول؟

أوبر ترمم علاقاتها مع الحكومات الأوروبية بالدراجات الهوائية!

أول "تاكسي طائر" قريبًا.. مع "أوبر" أو "إير باص"