7 علامات للزواج الناجح

7 علامات للزواج الناجح

(Getty)

يعد الزواج اللبنة الأساسية في بناء المجتمع وعلى الزواج الناجح تقوم الأسرة السعيدة والتربية المتميزة للأبناء. لكن الواقع والمشاهدات تخبرنا بأن نجاح أو فشل الزواج هما أمرين محتملين ومن هنا سنستعرض في هذه المقالة 7 علامات للزواج الناجح:

التقاء الزوجين في اهتمامات مشتركة سر من أسرار نجاح علاقتهما، واستقرار حياتهما، وعليهما العمل لتفعيل تلك الاهتمامات في الحياة اليومية

1- احترام الأفكار و التوجهات  والمشاعر: فلا شك أنه ينبغي حين اختيار شريك الحياة أن تكون الأفكار والتوجهات متوافقة، أما وقد تباينت الأفكار والتوجهات؛ فيجب أن يحترم كل طرف ما لدى الآخر، وألا يلزمه بالتغيير، مع إمكانية تبادل الأفكار والنقاشات بشأن هذه المسألة أو تلك. كما ينبغي احترام المشاعر، والبعد عن كل ما يجرحها أو يكدر صفوها، وبخاصة بحضور الآخرين.

اقرأ/ي أيضًا: أغذية تساعدك في التغلب على القلق

2- الاهتمامات المشتركة لدى الزوجين: التقاء الزوجين في اهتمامات مشتركة سر من أسرار نجاح علاقتهما، واستقرار حياتهما، وعليهما العمل لتفعيل تلك الاهتمامات، وتحويلها إلى واقع عملي في الحياة اليومية.

3- ضبط الأعصاب عند المشاكل: وهذا عند الطرفين فيجب ضبط الأعصاب وتجنب الإساءة إلى الطرف الآخر فى المواقف الصعبة وخاصة إذا ارتكب شريك حياتك خطأ ما. حاول أن تكون متفهمًا وتعمل على حل المشكلة بدلًا من توجيه اللوم.

4- الغيرة المعقولة: يقيس بعض الأزواج مكانتهم عند الطرف الآخر بمقدار غيرتهم عليهم، والغيرة المحمودة هي ما يدل على شدة المحبة، فالغيرة مطلوبة كدليل محبة واهتمام من الطرف الآخر. وأما الغيرة الزائدة فتعمل على هدم الحياة الزوجية لأنها مبنية على الشك وتجعل صاحبها يطلق الخيال لأفكاره بطريقة جنونية تكون لها عواقب غير محمودة في الغالب.

اقرأ/ي أيضًا: زيت أرغان..الذهب السائل للباحثين عن الجمال

5- عدم تقليد الآخرين في حياتهم: من الجيد الاقتداء بنماذج مميزة أو محاكاة البعض لكن المهم أن لا تنسحب هذه التصرفات على تقليد أعمى ومستمر أو جعل الآخرين مقياسًا لحياتكما فكل علاقة هي حالة خاصة ولكل زواج ظروفه وتفاصيله.

6- الصبر لدى الزوجين: خصوصًا أثناء المرور بظروف مادية صعبة أو المشاحنات العاطفية، والأهم هنا هو عدم إفشاء الأسرار إلى الأصدقاء أو العائلة مما قد يؤذي مشاعر شريكك، فمعظم الأزواج يمرون بفترات حرجة أو مشاكل يمكن تجاوزها وحلها بسهولة إذا ما تحلوا بالصبر.

7- عدم الكذب: ليس هنالك علاقة ناجحة زوجية أو غيرها مبنية على غير الصدق في المشاعر والتعامل. تجنب الكذب حتى "الأبيض" منه حتى لا تخسر ثقة شريكك واحرص على التحاور بصدق دائمًا ومهما كلف الأمر.

اقرأ/ي أيضًا: 

5 سلبيات للعمل مع شريك حياتك وكيفية مواجهتها

7 نصائح لتصبح ذا شخصية كاريزمية