8 تطبيقات متنوعة لتدوين الملاحظات نصًا وصوتًا وصورة

8 تطبيقات متنوعة لتدوين الملاحظات نصًا وصوتًا وصورة

هنا قائمة بتطبيقات وأدوات لتسجيل الملاحظات (جوجل)

المفكرة الشخصية هي تقنية بسيطة لكن لها فوائد كبيرة، فناهيك عن أنها وسيلة أساسية لحفظ الخلاصات المهمة، فبواسطتها نخطط لمهامنا القادمة، وبها نقنص الأفكار الإبداعية التي كثيرًا ما تأتينا على شكل ومضات خاطفة، وفي أوقات غير مناسبة، كما نخزن فيها الأسماء والأرقام وكافة الأشياء التي قد نحتاجها. إنها وسيلة ناجعة ضد النسيان.

ما يميز تطبيق "Google Keep" هو القدرة على استخدامه بدون إنترنت، وإمكانية الوصول إلى الملاحظات المسجلة عبر جميع الأجهزة

ولا يتطلب تسجيل الملاحظات بالضرورة مفكرة يدوية، فمع الهواتف الذكية التي نحملها على الدوام، يمكن كذلك الاعتماد على التطبيقات التكنولوجية، التي تفتح أمامنا إمكانات متنوعة لتسجيل الأفكار، ليس فقط عن طريق النص، وإنما أيضًا أشكال أخرى مثل الصوت والصورة والفيديو والخرائط، نقترح عليكم بعضها.

اقرأ/ي أيضًا: أفضل 10 تطبيقات للعام الجديد تساعدك على التركيز وإنجاز المهام

1. Google Keep

وهي مفكرة إلكترونية لتسجيل الملاحظات، أطلقتها جوجل في 2013. وهي متاحة على الويب وهواتف الأندرويد والآيفون، وتتيح واجهتها مجموعة متنوعة من الأدوات لتدوين الملاحظات، بما في ذلك النصوص والقوائم والصور والصوت والرسم، ويمكن صبغ الملاحظات بألوان مختارة، وكذا تحويلها إلى مذكرة جماعية إن رغبت إشراك معك أشخاصا آخرين.

ما يميز تطبيق "جوجل كيب"، هو القدرة على استخدامه حتى بدون إنترنت، وإمكانية الوصول إلى الملاحظات المسجلة من خلال جميع الأجهزة، نظرًا لتكامله مع خدمات جوجل الأخرى. كما أنه يتيح خيار تحويل الصور إلى نص من خلال التعرّف البصري على الأحرف، والصوت إلى نص أيضًا.

2. Evernote

وهو تطبيق للهواتف المحمولة، مصمم لتدوين الملاحظات وتنظيم القوائم والمهام والأرشفة. ويسمح التطبيق للمستخدمين بإنشاء ملاحظات على أشكال مختلفة، يمكن أن تكون نصًا منسقًا، أو صفحات ويب، أو مقتطفات من صفحات الويب، أو صورًا أو مذكرات صوتية أو حتى ملاحظات مكتوبة يدويًا عبر اللمس.

كذلك يتيح هذا التطبيق تضمين ملفات أو روابط مرفقة، وربطه بالإنترنت والوصول إلى ملاحظاتك من خلال الجيمايل أو أي حساب آخر.

3. smartdraw

تسجيل الملاحظات عن طريق المخطاطات والخرائط المرسومة، هو أسلوب فريد لمن يحبذون تلقي المعلومات بصريًا. وهذا التطبيق المجاني يتيح لك رسم خطاطات منسقة وملونة من أجل تنظيم أفكارك، والعودة إليها فيما بعد لمطالعتها على نحو سلس، يمكنك رسم خطاطاتك بالشكل الذي تريد، وتلونها بالألوان التي تحب.

4. SuperNote

وهو تطبيق يسمح بحفظ الملاحظات بمختلف أشكالها، نص وصوت وصورة وملف، وأيضًا فيديو، مع القدرة على تنظيم المحتوى وتنسيقه وتلوينه بأشكال مختلفة. 

وهذا التطبيق يدعم أيضًا الوصول إليه من خلال الإنترنت، كما يمكنك مشاركة دفتر الملاحظات الخاص بك مع عائلتك أو أصدقائك عبر البريد.

5. Audacity

هو مسجل ومحرر أصوات، سهل الاستخدام ومجانيّ، ويدعم مختلف أنظمة التشغيل. ويُعد واحدًا من البرامج مفتوحة المصدر المعترف بفعاليتها، يمكن بواسطته تسجيل الملاحظات الصوتية، وتعديلها بالقص أو النسخ أو اللصق أو خلط الأصوات معًا، وإضافة العديد من المؤثرات مثل تغيير سرعة الصوت وحدته. كذلك يسمح بتحويل التسجيلات الصوتية إلى ملفات WAV أو AIFF أو FLAC أو MP2 أو MP3.

6. OneNote

وهو برنامج يناسب اللوحات الإلكترونية، وينتمي إلى عائلة ميكروسوفت. ويتميز بواجهته الكلاسيكية الجميلة، فهو أشبه بدفتر حقيقي، يمكن فيه للمستخدمين إنشاء ملاحظات على شكل نص أو جداول أو صور أو ورسومات، وتنسيقها في أقسام مختلفة.

وبفضل شاشة اللمس تستطيع الرسم أو التدوين عليه باستخدام قلم، ويمكن لأشخاص متعددين تحرير ملاحظاتهم على نفس الصفحة حتى مع عدم وجود الأنترنت.

7. Pocket

وهو تطبيق المفضلات المعروف، والذي يمكن ربطه بمتصفح الويب. وهو بمثابة مذكرتك الخاصة في عالم الإنترنت. ويتيح لك هذا التطبيق حفظ المقالات المفضلة أو الصفحات التي تحتاجها في قسم واحد لقراءتها في وقت لاحق. 

"SuperNote" هو تطبيق يسمح بحفظ الملاحظات بمختلف أشكالها، نص وصوت وصورة وملف، وأيضًا فيديو

كما يمكن من خلاله تخزين الصور والفيديوهات والروابط التي ترغب في الاطلاع عليها فيما بعد. ويمكن أيضا الوصول إلى مفضلاتك من جميع الأجهزة.

8. quizlet

وكشأن البطاقات الملونة التي يستعملها البعض للتعلم وتسهيل التذكر، تمكن هذه الأداة من تصميم مجموعة بطاقاتك الخاصة لتخزين ملاحظاتك بطريقة مبدعة، حيث تستطيع تضمينها نصًا أو صورة أو رقمًا.

 

اقرأ/ي أيضًا:

5 تطبيقات على آيفون لزيادة إنتاجيتك وكفاءة عملك

6 طرق ذكية لتذكر المهام