6 أفلام جريمة مبنية على قصص حقيقية

6 أفلام جريمة مبنية على قصص حقيقية

لقطة من فيلم Goodfellas

لعل أكثر ما يجعلنا نحب السينما هو قدرتها على نقل الواقع اليومي بطريقة ساحرة، طريقة تجعلنا نتمنى لو كان باستطاعتنا التحكم في حياتنا كما بإمكان المخرجين تركيب وقطع وتصوير ومونتاج المشاهد كما يحلو لهم. وإن كانت السينما قادرة على إكساب هذا السحر لقصص روتينية مملة في أساسها، فما بالك لو كانت القصة نفسها عن جريمة حقيقية مثيرة ومشوقة، فينتج عنها غالبًا أفلام جريمة تظل محفوظة في عقول المشاهدين وتمتعهم كلما أعادوا مشاهدتها.

1- The Wolf of Wall Street 2013
 

"ذئب وول ستريت"، هو فيلم سيرة ذاتية كوميدي من إخراج مارتن سكورسيزي، وقصته مستوحاه من مذكرات رجل الأعمال جوردن بلفورت. السيناريو من تأليف تيرينس وينتر، وهو أحد أفلام الجريمة من بطولة ليوناردو دي كابريو وجونا هيل وجون دوجردان وماثيو ماكونهي.

قصة الفيلم تحكي عن "جوردن بلفورت"، سمسار البورصة الذي رفض التعاون في قضية احتيال كبيرة تتضمن فسادًا في شارع المال والبورصة في أمريكا "وول ستريت"، والتلاعب بالأسهم في تسعينات القرن الماضي، وكيف انتهى به الأمر بعد محاكمته في نهاية التسعينات بتهمٍ مختلفة من ضمنها الاتجار بالمخدرات وغسيل الأموال وسجنه لمدة 36 شهرًا.

"ذئب وول ستريت"، هو فيلم سيرة ذاتية كوميدي من إخراج مارتن سكورسيزي، وقصته مستوحاه من مذكرات رجل الأعمال جوردن بلفورت

تلقى الفيلم مراجعات إيجابية من معظم النقاد، وترشح لعدة جوائز، منها جائزتا "غولدن غلوب" لأفضل فيلم وأفضل ممثل حيث فاز دي كابريو بها. تلقى الفيلم أيضًا خمسة ترشيحات لجائزة الأوسكار.


2- American Gangster 2007
 

"رجل عصابة أمريكي" (American Gangster) هو فيلم جريمة، من إخراج ريدلي سكوت وبطولة دينزل واشنطن وراسل كرو.

فترة بداية السبعينات كانت موضوعاً لأفلام جريمة متميزة في تاريخ السينما. فقد ارتفع وقتها فساد الشرطة في نيويورك إلى حد أسطوري، من جهة أخرى واصلت الحرب في فيتنام حصدها لأرواح الجنود الأمريكان وهذا ما سبب انتشارًا هائلًا لإدمان المخدرات في البلاد، فأصبحت المافيا هي المسيطر الوحيد على الشارع في المدينة وكانت تدفع للقضاة والمحامين وأعضاء الشرطة من أجل السماح لهم ببيع المخدرات بشكل مريح.

اقرأ/ي أيضًا: عندما يقع الإنسان في مستنقع أفكار "البلابلابلا"

لكن وفجأة ظهر في الشارع اسم جديد لا يعرفه أحد بعثر سرور هذا النظام ألا وهو فرانك لوكاس، الذي استطاع تكوين عصابته الخاصة، وكانت كلها من أفراد عائلته نظرًا لأنه لا يثق في أحد. رُشح هذا الفيلم الذي يعد من أهم أفلام الجريمة لجائزتي أوسكار، فيما رشح لثلاث جوائز "غولدن غلوب".


3- City of God 2002
 

City of God من أهم الأفلام الأجنبية في فئة أفلام الجريمة  

تقدم لنا السينما العالمية أيضاً أفلام جريمة متميزة لا تنسى، ومنها "مدينة الرب" (City of God) هو من أفلام الجريمة الأجنبية الشهيرة من إخراج فيرناندو ميرليس، وبطولة اليكساندر رودريجيز و لياندرو فيرمينو و دوغلاس سيلفا. قصة الفيلم مأخوذة عن رواية تحمل نفس الاسم صدرت عام 1997، وأحداثه مشابهة لأحداث واقعية.

دخل الفيلم في القائمة الطويلة للأفلام المرشحة لجائزة الأوسكار لأفضل فيلم بلغة أجنبية لعام 2003، وفي العام التالي حصل على 4 ترشيحات أوسكار في فئة أفضل تصوير سينمائي وأفضل مخرج وأفضل مونتاج وأوسكار أفضل كتابة سيناريو مقتبس.

تدور قصة الفيلم حول ضاحية قامت الحكومة البرازيلية ببنائها لتكون مأوى لبعض الفقراء والمتشردين فى الستينات بعيدًا عن ريو دي جانيرو، وسميت هذه الضاحية "مدينة الرب"، ويحكي كيف تطورت الحياة في هذه المنطقة حتى صارت أكبر البؤر الإجرامية في البرازيل، وهذا أمر طبيعي في مثل هذه المناطق التي يتشابه وجودها في الكثير من مدن العالم، يحكي لنا المصور "روكيت" الحياة في تلك المدينة ملقيًا الضوء على حياة رجال العصابات وتطورها، حتى وصولهم إلى هذا المستوى، في واحد من أكثر أفلام الجريمة قدرة على تحليل الواقع والوقوف على دوافع المجرمين وتفاصيل حياتهم. 


4- Catch Me If You Can 2002
 

"أمسكني لو استطعت" (Catch Me if You Can) هو فيلم جريمة وسيرة ذاتية أمريكي من إنتاج سنة 2002، وإخراج ستيفن سبيلبرغ، وبطولة ليوناردو دي كابريو، وتوم هانكس، وكريستوفر واكن. الفيلم مبنيّ على قصةٍ حقيقيةٍ وهي قصّةُ فرانك أباغنيل الذي زور شيكات ومهنًا وشهادات، وعمل بها قبل بلوغه 19 عامًا، مما دفع مكتب التحقيقات الفيدرالي لملاحقته برئاسة كارل هانرتي. رشح الفيلم لنيل جائزتي أوسكار، و22 ترشيحًا مختلفًا نال منها 13 جائزة.

اقرأ/ي أيضًا: فيلم "Going in Style".. هل يستحق المشاهدة؟

تدور قصة الفيلم حول الفتى فرانك أباغنيل "ليوناردو دي كابريو" الذي يعتمد على مهاراته في تزوير الشيكات المختلفة من أجل الحصول على قوت يومه. لكن يتطور به الأمر لتحصيل أكثر من 2.5 مليون دولار عن طريق التزوير. خلال تلك العمليات نجد الضابط الفيدرالي كارل هنراتي "توم هانكس" يطارد فرانك، لكنه يجد نفسه دومًا متأخرًا خطوة عنه.


5- Casino 1995
 

سكورسيزي هو "الأسطة" الذي قدم لنا أفلام جريمة خالدة بحق. ففي فيلم "كازينو" هو فيلم جريمة أمريكي من إخراج مارتن سكورسيزي، عن كتاب بالاسم ذاته لـ نيكولاس بيليجي، ولاري شاندلنج. يلعب روبرت دي نيرو دور سام آيس روثشتاين، وهو مدير نادٍ للقمار تم تعيينه من قبل المافيا للإشراف على أحد النوادي التابعة لهم في لاس فيغاس، وهي شخصية مبنية على الحياة الحقيقية لرجل العصابات فرانك روزنثال، الذي أدار نوادي "ستاردست" و"فريمونت" و"هاسييندا" في لاس فيغاس خلال فترة السبعينات إلى أوائل الثمانينات.

"كازينو" هو فيلم أمريكي يلعب روبرت دي نيرو دور مدير نادي للقمار تم تعيينه من قبل المافيا للإشراف على أحد نوادي لاس فيغاس

وتلعب شارون ستون دور جنجر، زوجة سام روثنشتاين المدللة والمغرورة والخبيثة، وقد رشحت عن هذا الدور لجائزة الأوسكار كأفضل ممثلة رئيسية.


6- Goodfellas 1990
 

"الأصدقاء الطيبون"، هو فيلم جريمة أمريكي ومن إخراج مارتن سكورسيزي أيضاً، ومن بطولة روبرت دي نيرو وراي ليوتا وجو بيشي. الفيلم هو اقتباس لرواية "رجل حكيم، للكاتب نيكولاس بيلاجي، الذي كتب سيناريو الفيلم مع مارتن سكورسيزي.

أحداث الفيلم مستوحاة من أحداث حقيقية، ويتتبع الفيلم حياة أحد مساعدي عائلة لوكيزي الإجرامية، هنري هيل وأصدقائه من الفترة ما بين 1955 إلى 1980.

حقق الفيلم نجاحًا في شباك التذاكر محققًا 46.8 مليون دولار أمريكي، متفوقًا على ميزانيته التي بلغت 25 مليون فقط، ليصبح أحد أهم أفلام الجريمة في تاريخ هوليوود. ورُشح الفيلم لست جوائز أوسكار، من ضمنها أفضل فيلم، وأفضل مخرج. وربح واحدة لصالح جو بيشي كأفضل ممثل ثانوي.

 

اقرأ/ي أيضًا:
أفضل 11 فيلماً لمارتن سكورسيزي على الإطلاق
اليابان في السينما الأمريكية.. وحشية وندم متبادلان