6 نصائح للعناية بإطارات سيارتك وإطالة عمرها

6 نصائح للعناية بإطارات سيارتك وإطالة عمرها

لحالة الإطارات تأثير مباشر على مستوى التحكم في السيارة (Getty)

ألترا صوت - فريق الترجمة

الإطارات من أهم أجزاء مركبتك، والعديد من السائقين والسائقات يهملون العناية بها وفحصها إلى أن تقع "الفأس بالرأس"، فتتعرض السيارة وسائقها لعواقب كان بالإمكان تجنبها، هذا بالإضافة إلى الوقت والجهد الضائعين في إصلاح مشكلة كان الأولى تفاديها والوقاية منها.

قد يكون لضغط الإطارات تأثير كبير على تجربة القيادة ومستوى التحكم واستجابة الكوابح وكفاءة السيارة عمومًا في استهلاك الوقود

فإن كنت ترغب بتجنب هذا السيناريو في سيارتك، فاتبع هذه النصائح السريعة المستفادة بتصرف من موقع "Kwik-Fit"، للعناية بإطارات السيارة والتأكد من أنها في حالتها السليمة الصالحة للسير على الطرقات:

اقرأ/ي أيضًا: 4 طرق فعّالة للتخلص من الروائح الكريهة في السيارة

1. تأكد بشكل دوري من ضغط الهواء في الإطارات

قد يكون لضغط الإطارات تأثير كبير على تجربة القيادة ومستوى التحكم واستجابة الكوابح وكفاءة السيارة عمومًا في استهلاك الوقود، وعمر الإطارات نفسها أيضًا. 

فإن كانت الإطارات قد نفخت بشكل مبالغ به، فإن هذا سيقلل من كفاءة استهلاك الوقود كما سيسارع في تهالك الإطارات.

الإطارات
لضغط الإطارات تأثير كبير على القيادة ومستوى التحكم في السيارة

الأسوأ من هذا كله أن زيادة ضغط الهواء في العجلات قد يؤدي إلى انفجار الإطار في بعض الحالات، ما قد يتسبب بحوادث وخيمة.

لتجنب ذلك، عليك أن تقوم بزيارات متكررة إلى محطة الوقود ومركز خدمة الإطارات، لتطلب من العاملين هناك التأكد من ضغط الإطارات.

لكل سيارة مستويات موصى بها للضغط المثالي داخل الإطارات، وهي أرقام متعارف عليها عادة، ويمكن في السيارات الحديثة التعرف على مستوى الضغط في الإطارات عبر الشاشات الذكية المتوفرة داخل السيارات، حيث ينطلق تنبيه تلقائي للسائق في حال كانت الإطارات بحاجة لتعديل ضغط الهواء بها.

2. تحقق من سلامة الإطارات من الخارج

من المهمّ أن تتحقق من سلامة الإطارات وهيئتها الخارجية، لترى إن كانت هنالك أي علامات على التهالك والتآكل، فقد تكون خطوط الإطارات قد تآكلت، ما يعني أن قدرتها على الاحتكاك بالطريق أقل، وهذا يزيد من خطورة التعرض للحوادث ويقلل من فعالية الكوابح.

يمكنك بالتأكيد أن تطلب رأي المختص في مركز العناية بالإطارات لتتأكد إن كانت إطاراتك في حالة سليمة، ويفضل القيام بهذه العملية بشكل دوري كل نصف سنة على الأقل.

الإطارات
من المهم الانتباه لحالة الإطارات الخارجية، والكشف عليها كل فترة في مركز خدمة إطارات

3. لا تضع في سيارتك حملًا زائدًا بشكل متكرر

زيادة الحمل بشكل مبالغ به في سيارتك قد يكون أخطر مما تتوقع. فالسيارة التي تحمل وزنًا أكثر مما يفترض به أن تتحمله، يكون سائقها عرضة لفقدان السيطرة عليها. 

كما أن ذلك يؤثر بشكل مباشر على سلامة الإطارات، بسبب تزايد الحرارة التي تتعرض لها أثناء السير عليها بذلك الوزن الزائد، مما قد يؤدي إلى انفجارها ويتسبب بحوادث على الطريق.

معظم الإطارات اليوم تشتمل على معلومات تحدد الحدّ الأعلى من الحمولة، ومن الضروري الانتباه إليها وعدم تجاوزها، كما قد تجد هذه المعلومات الخاصة بالحد الأعلى من الحمولة على إطار باب المركبة من الداخل.

4. ترصيص الإطارات

عدم التوزيع المتكافئ لكتلة السيارة حول محور الدوران، قد يؤدي إلى تجربة قيادة مزعجة من حدوث اهتزازات أثناء القيادة على سرعة عالية، وصعوبة التحكم بالسيارة، إضافة إلى زيادة فرصة تآكل الإطارات وعطبها.

ومن الضروري زيارة المختص للتأكد من توازن الإطارات، وأن يكون ضغط الهواء متساويًا في جميع الإطارات، والتأكد من عدم وجود نقاط تؤدي إلى عدم التوازن في السيارة عبر عملية الترصيص وضبط زوايا الإطارات.

5. كن متنبهًا أثناء القيادة قرب حوافّ الأرصفة

من الضروري عند محاولة ركن السيارة أو الالتفاف عند زوايا الشوارع، أن تتجنب أن يضرب الإطار بحافة الرصيف أو الصعود عليها، لأن ذلك يؤثر على توازن الإطار وقد يؤدي في بعض الأحيان إلى تضرره بشكل كبير.

الإطارات
انتبه عند ركن السيارة من احتكاك الإطارات بحواف حادة

وزد من الانتباه إذا كان الحافّة حادّة، كما يحدث أحيانًا عند أبواب الكراجات عند المنازل، إذ يصدف أن تكون الحوافّ حادة على جانبي المدخل، وقد يؤدي صعود الإطار فوقها إلى تمزّقه والإضرار بالمركبة.

6. حافظ على أسلوب قيادة هادئ

من الضروري بالإضافة إلى العناية الدورية بالإطارات، أن تلتزم بأسلوب قيادة هادئ، لتحافظ على سلامة الإطارات وتطيل عمرها، فالمبالغة في استخدام الكوابح والانطلاق بسرعة كبيرة بالسيارة بشكل مستمر، قد يؤثر سلبًا على صحة الإطارات ويعرضها للتلف بشكل مبكر.

المبالغة في استخدام الكوابح والانطلاق بسرعة كبيرة بالسيارة بشكل مستمر، قد يؤثر سلبًا على صحة الإطارات ويعرضها للتلف بشكل مبكر

إن أسلوب القيادة الهادئ والمتناسق وتجنب السرعات العالية، وتجنب القيادة بشكل متواصل على الطرق الوعرة وغير المعبدة وتبطيء السرعة عند المطبات؛ كل ذلك سيساعد على حماية إطاراتك من التلف السريع وسيحفظ لك تجربة قيادة آمنة دومًا.

 

اقرأ/ي أيضًا:

دليلك لأساسيات شراء سيارة جديدة

8 نصائح أساسية لسائقي أوبر وكريم

6 أسباب قد تقنعك بشراء سيارة هايبرد

هل يمكن أن يتجمد البنزين في السيارة؟