6 من أغرب أنواع الفوبيا.. هل تعاني أيًّا منها؟

6 من أغرب أنواع الفوبيا.. هل تعاني أيًّا منها؟

هنا قائمة بأغرب أنواع الفوبيا (Getty)

الفوبيا كلمة يونانية تعني الرُّهاب، وهي نوع من اضطرابات القلق النفسي التي تصيب الأشخاص، فتخلق لديهم خوفًا من أماكن أو أشياء أو حالات معينة. وقد تكون أسباب هذه الفوبيا جينية أو مكتسبة من البيئة المحيطة.

يتعلق البعض بهواتفهم المحمولة بطريقة مرضية، لدرجة أنهم يصابون بفوبيا فقدان الهاتف المحمول!

وهناك أنواع شائعة من الفوبيا تنتشر بين كثير من الناس بدرجات متفاوتة، مثل الخوف من المرتفعات والأماكن المغلقة والظلام والضوضاء أو بعض أنواع الحيوانات. 

اقرأ/ي أيضًا: فوبيا النساء في العالم العربي

كما أن هناك أيضًا أنواع غريبة من الفوبيا، وهي نادرة الوجود، لكن المصابين بها يعانون بسببها وتؤثر على حياتهم، ويحتاجون لتلقي العلاج منها في بعض الحالات. هنا نستعرض لكم ستة من أغرب أنواع الفوبيا.

6. Nomophobia أو فوبيا فقدان الهاتف

يتعلّق بعض الأشخاص بهواتفهم المحمولة بطريقة مَرَضية. يشعر الشخص المصاب بهذه الفوبيا بقلق دائم من خسارة هاتفه، والتواجد في أمكنة لا توجد فيها تغطية، أو أن تفرغ بطارية هاتفه. 

فوبيا
هناك أشخاص مصابون بفوبيا فقدان الهاتف المحمول

المصاب بهذه الفوبيا، الاتصال بالعالم بالنسبة له شيء أساسي وضروي، وعليه فإن انقطاع هذا الاتصال يجعله مضطربًا، ويتخيّل أحيانًا أحداثًا سيئة يمكن أن تصيب أحدًا من أسرته بينما لا يكون هو متصلًا بالشبكة.

وقد تم تشخيص هذه الفوبيا مؤخرًا، ووضعت بعض الإستراتيجيات لمساعدة المصابين بها. و"Nomophobia" هي اختصار لعبارة "No Mobile Phobia".

5. Leukophobia أو فوبيا اللون الأبيض

في المخيلة الجمعية، يرمز اللون الأبيض إلى النقاء والسلام، ومع ذلك فإن عددًا من الأشخاص يعانون من رهاب اللون الأبيض، ويتجنبون الأماكن التي يكون اللون الأبيض طاغيًا فيها، وبطبيعة الحال فإنهم يتجنبون ارتداء الثياب البيضاء.

ويربط علماء النفس سبب هذه الفوبيا غالبًا بالثلج، ويرجحون أن لدى المصاب بالفوبيا ذكرى سيئة مع الثلج منذ الطفولة، كالتعرض لحادث خلال التزلج، أو لنزلات برد حادة سببها الثلج. يُذكر أن كلمة "Leuko" تعني الأبيض باليونانية.

4. Optophobia أو فوبيا الأعين المفتوحة

لا يستطيع الإنسان إبقاء عينيه مغمضة دائمًا، لكن بعض الأشخاص يعانون من رهاب فتح العينين، والسبب في أغلب الأحيان يعود لتجربة سيئة ومؤلمة قد شاهدوها، كتعرض أحدهم لحادث كبير أمام أعينهم، أو لمشاهدتهم شريكهم وهو يخونهم.

فوبيا الأعين المفتوحة
المصابون بفوبيا الأعين المفتوحة عادة ما يكونون قد مروا بتجربة سيئة حدثت أمام أعينهم

والشخص المصاب بهذه الفوبيا يعاني من الوهن والضعف دائمًا، وتظهر عليه نوبات ذعر عندما يرى شيئًا لا يحبه، ويستمر في إغماض عينيه حتى يتأكد أنه لم يعد موجودًا أمامه.

وتتم معالجة هذا الاضطراب من خلال التنويم المغناطيسي، وإعطاء المريض أدوية مضادة للقلق والاكتئاب لكي يعود إلى حياته الطبيعية.

3. Ecclesiophobia أو فوبيا أماكن العبادة

في حين أن كثيرًا من المتدينيين يرون في أماكن العبادة مكانًا للشعور بالراحة النفسية والطمأنينة، ثمة من يعاني من فوبيا من هذه الأماكن، ويرى فيها مرآة تعكس فشله وسقوطه في الخطايا، ويشعر أنه لا يستحق هذا الإله بسبب آثامه.

كما قد يشعر البعض بالفوبيا من الأشخاص المتواجدين في أماكن العبادة، والاعتقاد بأنهم أعلى منزلة وأكثر إيمانًا، وأنهم ينتقدونه في الداخل.

ونوع آخر من هذه الفوبيا يرجع لتصميمها المعماري: ارتفاعها وضخامتها، ما يجعل المصاب بهذا النوع يربط بينها وبين أشياء كبيرة في حياته يخاف منه. إذًا ففوبيا أماكن العبادة هي فوبيا متعددة الأوجه.

2. Dikephobia أو فوبيا العدالة

حتى وإن لم يكونوا قد ارتكبوا أي جرم من قبل، فإن بعض الأشخاص لديهم خوف كبير من كل ما يتعلق بالعدالة والقانون مثل رجال الشرطة وقاعات المحكمة وما إلى ذلك. كما أن المصابين بهذه الفوبيا يتجنبون متابعة البرامج التلفزيونية والأفلام التي تدور حول كشف الجرائم.

فوبيا الكنائس
فوبيا الكنائس ذات أوجه متعددة

ولدى هؤلاء الأشخاص شعور عميق بالذنب تجاه أمور لا يعرفونها، فيشعرون بأنهم مذنبون بدون سبب، ويخافون من الادعاءات الكاذبة، أو أن يلفق أحد ما شيئًا ضدهم، فيخشون تمضية بقية حياتهم في السجن!

أغرب أنواع الفوبيا هي الفوبيا من الفوبيا، يصاب بها بعض الذين ليست لديهم فوبيا من أي شيء، ويخافون أن يصابوا بالفوبيا من شيء ما

1. Phobophobia أو الفوبيا من الفوبيا

في المركز الأول في قائمتنا لأغرب أنواع الرهاب تأتي الفوبيا من الفوبيا. بعض الناس ليس لديهم أي نوع آخر من الفوبيا، فيصابون بفوبيا الإصابة بالفوبيا، ويعيشون دوامة من القلق المستمر من أن يصابوا في أي وقت من اضطراب القلق من شيء ما.

 

اقرأ/ي أيضًا:

5 من أغرب الأيام العالمية على الإطلاق

ماذا تعرف عن ممارسة اصطياد التماسيح بالأطفال في الولايات المتحدة؟!