6 نصائح للحفاظ على نمط حياة صحي في مواسم الأعياد

6 نصائح للحفاظ على نمط حياة صحي في مواسم الأعياد

مواسم الأعياد فترة استثنائية يلزمها حرصًا استثنائيًا للحفاظ على نمط الحياة الصحي (Getty)

ألترا صوت - فريق التحرير

من كانون الأول/ديسمبر وحتى نهاية الأسبوع الأول من كانون الثاني/يناير، هي فترة عادة ما تكون بالنسبة للكثيرين مزدحمة بالتواصل الاجتماعي ما بين احتفالات ولقاءات بمناسبة أعياد الميلاد وحفلات نهاية العام، لذا فيمكن اعتبارها فترة استثنائية من العام، يلزمها كذلك حرصًا استثنائيًا للحفاظ على نمط الحياة الصحي.

حين تبدأ نهارك بفطور جيد، فإن ذلك سيساعدك على التحكم بشهيتك ومقدار الطعام الذي ستسمح لنفسك بتناوله في المساء

من أجل ذلك، نستعرض لكم فيما يلي عددًا من النصائح المفيدة التي تقدمها صحيفة الغارديان، للحفاظ على نمط الحياة الصحي خلال موسم أعياد الميلاد.

اقرأ/ي أيضًا: 7 نصائح لتجاوز القلق والتوتر في الحفلات والأعياد

1. احرص على تناول فطور جيد

إن كنت ستذهب في المساء إلى إحدى الحفلات، حاول أن تتناول فطورًا مشبعًا يشتمل على بعض السكريات. حين تبدأ نهارك بفطور جيد، فإن ذلك سيساعدك على التحكم بشهيتك ومقدار الطعام الذي ستسمح لنفسك بتناوله في المساء.

ويفضل كذلك أن تحرص على تناول اللبن الزبادي، لأنه يساعد على تعزيز المناعة، خاصة مع برودة فصل الشتاء.

الاحتفالات
تناول الفطور الجيد سيساعدك على التحكم بشهيتك أثناء الاحتفالات

2. احرص على أخذ قيلولة في النهار

ربما يكون النوم خلال النهار صعبًا للبعض، لكن لو تمكنت من أخذ قيلولة بسيطة لمدة 30 دقيقة فقط خلال النهار، فإن ذلك سيجعلك أكثر قدرة على الاستمتاع بالاحتفال ليلًا.

ولو كان الأمر مستحيلًا، فحاول على الأقل أن تجلس قليلًا في زاوية هادئة، وتغلق عينيك وترتاح، فإن ذلك سيساعد على تجديد طاقتك ونشاطك في الليل.

3. عدّل برنامجك الرياضي

تعديل البرنامج الرياضي لا يعني إلغاءه وتجاهله أثناء موسم الأعياد، لأن إهمال التمارين الرياضية في هذه الفترة سيسبب لك صعوبة كبيرة في العودة إليها بشكل طبيعي بعد انتهاء الإجازة.

سناكس
لا تذهب إلى حفلة ما وأنت جائع جدًا. تناول قبل أن تذهب وجبة صحية خفيفة

حاول تنظيم أوقات تمارينك الرياضية، واحرص على أن تفعل ذلك في الصباح قبل الانشغال مع العائلة أو الأصدقاء، أو قم بتوزيع تمارينك الرياضية على أوقات مختلفة من اليوم إن لم تستطع إتمامها كلها في جولة واحدة.

4. احمل معك "سناك" صحية مناسبة

موسم الأعياد يعني الكثير من الحلويات والأطعمة الشهية التي لا يمكن مقاومتها، ولكن حاول ألا تذهب إلى حفلة ما وأنت جائع جدًا. كل قبل أن تذهب وجبات خفيفة صحية، من الفواكه أو المكسرات.

5. لا تنس شرب الماء

هل تعلم أن جنيفر لورنس رسمت على يدها وشم "H20" لتذكر نفسها بشرب الماء. لا نريدك أن تصل إلى هذا الحدّ، ولكن تذكّر أن شرب الماء ضروري جدًا، خاصة في موسم الأعياد والحفلات، ولاسيما إن كنت شخصًا يشرب الكحوليات، وذلك لتجنب الجفاف وتفادي الأعراض التي تتبع الإفراط في شرب الكحول.

الماء
شرب الماء ضروري جدًا، خاصة لو كنت شخصًا يشرب الكحوليات، وذلك لتجنب الجفاف

6. ارتد ملابس مناسبة

حاول ارتداء ملابس دافئة في موسم أعياد الميلاد، خاصة لو كنت تعيش في منطقة باردة، وذلك كي تتجنب التعرض لنزلة برد أو إنفلونزا تفسد عليك الموسم بأكمله. يمكنك أن ترتدِي معطفًا جيدًا ووشاحًا ليغطي الرقبة والأنف، فهذا سيساعدك كثيرًا على الوقاية من المرض.

تذكّر أن شرب الماء ضروري جدًا، خاصة في موسم الأعياد والحفلات، ولاسيما إن كنت شخصًا يشرب الكحوليات، وذلك لتجنب الجفاف

واحرص كذلك على غسل يديك جيدًا عند العودة إلى المنزل، وعدم وضعها على عينيك أو فمك، كي تتجنب الإصابة بالعدوى.

 

اقرأ/ي أيضًا:

"السُّكر على خفيف".. إلى أي مدى تهدد الكحول الصحة؟

هل الصيام هو ينبوع الشباب حقًا؟

"الكلاب مفيدة للصحة".. تعرّف على 7 فوائد مثبتة علميًا لاقتنائها

كيف يهدد التفاوت الطبقي صحة الأفراد؟