8 كتب في الرياضة يجب قراءتها

8 كتب في الرياضة يجب قراءتها

ترسم الرياضة الكثير من المعالم السياسية والاجتماعية والاقتصادية وهي ترتبط بشكل وثيق بالعلوم الإنسانية وعليه فإن الرياضيين المختلفين وسيرهم إضافة إلى العلوم الرياضية تركوا إرثًا عميقًا يمكن الاستناد إليه في قراءة الكثير من التاريخ الإنساني، ونستعرض هنا أبرز ثمانية كتب يجب قراءتها ومرتبطة ارتباطًا وثيقًا بالرياضة.

 

1- ملك العالم (King of the world)

1.jpg

الكاتب: دافيد ريمنيك

تاريخ النشر: سنة 2000

يسرد كتاب ملك العالم لمحرر نيو يوركر دافيد ريمنيك قصّة العلاقة بين الملاكم الأسطوري محمد علي كلاي والولايات المتحدة الأمريكية في فترة الستينيات من خلال تحقيق صحفي تقليدي، ويربط تحول محمد علي إلى الديانة الإسلامية تزامنًا مع الاضطرابات السياسية في البلاد بأسلوبه الخاص وهو يعد واحدًا من أفضل الصحفيين الأمريكيين.

 

2- كرة المال (Moneyball)

2.jpg

الكاتب: مايكل لويس

تاريخ النشر: سنة 2003

يتضمن الكتاب بحث تفصيلي لكيفية استخدام المدير العام بيللي بين للإحصاءات والبيانات لتحويل أوكلاند أتلتيكس من فريق غير عصري يعاني نقصًا في التمويل إلى واحد من أفضل فرق لعبة كرة القاعدة (البيسبول).

نجاح بيللي بين جاء عن طريق تأسيسه لشبكات كشافين تقيليدية ساهمت بالبحث عن لاعبين يعتبرون من دون المستوى لتحويلهم إلى ذوي كفاءة عالية بالأداء. ويكمن نجاح مايكل لويس بتحويله هذا العمل الجامد الرقمي إلى قصة سردية ممتعة.

ويعد هذا الكتاب أحد أبرز المراجع لكثير من الأندية التي عدّلت أساليب عملها مثل كشاف ليفربول السابق داميان كومولي إلا أن نجاح فرق كرة القدم لاحقًا بالاعتماد على خطة بين لم يكن بمستواه.

 

3. عكس الهرم (Inverting the pyramide)

3.jpg

الكاتب: جوناثان ويلسون

تاريخ النشر: سنة 2008

جماهير كرة القدم غالبًا ما يتناقشون حول التكتيك، الخطة، التي يعتمدها المدرب، وفي هذه الدراسة يمرّ جوناثان ويلسون على الآثار التاريخية لتطوّر التكتيك منذ بداية كرة القدم.

وعلى الرغم من أن ويلسون يدخل في عمق التفاصيل في هذا الكتاب إلا أنه لا يفقد الحس السردي حيث يمرّ بالقارئ على لاعبين مميزين ومفكرين قاموا بتغيير شكل اللعبة، ويشكل هذا الأسلوب العصري لويلسون بالكتابة عن كرة القدم المادة التي سينغمس بها متابعو اللعبة أكثر وأكثر.

اقرأ/ي أيضًا: ماركوس..إله الحرب الذي أنقذ الشياطين الحمر

 

4. خلف الحدود (Beyond a Boundry)

4.jpg

الكاتب: سي أل آر جيمس

تاريخ النشر: سنة 1963

يعد كتاب الترنيدادي الماركسي سي آر جيمس أفضل كتاب عن لعبة الكريكيت في التاريخ، الكتاب الذي يرفض جيمس وصفه بمذكرات عن الكريكيت أو بالسيرة الذاتية يمزج بين التعليقات على الأوضاع الاجتماعية في الهند ودور الكريكيت بالعلاقة القائمة بين غرب الهند وإنجلترا ويربط ما كان يحدث داخل حدود اللعبة بما كان يحدث خارجها سياسيًا واجتماعيًا.

 

5. حُمّى الملعب (Fever Pitch)

5.jpg

الكاتب: نيك هورنبي

تاريخ النشر: سنة 1992

يُعد كتاب نيك هوربي سيرة ذاتية كلاسيكية تتضمن تقارير عن مباريات تنقسم إلى ثلاث فترات زمنية (مرحلة الطفولة ومرحلة الشباب ومرحلة النضوج).

ويسرد هورنبي قصته كمشجع لفريق آرسنال الإنجليزي منذ اليوم الأول لبدئه بمتابعة لكرة القدم وحتى بلوغه أوائل الثلاثينيات من العمر، ويتحدث بالتفاصيل عن ذكرياته في الملاعب والمباريات وتصرفات الجمهور التي يرصدها بعينه عن قرب متابعًا صعود فريقه وهبوطه.

 

6. السباق السري (The secret race)

6.jpg

الكاتب: تايلر هاميلتون - دانيال كويل

تاريخ النشر: سنة 2012

نُشر هذا الكتاب قبل أيام من نشر وكالة مكافحة المنشطات الأمريكية لتقريرها الذي أكّد التعاطي النظامي للمنشطات لفريق لانس آرمسترونغ للدراجات الهوائية. وتضمن هذا الكتاب شرح تفصيلي لما كان يحدث مع الفرق بالأسماء والأماكن والأطباء وطرق تناول المنشطات.

ويوفر هذا الكتاب تفاصيل حول شخصية آرمسترونغ الذي كان بطلاً لسباق فرنسا للدراجات لسبع مرات متتالية قبل أن يتم إيقافه بسبب المنشطات، إضافةً إلى اللقاء بينه وبين هاميلتون وهو ما نجح دانيال كويل بتقديمة بأسلوب كتابي مميز، حيث يقدّم هذا الكتاب الحقيقة السوداء في مرحلة تاريخية من سباقات الدراجات الهوائية.

اقرأ/ي أيضًا: الوسطاء..غول صناعة كرة القدم

 

7. حياة قصيرة جدًا (A Life Too Short: The Tragedy of Robert Enke)

7.jpg

الكاتب: رونالد رينغ

تاريخ النشر: سنة 2012

يتناول رونالد رينغ سيرة حياة الحارس الألماني السابق لكرة القدم روبرت إنكي، وينغمس في حياته الرياضية والعائلية إضافةً إلى وضعيته النفسية الكئيبة ومحيطه المؤلف من مجموعة أشخاص غالبًا ما يوصفون بالذين لا يقهرون.

مسيرة إنكي صعودًا وهبوطًا وتغير حياته تشتمل على العديد من الحقائق المثيرة للدهشة. ويعد هذا الكتاب الأكثر تراجيدية بين كتب الرياضة الحديثة، وعند قراءته سنتذكر دائمًا أنه يمكن أن تُدمّر حياة كل شخص بطريقة ما، فلا يوجد إنسان لا يُقهر.

 

8. أنا زلاتان (I Am Zlatan)

8.jpg

الكتاب: زلاتان إبراهيموفيتش مع دافيد لاغركرانتس

تاريخ النشر: سنة 2011

حكاية الطفل السويدي المظلوم الذي تحوّل إلى أحد أهم محاور حديث كرة القدم في العالم، شخصية إبراهيموفيتش المركزية والمتناقضة الغاضبة والمتكبرة والمُحبة والفخورة، كل هذه المشاعر سيجدها القارئ في كتاب "أنا زلاتان".

فكمية المشاعر الإنسانية تجعل القارئ واقفًا بين زلاتان اللاعب وزلاتان الأسطورة الكرتوني، فالكتاب أقرب إلى أساطير الكتب المصوّرة حيث نجح دافيد لاغركرانتس بوضع لمسته السحرية عليه ليرسم إحدى الشخصيات الأكثر تعقيدًا في عالم المستطيل الأخضر.

اقرأ/ي أيضًا: 

الإنجليز يقودون الانشقاق عن دوري أبطال أوروبا

الأوروبيون يكتبون تاريخ الNBA الحديث