7 طرق سهلة تساعد على تخفيف الوزن

7 طرق سهلة تساعد على تخفيف الوزن

يمكن اتباع طرق سهلة لتخفيف الوزن (khulasaa)

الترا صوت- فريق التحرير

الهاجس الأكبر عند كثيرين منا هو أن نحافظ على وزنٍ مثاليّ. صورة الجسم المثالي الذي يطمح الناس له غالبًا ما تكون مستمدةً من نجوم الإعلانات الذين يملؤون صفحات الإنترنت والمجلات أو من نجومهم المفضلين.

الأنظمة الغذائية التي تحرمك من أطعمة تحبها لن تفيدك، حافظ على الأطعمة التي تحب، وأضف عليها تعديلات لجعلها أقل احتواءً على السعرات الحرارية

لكنّ الرغبة في خسارة الكيلوات الزائدة أمر جيّد بغضّ النظر عن الدافع؛ إذ أن الوزن المثاليّ مرتبطٌ بانخفاض احتمالية الإصابة بأمراض مثل ارتفاع ضغط الدم، مشاكل القلب، عدم انتظام سكر الجسم وغيرها، أو على الأقل يجعل إدارة هذه الأمراض واستقرار حالة المريض أمر أكثر سهولة.

اقرأ/ي أيضًا: 5 سلبيات للعمل مع شريك حياتك وكيفية مواجهتها

خسارة الوزن الزائد ونحت الجسم المثالي ليست بالسهولة التي تبدو عليها، ومشكلة الناس في هذا السياق أنهم يرغبون بنتائج سريعة وفوريّة دون تعبٍ أو جهدٍ يذكر، هذا ما يجعل الثبات على نظام غذائيّ أو نمط حياة صحي أمرٌ مؤقت، مما ينتج عنه إعادة اكتسابٍ سريعة للوزن المفقود إن لم يكن أكثر منه.

هنا بعض الطرق والنصائح التي تجعل خسارة الوزن أمرًا مستمرًا وقابلًا للتطبيق على هامش أنشطة الحياة الأخرى:

1. توجه للمشي

رياضة المشي من أكثر الرياضات تأثيرًا عندما يتعلّق الأمر بخسارة الوزن، ممارستها سهلةً ولا تحتاج لتحضيرات مسبقة أو تكاليف إضافية، كما أن المشي في الجو اللطيف يساعد في الاسترخاء ويوفر حيزًا للتأمل.

2. كُل ما تحبّ

الأنظمة الغذائية التي تحرمك من الأطعمة التي تحب لن تجدي نفعًا؛ سيكون الموضوع مرهقاً نفسيًا، وستشعر بالحرمان دائمًا. حافظ على الأطعمة التي تحب، وأضف عليها تعديلات طفيفة لجعلها أقل احتواءً على السعرات الحرارية؛ استبدل مثلًا الحليب قليل أو خالي الدسم بالحليب كامل الدسم، أضف الشوفان إلى وجباتك وارفع حصتك من الفاكهة والخضار إلى الحصة الموصى بها.

لماذا تفشل الحميات الغذائية

3. شارك طعامك مع الآخرين

عادةً ما تكون الوجبات التي تقدم لنا؛ سواءً في المطاعم أو في بيوتنا أكبر مما نحتاج ومما يجب أن نتناول. قم بمشاركة وجبتك مع أحدهم، كي لا تشعر أنك مضطرٌ لإنهاء هذه الكميّة الكبيرة بمفردك.

4. اشرب الماء باستمرار

شرب الماء قبل الوجبات سيخفف من شعورك بالجوع، عندما تجلس لتناول الطعام دون أن تكون جائعًا للغاية ستتمكن من مراقبة نفسك والكميات التي تتناولها.

اقرأ/ي أيضًا: كيف تعتني بجسمك على الطريقة الأوروبية

5. احرص على وجود الوجبات الخفيفة

عندما تقرر خسارة الوزن، عليك أن تقضي على شعورك بالجوع، لتبعد التفكير بالطعام عن ذهنك. وجود الوجبات الخفيفة الصحية بحوزتك؛ مثل الفاكهة، السلطة أو بسكويت الشوفان مثلًا، سيوفر لك مصدر إمداد بالطاقة ولن تشعر بالجوع، مما سيجعلك أقدر على مراقبة نفسك أثناء تناول الوجبات الرئيسية.

6. لا تجعل خسارة الوزن محور حياتك

عندما تستمر بالتفكير بخسارة الوزن، وتحتل عقلك فكرة التخلص من الكيلوات الزائدة، سيصبح الموضوع مملًا وستقلّ احتمالية استمرارك عليه. اجعل خسارة الوزن هامشية.

12 سرًا للالتزام بأداء التمارين الرياضية في الصباح

7. اخسر قليلًا وحافظ على خسارتك

كن قنوعًا وصبورًا؛ المهم أن تحافظ على ما خسرته من وزن. النسبة المنطقية لخسارة الوزن أقلّ بكثير مما نرغب فيه، لضمان عدم استرجاعه سريعًا.

 

اقرأ/ي أيضًا:

7 نصائح لتصبح ذا شخصية كاريزمية

4 معتقدات خاطئة حول إنقاص الوزن