5 نصائح مجربة لتربية طفل يحب القراءة

5 نصائح مجربة لتربية طفل يحب القراءة

تشير الدراسات إلى أن قراءة القصص للأطفال حديثي الولادة تؤثر إيجابًا على تعزيز قدراتهم (إيد جونس/أ.ف.ب)

المرأة الحامل وزوجها، ربما منذ الأسابيع الأولى من هذه التجربة، يتلقون كافة أنواع النصائح والتوجيهات ويستمعون إلى مئات التجارب السابقة المملة، التي قد لا تكون مناسبة لهما بالضرورة، وربما يكون من هذه النصائح ضرورة اتخاذ خطوات تساعد الطفل على أن يكون قارئًا جيدًا عندما يكبر. الشيء الذي لا يمكن إنكاره هنا هو أن للقراءة فائدة عظيمة وموثقة علميًا على الطفل ونموه الذهني وسلامته النفسية، والأمر الآخر هو أن تدريب الطفل على القراءة أمر ممتع وليس صعبًا ولا مكلفًا ويعود على الوالدين وعلى الطفل بالنفع الكبير.

لا تعتقد أنك لست مسؤولاً عن شراء الكتب للطفل حتى يدخل الروضة أو المدرسة. حق الطفل في القراءة يبدأ قبل ذلك بكثير

وفيما يلي بعض النصائح السريعة التوجيهية للبدء بخطوات عملية في تعليم الطفل القراءة وغرس حب القراءة فيه، مستفادة باختصار وتصرف من مقال في صحيفة نيويورك تايمز، لتربية طفل يحب القراءة. 

اقرأ/ي أيضًا:  كيف تقوي الذاكرة والتركيز عند الأطفال؟

1 - عليك أولًا أن تعيد بناء علاقتك مع القراءة

فترة الزواج والحمل فترة صعبة و"تأكل الوقت" ولا تدع مجالًا للقراءة عادة، وهذا أمر يعاني منه الكثير من الأزواج. فإن كنت في الفترة الماضية قد انقطعت عن القراءة فعليك بعد إنجاب الطفل تخصيص وقت للقراءة والعودة لشراء الكتب الجديدة وترتيب مكتبة المنزل، كي تضمن تربية طفل يحب القراءة. ففاقد الشيء لا يعطيه، وهذه قاعدة تنطبق على تعليم الطفل القراءة كما تنطبق على تعليمه أي أمر آخر. فكي يحب الطفل القراءة لا بد أن يرى والديه، قدوته الأولى، يقرآن بشكل يومي. 

2 - ابدأ بشراء كتب الأطفال

تشير الدراسات إلى أن قراءة القصص للأطفال حديثي الولادة تؤثر إيجابًا على تعزيز قدراتهم الذهنية واللغوية، بالإضافة إلى قدرة ذلك على تحسين مزاج الطفل. فلا تعتقد أنك لست مسؤولاً عن شراء الكتب للطفل حتى يدخل الروضة أو المدرسة. حق الطفل في القراءة يبدأ قبل ذلك بكثير، والقراءة للطفل في مرحلة مبكرة هي دليل أيضًا على التزامك واهتمامك بتربية طفل يحب القراءة ويهتم بها حين يكبر.

اقرأ/ي أيضًا: كيفية علاج العدوانية عند الأطفال بطرق تربوية

3 - اقرأ لطفلك قراءة جهرية، كل يوم، ومن أي كتاب كان

لتربية طفل يحب القراءة، يمكنك أن تبدأ بالقراءة بداية أمامه، أيًا كان نوع الكتاب الذي تقرأ منه، سواء كان رواية أو كتاب طبخ أو قصة للأطفال. المهم في هذه النقطة هو الصوت، وأن يستمع الطفل إلى الكلمات والجمل المقروءة. فالأبحاث تشير إلى أن عدد الكلمات التي يتعرض لها الطفل يرتبط بشكل مباشر بقدراته على اكتساب اللغة وتطوير القدرة على الكتابة والقراءة. لكن المهم أن تكون القراءة مباشرة أمام الطفل وموجهة إليه. لذلك يرى الباحثون أن لا فائدة كبيرة من استماع الطفل في هذا العمر إلى التلفاز أو الكتب الصوتية.

قد يبدو الطفل شاردًا أثناء قراءتك، ولكن عليك أن لا تكون مشغولًا بتوليد رد فعل معين لديه، فهو "يستبطن" التجربة وينميها

4 - امنح الطفل تجربة كاملة في القراءة

كتب الأطفال تساعد الطفل على أن يعيش تجربة متكاملة مع الكتاب، فهو يستمع إلى القصة من الوالدين، ويلمس الكتاب بيديه لأنه جذاب، كما يشغل عينيه بسبب ألوانه وصوره، إضافة إلى أن يشتم رائحة الكتاب ويتعرف إليها، وهذا كله يساعد على بناء روتين القراءة لدى الطفل وتعزيز تجربته المتكاملة مع الكتاب والقراءة، كي ينمو حب القراءة لديه وينشأ طفلًا يحب القراءة. 

5 - لا تنشغل بتفاعل الطفل

وأنت مشغول/مشغولة في ذهنك في تربية طفل يحب القراءة، ستجد أن الطفل قد يكون شاردًا أثناء قراءتك له، ولكن عليك أن لا تكون مشغولًا بتوليد رد فعل معين لديه، فهو وإن بدا لك أنه لا يستمع، إلا أنه "يستبطن" التجربة وينميها بشكل لا واع، وهذا هو المطلوب في هذه الفترة المبكرة من عمر الطفل، ولا غنى عنه من أجل تربية طفل يحب القراءة. 

 

اقرأ/ي أيضًا:

رسومات الأطفال ودلالاتها النفسية

6 أخطاء تهدد سلامة أطفالكم