7 أفكار مشاريع ناجحة في مصر

7 أفكار مشاريع ناجحة في مصر

الشباب يتوجهون عادةً لمقاهي الإنترنت للاستفادة من خدماتها المتعددة (blogspot)

يبحث الكثير من الشباب عن مشاريع ناجحة في مصر تدر عليهم أرباحًا كبيرة لتحقيق أهدافهم وطموحاتهم، فمن المعروف أن الأوضاع الاقتصادية في مصر في حالة تدهور نظرًا لتردي الأوضاع الأمنية التي تؤثر تأثيرًا سلبيًا على الاقتصاد الوطني، ومن هنا نجد أن الشباب في بحث مستمر على مشاريع تنعش الاقتصاد وتوفر فرصًا للعمل لتقلل من مخاطر البطالة، وهذه المشاريع كثيرة ومتنوعة. وهنا سنحاول أن نضع بين يديك مجموعة أفكار لمشاريع ناجحة في مصر يمكن تنفيذها بعد دراستها بالشكل الكافي.

من المشاريع الجيدة في مصر مكتب لنقل الأثاث، حيث يتم توفير سيارات شحن لنقل الأثاث ومجموعة من العمال لفك ونقل وتركيب الأثاث

أسباب نجاح المشروع الاقتصادي
يعتمد النجاح في أي مشروع على مجموعة من العوامل التي سنذكر أهمها لتعم الفائدة:

• الدراسة الكافية للمشروع: قبل البدء في أي مشروع في مصر يجب دراسة المشروع بشكل كافي، وعمل دراسة جدوى كاملة لتحديد المتطلبات واللوازم ورأس المال ونسبة الأرباح المتوقعة وهل تتناسب مع طموحاتك ومع الجهد المبذول في المشروع.

• تحديد متطلبات السوق المصري: أيضًا يعتمد نجاح المشروع على تحديد ومعرفة حاجات السوق المصري ومتطلباته، وعدم اعتماد أفكار خارجية قد لا تتناسب مع السوق المحلية.

• الابتكار: يجب الابتعاد عن الأفكار التقليدية ومحاولة التجديد والابتكار، فمثلًا إذا كنت ترغب بفتح مطعم فحاول توفير صنف غذائي غير متوفر في السوق المصرية، ولا تحاول فتح مطعم كشري مثلًا رغم نجاح هذه المشاريع إلا أن من المعروف أن مصر تعج بمطاعم الأكل المصري التقليدي، لذلك يمكنك التفكير بمطعم للأكلات الشامية التي تعد شيئًا مبتكرًا في مصر.

اقرأ/ي أيضًا: أفكار مشاريع ناجحة في الأردن

• تحديد الكادر المثالي: يعتمد نجاح أي مشروع عادةً على الأشخاص العاملين في المشروع حيث يجب أم تتوفر لديهم الخبرة والمعرفة والأمانة المطلقة مع الخوف والحرص على المصلحة العامة.

• الدعاية الكافية: كل مشروع يحتاج إلى دعاية إعلانية لنجاحه، حيث يمكنك الاعتماد على "البروشورات" والكروت للتعريف بمشروعك، أو يمكنك الإعلان عن مشروعك عبر شبكات التواصل الاجتماعي.

أفكار مشاريع ناجحة في مصر

• استيراد زيت الزيتون
تفتقر مصر لزيت الزيتون الطبيعي والمتوفر بكثرة في دول الشام، حيث يصعب الحصول على هذا الزيت في السوق المصرية، لذلك إذا قمت باستيراد الزيت من بلاد الشام وبيعه في السوق المصري فستعمل على توفير عنصر غذائي مهم وغير متوفر بكثرة مما سيحقق لك أرباحًا كبيرة خلال فترة قصيرة.

• مشروع إنترنت كافيه
لا شك ان الإنترنت دخلت في جميع نواحي الحياة وأصبحت من الضروريات خصوصًا لدى الشباب المصري، لذلك يمكنك البدء بمشروع مقهى إنترنت تقوم فيه بتوفير مجموعة من أجهزة الكمبيوتر المتصلة بشبكة الإنترنت مع توفير شبكة واي فاي مدفوعة التكاليف.

كما يمكنك تقديم المشروبات مثل القهوة والشاي مع توفير خدمات متعددة، وهذا من المشاريع المطلوبة في السوق المصرية خصوصًا لدى فئة الشباب الذين يتوجهون عادةً لمقاهي الإنترنت للاستفادة من خدماتها المتعددة، كما يمكنك إضافة مجموعة من أجهزة "بلاي ستيشن" في قسم إضافي مع اتصالها بالإنترنت ليستطيع الشباب الاستمتاع باللعب "أون لاين" مع أصدقائهم في الخارج.

اقرأ/ي أيضًا: أفكار مشاريع نسائية

• مزارع الجاموس والعجول
يمكن العمل على إنشاء مزرعة لتربية الجاموس والعجول، حيث يتم شراء صغار الجاموس والعجول ووضعهم في مزارع خاصة مع تقديم الخدمات الغذائية والطبية لها، ليتم بيعها في السوق المصرية بعد مرور عام على تربيتها، والمعروف أن السوق المصري يعتمد بشكل كبير على العجول والجاموس في صناعاته الغذائية، بالإضافة لتوفير الحليب واللبن وبيعه في الأسواق الخاصة.

• مكتبة للخدمات الطلابية
يمكن إنشاء مكتبة لتقديم الخدمات الطلابية بالقرب من الجامعات الكبرى في مصر، أو بالقرب من تجمعات الطلاب، ويتم في هذه المكاتب توفير جميع مستلزمات الطلاب من كتب ودفاتر وأوراق بالإضافة لتصوير الكتب والمراجع الخاصة.

• مكتب لنقل الأثاث
يمكنك فتح مكتب لتقديم خدمات نقل الأثاث، حيث يتم توفير سيارات شحن كبيرة لنقل الأثاث ومجموعة من العمال المختصين لفك ونقل وتركيب الأثاث، كما يمكن توفير عدد من العاملات لتنظيف المنازل قبل وبعد نقل الأثاث، فيتم استلام المنزل بالكامل وتسليمه للزبائن مقابل مبالغ مجدية.

من أفكار المشاريع الجيدة في مصر العمل كوسيط لبيع المنتجات عبر الإنترنت، حيث يتم فتح صفحة لتسويق البضائع مثل الملابس والإكسسوارت

• بيع البضائع عبر الإنترنت
ويمكن تنفيذ ذلك من خلال عمل صفحة على فيسبوك أو حساب إنستغرام وتصوير البضائع المختلفة مع عرض السعر ورقم هاتف للتواصل والطلب. إذا كان حجم المشروع أكبر فيمكنك الاستعانة بأحد المبرمجين لتصميم موقع إلكتروني وعرض البضائع عليه لتوسيع الأعمال.

من المهم امتلاك خطة تسويقية وميزانية لو قليلة في البداية للترويج. الاستعانة بالأصدقاء والأقارب مهمة في المرحلة الأولى للترويج وتسويق المنتجات وتسويق المشروع نفسه.

• وسيط بيع بضائع
يمكنك العمل كوسيط لبيع المنتجات عبر شبكة الإنترنت، حيث يتم فتح صفحة خاصة لتسويق البضائع مثل الملابس والإكسسوارت النسائية المختلفة عبر الإنترنت، ويمكن توفير خدمة التوصيل، حيث تستطيع عرض بضائع من مجموعة كبيرة من المواقع لتصل مباشرة للمستهلك المصري، وهذا المشروع لا يحتاج لرأس مال كبير فأنت لا تشتري إلا البضاعة المطلوبة فقط وتقوم بتوصيلها مباشرة، فلا حاجة أبدًا لمحلات تجارية أو مخازن.

 

4 مشاريع ناجحة في السعودية

7 أفكار لمشاريع صغيرة ومربحة بالمنزل