6 نصائح للمزيد من القراءة في العام الجديد

6 نصائح للمزيد من القراءة في العام الجديد

المزيد من القراءة من بين أكثر قرارات العام الجديد انتشارًا بين الناس (Getty)

ألترا صوت - فريق التحرير

إنه ذلك الوقت من العام مرة أخرى، حيث يبدأ الجميع بوضع قائمة من القرارات والتغييرات للعام الجديد. وبحسب بعض الدراسات، فإن أكثر قرارات العام الجديد انتشارًا بين الناس، بعد الأمور المتعلقة بالصحة والعذاء الصحي، هو إيجاد وقت للقراءة أكثر.

بحسب دراسات، فإن أكثر قرارات العام الجديد انتشارًا بين الناس، بعد ما يتعلق بالصحة والعذاء الصحي، هو إيجاد وقت للقراءة أكثر

وهي حقيقة مبشرة، فوجود هذه الرغبة عند الكثير من الناس، يعني إدراكهم لأهمية القراءة ودورها في تنمية شخصياتهم وفكرهم. 

اقرأ/ي أيضًا: القراءة بوصفها ممارسة تنويرية

لذا إن كنت واحدًا ممن قرروا القراءة أكثر في العام الجديد، فإن النصائح التالية، المنقولة بتصرف عن مجلة "Oprah"، ستساعدك على تقليب المزيد والمزيد من الصفحات.

1. اشترك في تحدٍّ للقراءة

إن تخصيص وقت لتحدٍّ ما، هو وسيلة جيدة للمنافسة وتحقيق الأهداف في الوقت ذاته، فيمكنك ببساطة تحديد الكتب التي تنوي قراءتها من خلال موقع "Goodreads" مثلًا، وسيتيح لك الموقع تتبع تقدمك بسهولة.

القراءة
اشترك في تحدٍّ للقراءة لتلزم نفسك بها

وهنا أيضًا موقع "Bookish" ويحتوي على تحدٍّ للقراءة أيضًا، ولكن له شروط أكثر تعقيدًا، ففي عام 2018 كان يتوجب على المشاركين في تحدي القراءة عليه، قراءة 52 كتابًا، ولا يتم فيه اختيار الكتب عشوائيّا، فأحد الشروط على سبيل المثال كان أن يكون واحد من هذه الكتب قد نشر في دولة لم تسافر إليها من قبل.

2. ابحث عن قوائم الكتب الأكثر مبيعًا والحاصلة على جوائز

وجود ملايين الكتب في المكتبات حول العالم، يجعل اختيار الكتب الجيدة أمرًا صعبًا، فكم مرة خدعتنا العنواين! لذلك قد يساعدك كثيرا النظر في قوائم الأكثر مبيعًا في العالم، وقوائم الكتب المرشحة للجوائز العالمية، فلا بد أنها وصلت إلى هذه القوائم لأنها كتب جيدة.

3. اشترك في نادي كتاب محليّ

لن يمنحك ذلك أصدقاء يشجعونك على القراءة فحسب، بل ستكون جزءًا من مجتمع جديد يجعل إنهاء كتاب جديد أولوية، ناهيك عن أثر ذلك في توسيع مداركك وأفق تفكيرك.

وإن لم تتمكن من العثور على نادٍ للقراءة في محيطك، فما زالت أمامك فرصة الانضمام إلى نادٍ افتراضي، Goodreads بالتأكيد يقدم لك هذه الخدمة حيث يخوض القراء من حول العالم في نقاشات واسعة حول الكتب التي يقرأونها.


من المفيد أن تطلع على ما يقوله الناس عن الكتاب قبل اقتنائه

4. اقرأ مراجعات عن الكتاب قبل إلزام نفسك به

لا بدّ وأنها حصلت مع الكثيرين؛ تشتري كتابًا ذا غلاف جذّاب أو عنوان أكثر جاذبية، وبعد صفحات قليلة، يستقرّ الكتاب على الرّف ولا تشعر بعدها بالحماسة الكافية لإتمام قراءته أو قراءة غيره حتى.

لذا من المفيد أن تقرأ ما يقوله الناس عن الكتاب قبل شرائه، فيمكنك الحصول على العديد من المراجعات في المواقع الإلكترونية. ولكن تذكر دائمًا أن ذوقك قد يختلف عن ذوق الآخرين فاسمع رأي من تثق به.

5. اشترِ قارئًا إلكترونيًّا

الأنصار المخلصون للكتب الورقية سيعارضون ذلك بالتأكيد، وسيخوضون معك في حوارات مطولة حول أفضلية القراءة من الكتاب الحقيقي.

ولكن لا يمكننا أن ننكر أن أجهزة القراءة الإلكترونية مثل كيندل، سهّلت القراءة كثيرًا وأتاحت لنا فرصة قراءة أي كتاب نريده في أي مكان. علمًا بأنه وفقًا لإحصائية أجريت في عام 2017، فإن 27% من الأمريكيين يجدون أن الكتب الإلكترونية مناسبة أكثر.


أجهزة القراءة الإلكترونية مثل كيندل سهلت من عملية القراءة كثيرًا

وقد يحتوي القارئ الإلكتروني على آلاف الكتب المتنوعة، القديمة والجديدة، وأسعارها رخيصة أيضًا، وكل ما عليك فعله للبدء بالقراءة هو النقر على الشاشة بغض النظر عن الوقت والمكان وتوفر الضوء.

6. اقرأ المزيد من كتب الشّعر

يختلف الناس في حبهم للشعر، ولكن الكثيرين يجدون قراءته أمرًا ممتعًا بسبب الأبيات القصيرة والمهضومة، دون أن يعرفوا بأن الشعر يساعد على تنشيط الدماغ وتهدئة النفس وتنمية المهارات الإبداعية.

وفقًا لإحصائية أجريت في 2017، فإن نحو 27% من الأمريكيين يجدون أن الكتب الإلكترونية مناسبة أكثر من الكتب الورقية

ولذلك قد تكون بضعة كتب من الشعر وسيلة لتحقيق العدد المنشود من الكتب التي تنوي قراءتها في العام الجديد.

 

اقرأ/ي أيضًا:

كم نحرق من السعرات الحرارية أثناء القراءة؟ إليك ما يقوله العلم

تعرف على أشهر 5 مكتبات عريقة يقصدها السياح من عشاق القراءة