6 طرق ذكية لتذكر المهام

6 طرق ذكية لتذكر المهام

لم يعد التنظيم ترفًا أو سمة لأشخاص معينين بل بات ضرورة(هنري دزيكان/Getty)

في حياتنا اليومية، الانشغال الدائم والمتواصل هو سيّد الموقف. لم يعد التنظيم ترفًا أو سمة لأشخاص معينين، بل بات ضرورة ليتمكن الشخص من الاستمرار بالقيام بعمله دون أن يخسره. وسط كثرة الواجبات، تعدد الاهتمامات والمهمات والعمل الدائم والمتواصل، ينتهي الأمر بنا إلى أن ننسى ما الذي علينا فعله ومتى علينا إنجاز ذلك. من ناحية أخرى فإن التأخر في إنجاز مهمة معينة يبقي ذهنك مشغولًا بها، ويعطلك عن إنجاز غيرها بالسرعة والكفاءة المطلوبة منك.

لم يعد التنظيم ترفًا أو سمة لأشخاص معينين، بل بات ضرورة ليتمكن الشخص من الاستمرار بالقيام بعمله دون أن يخسره

ليس من المنطقي أن تواجه أنت، إنسان اليوم، متغيرات الحياة الحالية وتحدياتها بطرق الأمس، لذا بتنا بحاجة لطرق مبتكرة وذكية لتذكر المهام التي علينا القيام بها، هذه الطرق لا يشترط أن تكون مرتبطة بالتكنولوجيا الحديثة، أحيانًا تفلح الطرق التقليدية عندما تضاف إليها خدع بسيطة. فيما يلي 6 طرق مبتكرة وذكية لتذكر المهام عليك تجربتها:

اقرأ/ي أيضًا:  لتزيد إنتاجيتك.. قلل ساعات عملك!

1. استخدم الصور

أصبحت الآن الهواتف المحمولة في متناول الجميع طوال الوقت، يمكن أحيانًا أن تكون الصورة أفضل من ألف رسالة كتابية للتذكر. عندما يصادفك شيء عليك إصلاحه مثلًا، قم بتصويره لتتذكره عندما تتصفح صور هاتفك.

2. اصنع أماكن التنبيه الخاصة بك

فكّر في الأماكن التي تستخدمها باستمرار مثل مكتبك، سيارتك أو حتى مرآة بيتك، واجعل هذه الأماكن ألواحًا لتذكيرك بما عليك القيام به. اترك ملاحظات تذكيرية على شكل كتابة أو صور في هذه الأماكن لتتذكر ما عليك فعله.

3. استخدم التنبيه المعتمد على الموقع

لمستخدمي الأجهزة التي تعمل بنظامي تشغيل أندرويد وIOS تأتي هذا البرامج محملة مسبقًا على الأجهزة. ستكون فكرة جيدة أن يعمل المنبه على تذكيرك بما عليك فعله عند دخولك للمكان المعني بذلك، بهذه الطريقة ستقوم بالتنفيذ الفوري دون تأخير.

اقرأ/ي أيضًا:  نصائح مؤسس لينكد إن في إدارة الوقت والأعمال

4. استخدم التنبيه في أوقات معيّنة

في يوم عطلتك الأسبوعية، أو في وقت متأخر من النهار تكون في قد أنهيت أعمالك، جدوِل منبهات بالمهمات التي عليك القيام بها. تذكّر المهام في الوقت المناسب هو الجزء الأكبر من تنفيذها.

تذكّر المهام في الوقت المناسب هو الجزء الأكبر من تنفيذها

5. اصنع قائمة مهامك

اعتمد دومًا على ترتيب مهامك في شكل قائمة ممتدة، بحيث يكون إنجاز أجزاء منها وشطبها حافزًا لك لإكمال مهماتك. هذه القائمة يمكنها أن تكون ورقية تعلّقها على باب ثلّاجتك، ويمكن أن تكون إلكترونية تكتبها باستخدام تطبيقات إدارة المهمات على هاتفك المحمول.

6. اصنع جمل الربط لمساعدتك

ينجح مع بعض الأشخاص أسلوب الربط باستخدام الوقع الموسيقيّ للكلمات، يمكنك مثلًا تأليف جملة سهلة الحفظ تصلح لتكون مقطعًا مغنى يذكرك بالمهمات التي تنتظرك للقيام بها. هذا الأسلوب يستخدم كثيرًا في المذاكرة والدراسة لتذكر أكبر كمية ممكنة من المعلومات.

اقرأ/ي أيضًا:

منتجون أم منشغلون؟

كيف تنظم وقتك في 60 ثانية؟