8 حسابات على تويتر ستثري معرفتك في مجالات عديدة

8 حسابات على تويتر ستثري معرفتك في مجالات عديدة

هنا قائمة بحسابات على تويتر تثري المعرفة في العديد من المجالات (Flickr)

ربما أصبح الاستغناء عن مواقع التواصل الاجتماعي أمرًا صعبًا بالنسبة للكثيرين، لكن في المقابل من الممكن التحكم، على الأقل بدرجة ما، في نوعية المحتوى الذي نتعرض له، أو نتصفحه على هذه المواقع، بما يفيدنا ويثري معرفتنا.

قد يكون حساب "Scientific American" هو الحل الأنسب للذين يرغبون في متابعة بدائع العلوم واكتشافاتها من مصادر أصلية

ولأجل ذلك، أعددنا لكم هنا قائمة بثماني حسابات على موقع تويتر، متابعة تغريداتها ومشاركاتها قد تثري معرفتكم في العديد من المجالات.

اقرأ/ي أيضًا: 5 حسابات على تويتر للشغوفين باللغة العربية

1. Scientific American

قد يكون حساب "Scientific American" هو الحل المناسب للذين يرغبون في متابعة بدائع العلوم واكتشافاتها من مصادر أصلية، لكنهم في نفس الوقت ليس لديهم الوقت والنّفَس لتصفح المجلات العلمية المتخصصة.

ويعود الحساب للمجلة الصحفية العلمية العريقة، التي بدأت قبل 170 سنة، وهي اليوم تعد من أبرز المصادر الصحفية الموثوقة للمعرفة العلمية، وحصلت على العديد من الجوائز.

يحتوي حساب المجلة في تويتر على مشاركات من الاكتشافات الرائعة في التكنولوجيا والعلوم، وآراء الخبراء حول مواضيع العلم وتأثيراته على الحياة البشرية. علما بأنه لدى المجلة أيضًا نسخة بالعربية.

2. TED Talks

موقع "TED" هو أحد الأشياء التي تُسهّل تجاوز مساوئ الإنترنت لما يتضمنه من فائدة كبيرة. وهو يعود إلى منظمة غير ربحية، تكرس جهودها لنشر الأفكار القيمة، في شكل محادثات قصيرة وقوية يلقيها خبراء ومبتكرون، تغطي جميع الموضوعات تقريبًا، من العلوم إلى الأعمال إلى القضايا العالمية، بأكثر من 110 لغة.

متابعة حساب الموقع على تويتر، يمكن أن تثري المحصلة المعرفية والإبداعية للشخص، ففي الواقع، الحساب هو بمثابة منبع لاستيقاء الكثير من الإلهام في حياتنا وعملنا.

3. NASA

من غير المنصف الحضور على تويتر وعدم متابعة حساب وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا)، التي قادت، منذ تأسيسها، معظم جهود البشرية في استكشاف الفضاء، بما في ذلك مهمات هبوط أبوللو على القمر، ومحطة الفضاء الدولية، وبعثات المكوك الفضائي. وهي اليوم تحضر لإرسال رحلة مأهولة من البشر نحو كوكب المريخ بحلول 2030.

يحوي حسابها على تويتر الصور الخلابة للفضاء والكواكب والنجوم. كما ينشر الحساب بانتظام تغطية للمهمات الفضائية التي تشتغل عليها الوكالة. هذا الحساب على تويتر هو المكان المناسب لاستكشاف عالمنا من بُعد آخر.

4. اقتباسات الكتب

حساب يغرد اقتباساتٍ من الكتب، مع الإشارة إلى مصدرها. وبعض هذه الاقتباسات من روايات وقصص وقصائد شعرية، وأخرى من المؤلفات الفكرية.

كما يشارك الحساب مع متابعيع أفضل المقتطفات المحببة لديهم في قراءاتهم، بالإضافة إلى عناوين الكتب التي نالت إعجابهم، باختصار إنه فسحة للقراء.

5. تحميل كتب مجانًا

حساب على تويتر ينشر الكتب وفقط، يضع عنوانها وصورة غلافها ثم رابط التحميل، وجميعها مجانًا ويمكن تحميلها سريعًا أيضًا.

توجد الكثير من الحسابات التي تهتم بالكتب غير أن معظمها يشارك كتبا باهتة القيمة أو تُشهر كتبًا بالدفع، لكن هذا الحساب بالتحديد يضع كتبًا جديرة بالاستكشاف، معنية بالفكر والعلوم، والكثير من المؤلفات الكلاسيكية الثمينة.

6. العلوم بالعربية

حساب يعود للباحث السعودي ماجد العنزي، الذي ينشر بانتظام ملخصات لنتائج البحوث العلمية الأجنبية، بشكل مبسط ليستفيد منها الجمهور العربي.

واتخذ من موقع التواصل الاجتماعي تويتر منصة لصب شغفه في ترجمة العلوم ونشر نتائج البحوث، وهو ما يسر فئات عريضة ممن لا يتقنون اللغة الانجليزية، الوصول إلى بعض البحوث الطبية والبيولوجية والكونية الحديثة.

7. SciTalk العلم

حساب ينشر تغريدات عن أبرز الاكتشافات العلمية التي أنارت طريق البشرية، ويشارك ومضات معرفية حول مواضيع مختفة، تتنوع بين الاقتباسات والصور والفيديوهات. 

ويعود الحساب إلى مؤسسة الكويت للتقدم العلمي، وهو حساب يناسب الذين يرغبون في الحصول على كبسولات علمية خفيفة بطريقة بسيطة.

8. Rassamen رسامين

من العلوم والثقافة إلى الفن هذه المرة، مع حساب يعرض أفضل الأعمال الفنية التي أبدعها ويبدعها الرسامون العرب والهواة الموهوبون. 

"تحميل الكتب مجانًا" حساب على تويتر يوفر روابط لتحميل الكتب مجانًا عبر الإنترنت وبشكل سريع

ويحفل الحساب بعدد هائل من اللوحات الفنية المتنوعة، والتي معظمها يفيض جمالًا وسحرًا، فإذا رغبت تزيين قائمة مفضلاتك ببعض الفنون، فهذا الحساب قد يكون الجواب.

 

اقرأ/ي أيضًا:

5 حسابات على تويتر للمهتمين بالسينما

10 حسابات على تويتر متخصصة في الفيزياء