6 نصائح لمساعدتك في تحقيق أهدافك الصحية في العام الجديد

6 نصائح لمساعدتك في تحقيق أهدافك الصحية في العام الجديد

ممارسة القليل من الرياضة باستمرار أمر ضروري (تويتر)

هل بدأت تصارع نفسك من أجل الالتزام بقراراتك الصحية للعام الجديد؟ الأمر طبيعي، فلو كان الالتزام بهذه السهولة لوجدت الغالبية يعيشون نظام حياة صحيًا ومثاليًا، ولكن ذلك أقرب إلى كونه خيالًا مع الأسف.

أثبتت العديد من الدراسات أن قيامك بترديد عبارات إيجابية لنفسك باستمرار يساعد على تحسين نظرتك لنفسك وزيادة ثقتك بها

إليك بعض النصائح التي ستساعدك على الالتزام بوعودك الصحية وتحقيق أهدافك المثالية لعامٍ قادم، مترجمة بتصرف عن موقع شبكة سي إن إن.

1. قسّم أهدافك الكبيرة إلى أهداف صغيرة سهلة

تشير دراسات  لمؤسسات معنية بالصحة بأن احتمالية نجاح الشخص في تغيير الروتين اليومي الخاص به تكون أكبر إذا ما قام بخطوة واحدة صغيرة في كل مرة. ولذلك ننصحك  بتقسيم أهدافك إلى أهداف صغيرة سهلة التنفيذ. من الجيد طبعًا تخيل أن أهدافك  كاملة قد تحققت، ولكن يببقى من الأسهل وضع قدم أمام الأخرى بدل القفز بقدميك الاثنتين معًا.

نصائح لخسارة الوزن

2. أبقِ موضوع الصحة في بالك دومًا

يمكنك تحقيق ذلك من خلال ربط الصحة واللياقة بجميع أنشطتك. فمثلا، كم مرة تدخل إلى البيت وتخرج منه في اليوم الواحد؟ ضع زوج حذاء رياضي على عتبة الباب، سيذكرك ذلك بأن عليك ارتداء بعض الملابس الرياضية والذهاب إلى النادي الرياضي أو القيام بالتمرين في المنزل.

3. لا تلزم نفسك بالتمرين لمدة طويلة يوميًّا

بدَل إلزام نفسك بساعة من الرياضة يوميًّا، اجعلها نصف ساعة. ذلك لأن التقليل من مدة التمرين يحفزك على البدء به. اجعل الوقت الإلزامي أقصر، واجعل تمديده أمرًا اختياريًّا.

4. اصنع حاجزًا بينك وبين الأطعمة غير الصحية

إن كنت ممن يزورون الثلاجة كثيرًا خلال اليوم فهذه مشكلة، وربما عليك تجريب هذه الخطة: ضع حاجزًا يعيقك من الوصول إلى الأطعمة التي لا يمكنك مقاومتها، يمكنك مثلا أن تضع صفًا من زجاجات الماء أمام ما تبقى من قالب الحلوى. ويمكنك فعل ذلك للخزانة أيضًا لإخفاء أكياس الشيبس والبسكويت وغيرها. أجبر نفسك على شرب زجاجة كاملة من الماء قبل تناول شيء غير صحي، فربما تغير رأيك قبل البدء به.

اقرأ/ي أيضًا: 8 طرق لسد الشهية عن الطعام

5. اجعل يديك خارج الخدمة في الليل

إن كنت من عشاق الأكل في الليل فعليك أن تجعل الوصول إلى الطعام أمرًا صعبًا. فمثلًا يمكنكَ أن تضع الكثير من الكريم المرطب على يديك، أما السيدات ففرصتهن للنجاح في ذلك أكبر، مع طلاء الأظافر بالتأكيد. فمن يريد أن يأكل الحلوى بنكهة الكريم المرطب، ومن ستضحي بالمناكير من أجل كيس من الشيبس.

6. كن إيجابيًّا

أثبتت العديد من الدراسات أن قيامك بترديد عبارات إيجابية لنفسك باستمرار يساعد على تحسين نظرتك لنفسك وزيادة ثقتك بها. اكتب عبارة إيجابية على قصاصة ورق وعلقها على المرآة أو على مكان تنظر إليه باستمرار، وبهذا ستدرب عقلك على التفكير بإيجابية وسيشجعك ذلك على القيام بإجراءات حقيقة لتحقيق أهدافك والمحافظة على هذه النظرة الإيجابية.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل يمكن أن تهدّد سُمنة الوالدين صحّة الأبناء؟

كيفية حرق السعرات الحرارية