8 أفلام ملهمة لرواد الأعمال

8 أفلام ملهمة لرواد الأعمال

أفلام ملهمة لرواد الأعمال(جمال كونتس/Getty)

إن كنت من العاملين في مجال الأعمال وطامحًا للريادة فيه، فستجد هنا ثمانية أفلام ملهمة للعاملين في هذا المجال، وتعالج هذا القطاع من زوايا مختلفة، بالإضافة إلى كونها أفلامًا حظيت بشهرة واسعة بين جمهور السينما بعمومه:

1- الشبكة الاجتماعية The Social Network

يجلس مارك زوكربيرغ، طالب جامعة هارفارد وعبقري برمجة الحاسوب، إلى حاسوبه ويبدأ العمل بحماس على فكرة جديدة. انطلاقًا من التدوين والبرمجة، يتحول ما بدأ في غرفته الخاصة إلى شبكة اجتماعية عالمية وثورة في عالم الاتصالات. بعد ست سنوات وخمسمائة مليون صديق، يصبح مارك زوكربيرغ أصغر مليونير في التاريخ. لكن قد يؤدي النجاح أيضًا إلى تعقيدات شخصية وقانونية.

2- وال ستريت (1987) Wall Street

سمسار بورصة يافع ومندفع، مستعد لفعل أي شيء للوصول إلى القمة، بما في ذلك التجارة بمعلومات سرية غير قانونية.

3- السعي وراء السعادة The Pursuit of Happyness

فيلم مأخوذ عن قصة حقيقية حول رجل اسمه "كريستوفر غاردنر". استثمر غاردنر مبلغًا كبيرًا في أجهزة ماسحات العظام الضوئية، لكنه لم يستطع بيع هذه الأجهزة، في الأثناء، تتركه زوجته ويخسر بيته ورصيده البنكي وبطاقاته الائتمانية. يضطر غاردنر إلى العيش في الشوارع مع ابنه وإعادة بناء حياته من جديد.

4- الطيّار The Aviator

هو فيلم سيرة ذاتية، يقدم السنوات الأولى من السيرة المهنية للمخرج الأسطوري والطيّار هوارد هيوز، من أواخر عشرينيات القرن العشرين إلى منتصف الأربعينيات.

5- جيري ماغواير Jerry Maguire

جيري ماغواير (الذي يلعب دوره توم كروز) كان يملك كل شيء: مهنة ممتازة وأصدقاء وخطيبة جميلة. ذات يوم تملكته فكرة أن "يجب ألَّا ينصب اهتمام الوكلاء الرياضيين على النقود، بل على كيفية العناية بعملائهم أيضًا". يخسر جيري كل شيء وينطلق في رحلة لاستعادة كل ما خسره.

6- قرصان وادي السيليكون Pirates of Silicon Valley

الفيلم سيرة ذاتية، عن الرجال الذين جعلوا عالم التكنولوجيا يؤول إلى ما آل إليه اليوم. يتعرض الفيلم لكفاحهم في أيام الجامعة، تأسيس شركاتهم، والأعمال العبقرية التي قاموا بها لبناء إمبراطوريات الشركات العالمية المتمثلة في شركة أبل للكمبيوتر وشركة مايكروسوفت.

7- مساحة المكتب Office Space

يروي الفيلم قصة ثلاثة موظفين يكرهون وظائفهم ويقررون التمرد على مديرهم الجشع.

8- عمل غير منته Unfinished Business

صاحب شركة صغيرة، جاد في عمله يسافر مع شريكيه إلى أوروبا لإبرام أهم صفقة في حياتهم. لكن ما بدأ كرحلة عمل روتينية ينحرف عن مساره بطرق يمكن تصورها وأخرى لا تخطر على البال.

اقرأ/ي أيضًا:

انتصار أفلام "السكس"

أفلام قصيرة.. تونس تضحك

8 نظريات تفسّر استمتاعنا بأفلام الرعب