6 من أبرز من مثلوا شخصية

6 من أبرز من مثلوا شخصية "الجوكر" في عالم السينما

الجوكر هو ترجمة للتناقض المخيف الذي يخفيه الإنسان (viewsfromthesofa)

لا شك أن شخصية "الجوكر" من بين الشخصيات الأكثر إثارة في تاريخ السينما، إذ يتخوف الممثل في لعب دور شخصية "المهرج" الشريرة، لما تحمله من تناقض مخيف يجعلنا منبهرين بها للغاية.

فـ"الجوكر" هو ترجمة للتناقض المخيف الذي يخفيه الإنسان، فمن المتعارف عليه أن المهرج من المستحيل أن يكون شريرًا، فهو الذي يبعث على التفاؤل والمرح، لكن "الجوكر" في عالم السينما له رأي آخر، بمكياجه الصارخ وابتسامته المجنونة، ونظرات عينيه التي تقول كل شيء عن شخصية غير السوية، دون أن ننسى ضحكته الشريرة، استطاع أن يخيف الكثير منا ويثيرنا في كثير من المرات دون أن نفهم سبب إعجابنا به.

استطاع هيث لدجر تقديم "الجوكر" بشكل مختلف. وأن يترك وراءه واحدًا من أكثر  الأدوار عمقًا وتأثيرًا في جمهور الشاشة الفضية

ويبدو أن النجم المتألق ليوناردو ديكابريو سيلعب عما قريب دور "الجوكر" ، بمشاركة مارتن سكورسيزي. ليدخل إلى قائمة النجوم الذين لعبوا دور "الجوكر"، ومن الممكن جدًا أن ينافس نجوم أبدعو في هذا الدور مثل جاك نيكلسون الرائع، وهيث لدجر بأدائه الذي لا يصدق.

"الترا صوت" يقدم لمحة عن أفضل الممثلين الذي تركوا بصمة وسحر خاص في أداء شخصية "الجوكر" المثيرة في عالم السينما أو التلفزيون.

1- هيث لدجر

عند حديثنا عن "الجوكر" لا يمكننا إلَّا أن نذكر الممثل هيث لدجر، فهو بلا شك أفضل ممثل لعب دور"الجوكر" على الإطلاق.

اقرأ/ي أيضًا: فيلم "The Boss Baby".. بين رأسمالية الشركات وترابط العائلات

فقد استطاع الممثل الذي رحل عنا مبكرًا، عن عمر 29 عامًا، إعادة تقديم صورة "الجوكر" بشكل مختلف. استطاع هذا الممثل أن يترك وراءه واحدًا من أكثر الأدوار عمقًا وتأثيرًا في جمهور الشاشة الفضية، وخير دليل على ذلك هو حصوله على الأوسكار الوحيد في مشواره الفني القصير بفضل أدائه الرائع في فيلم فارس الظلام (Dark Knight)


2- سيزار روميرو

في حقبة الستينات كانت شخصية "الجوكر" العدو اللدود لـ"باتمان" مرتبطة في أذهان الناس بالممثل سيزار روميرو. فقد كان هو أول من أدى شخصية "الجوكر" التقليدية في سلسلة "باتمان" خلال أحداث الجزئين الأول والثاني من إنتاج "دي سي كوميكس".

لاقى سيزار روميرو إعجابًا كبيرًا وما يزال حتى الآن يمثل شخصية الجوكر التقليدية لدى الجمهور، بالرغم من أن بعض النقاد اعتبر أدائه اصطناعيًا مقارنة بالممثلين الآخرين الذين مثلوا دور الجوكر بعد سيزار روميرو، لكن يبقى هو أول من تجرأ على لعب دور "الجوكر" في عالم السينما.


3- جاك نيكلسون

بالتأكيد جاك نيكلسون الحائز على ثلاثة جوائز أوسكار إلى جانب سبعة جوائز غولدن غلوب ظاهرة سينمائية بامتياز. إضافة إلى ذلك لعب جاك نيكلسون دور الجوكر في فيلم باتمان الشهير في حقبة الثمانينيات، بكثير من البراعة بشهادة الجمهور والنقاد.


4- جارد ليتو

مع طرح فيلم "Suicide Squad" انتظر الجمهور تقديم النجم جارد ليتو نسخة مختلفة من "الجوكر"، خاصة وأن المخرج أضاف أبعادًا جديدة للشخصية أهمها قصة الحب التي تجمعه بهيلاري أحد أعضاء الفرقة الانتحارية، والتي تجسدها مارجوت روبي، والتي كانت بمثابة تحد لصناع العمل، إلا أن بعض النقاد انتقدوا أداء جارد ليتو، واعتبروا أن أداءه لم يكون مقنعًا مقارنة بجاك نيلكسون أو هيث لدجر.

اقرأ/ي أيضًا: 10 أفلام كوميدية مصرية ارتبطت مشاهدتها بالأعياد والإجازات


5- كاميرون موناغان

تألق الممثل الشاب في تأدية دور "الجوكر" في مسلسل تلفزيوني أمريكي خيالي يدعى "جوثام" قصته مستوحاةٌ من سلسلة باتمان. أدى كاميرون موناغان الشخصية بطريقته الخاصة ومن دون أي ضغوط، إضافة إلى شكله المختلف عن شكل "الجوكر" التي قدم في عالم السينما، واستطاع موناغان ببراعة أن يظهر تناقض شخصية "الجوكر".

في حقبة الستينيات كانت شخصية "الجوكر" العدو اللدود لـ"باتمان" مرتبطة في أذهان الناس بالممثل سيزار روميرو


6- مارك هامل

"مارك هامل" أو صوت الجوكر المميز، فقد قدم هو الآخر شخصية الجوكر لسنوات في مسلسل الأنيمشن، واستمر كصوت الشخصية في مقاطع وألعاب الفيديو، كما تم تركيب صوته على أداء الممثل روجر ستونبيرنر في المسلسل التليفزيوني بعدة حلقات.

 

اقرأ/ي أيضًا:

كوميديا السينما المصرية.. نظرة على أجيال من الضحك

سينما رأفت الميهي بين فانتازيا الحياة في مصر وتحديات الإنتاج