7 خطوات عمليّة لزيادة ثقتك بنفسك اليوم!

7 خطوات عمليّة لزيادة ثقتك بنفسك اليوم!

يبذل الناس جهودًا كبيرةً في لتحقيق ما يتوقعه الآخرون منهم، وهذه وصفة جاهزة للتعاسة (Getty)

ألترا صوت - فريق الترجمة

في عصرنا الذي تسيطر فيه السوشال ميديا على الحياة والعلاقات الاجتماعية، تتأثر ثقة الكثيرين بأنفسهم بسبب الصورة التي تبديها وسائل التواصل الاجتماعي عن الآخرين، فتحفّز المقارنات بين الذات والآخر، بناءً على صورة شكلية عادة لا تفصح كثيرًا عن الواقع.

أثبتت دراسة أن للبيئة العائلية في مرحلة الطفولة وخاصة في السنوات الستة الأولى من الحياة، أثرًا بعيد المدى على الثقة والنظرة الإيجابية للنفس

وباتت مسألة الإحساس بالثقة أو بالأحرى إظهار الثقة، أكثر ارتباطًا بالنجاح في الحياة المهنية كما الاجتماعية، في حين أن الثقة بالنفس والتي تعني بشكل أساسي فهم الإنسان لذاته واتساقه مع شخصيته بكل تركيبها؛ باتت أمرًا مشتتًا في خضم ما تفرضه علينا ظروف الحياة الحديثة. وفيما يلي 7 نصائح مفيدة لتزيد من ثقتك بنفسك من أجل نفسك، وذلك نقلًا بتصرف عن صحيفة الغارديان.

1. حسّن من نظرتك لنفسك

ترتبط نظرة الشخص إلى نفسه وإلى قدراته، ارتباطًا وثيقًا بالظروف التي مرّ بها خلال مرحلة الطفولة، فقد أثبتت دراسة تتبعت تسعة آلاف مشارك، ابتداءً من مرحلة  الطفولة وحتى عمر 27، أن للبيئة العائلية في مرحلة الطفولة وخاصة في السنوات الستة الأولى من الحياة، أثرًا بعيد المدى على الثقة والنظرة الإيجابية للنفس.

اقرأ/ي أيضًا: الوعي الذاتي.. خطوات نحو التنوير والشعور بالرضا

إن الخطوة الأولى لتحقيق الثقة بالنفس هي تحدي النظرة السلبية التي ينظرها الشخص لنفسه، ربما من خلال كتابة هذه الأفكار السلبية وكتابة أدلة تنفيها مقابلها، أو التحدث إلى النفس كما يتحدث الشخص إلى صديق.

2. لا تقارن نفسك بالآخرين

تقول الأخصائية النفسية ليندا بلير، إنه "من المستحيل أن نحصل على صورة دقيقة عن الآخرين، وخاصة من خلال حضورهم في مواقع التواصل الاجتماعي، ومقارنة نفسك بهم يعني مقارنتك لها بأوهام، الأمر الذي سيقودك إما إلى الإجهاد أو إلى الخيبة".


لا تقارن نفسك بالآخرين

وتكمل ليندا بلير حديثها بنصيحة تطلب فيها من الناس أن يركزوا على أهدافهم الخاصة وأحلامهم وطموحاتهم الشخصية بدلًا من التفكير في نجاح الآخرين.

أما النصيحة الثانية فهي: "تخلصوا من كلمة (يجب)، حيث يبذل الناس جهودًا كبيرةً في سبيل تحقيق ما يتوقعه أو يريده الآخرون منهم، وهذه وصفة جاهزة للتعاسة".

3. ضع لنفسك أهدافًا قابلة للتحقيق

إن التطلع إلى أهداف كبيرة صعبة المنال يعني وضع نفسك في خانة الفشل وزعزعة ثقتك بنفسك، حتى وإن كنت قد خطوت خطوات كبيرة في سبيل تحقيق هذه الأهداف.

إن الشعور بالإنجاز ضروري من أجل الحفاظ على شعورك بالفخر والاعتزاز، لذا احرص دائمًا على وضع أهداف قصيرة ومتوسطة المدى.

4. تحدَّ نفسك

صحيح أن الأهداف الصغيرة تجلب الكثير من السعادة والارتياح، ولكن البقاء في دائرتها قد يسبب مشاكل نفسية على المدى البعيد. يقول البروفيسور كريس ويليامز من قسم الطب النفسي بجامعة غلاسكو: "يعلمك فعل ذلك قانونًا سلبيًّا في التعامل مع المشكلات، وهو الابتعاد عنها. فكّر في السعادة الغامرة التي تصيبك عندما تنجح في تحدٍّ ما".

5. اعتنِ بمظهرك

قد يؤدي عدم الثقة بالنفس إلى عدم الرغبة في العناية بها وبالصحة البدنية في كثير من الأحيان، الأمر الذي يزيد الأمر سوءًا، فالمظهر الجيد والصحة البدنية والثقة بالنفس أمور مرتبطة ويؤثر كل واحد منها في الآخر بصورة مباشرة.


إمضاء بعض الوقت في الزراعة، يساعد على تحسين المزاج وزيادة الثقة بالنفس

حاول الابتعاد عن مسببات التوتر والقلق، واعتن بنومك، وطعامك، وابتعد عن الكحول والمنبهات والأدوية. ابحث عن وسائل للاسترخاء ولا تتجاهل أي مسألة تتعلق بالصحة.

6. مارس الرياضة

لممارسة الرياضة أثر إيجابي كبير ليس على الصحة البدنية فحسب، بل وعلى النفسية. أثبتت دراسة أجريت في سنة 2016، أن ممارسة النشاط الرياضي، والصورة التي يتركها ذلك عن الشخص أمام الآخرين؛ يعزز من ثقة الشخص بنفسه ويساعده على تجاوز الكثير من العقد النفسية الداخلية، ولهذا بدأ الأخصائيون النفسيون باقتراح ممارسة الأنشطة الرياضية  للأشخاص الذين يعانون من عدم الثقة بالنفس.

التطلع إلى أهداف صعبة المنال يعني وضع نفسك في خانة الفشل وزعزعة ثقتك بنفسك، حتى لو خطوت خطوات كبيرة لتحقيق هذه الأهداف

7. ازرع شيئًا

في دراسة نُشرت في 2015، وُجد أن إمضاء بعض الوقت في الزراعة، يساعد على تحسين المزاج وزيادة الثقة بالنفس. وإن لم تكن البستنة خيارًا متاحًا لك بسبب عدم توفر مساحة من الأرض، يمكنك فعل ذلك من خلال أحواض صغيرة؛ ازرع وردة على الأقل، فلا بدّ أن ذلك سيمنحك شعورًا جميلًا.

 

اقرأ/ي أيضًا:

9 خطوات لتعزيز ثقتك بنفسك

كيف أكون واثقًا من نفسي أمام الناس؟

ما العلاقة بين الثقة الزائدة بالنفس والسمنة؟

نصائح عملية.. كيف تكون قوي الشخصية أمام الناس؟