5 نصائح لتقوية الذاكرة والتغلب على النسيان

5 نصائح لتقوية الذاكرة والتغلب على النسيان

أهم ما يحتاج إليه الطالب لتقوية ذاكرته هو التركيز (the-healthsystem)

نصائح لتقوية الذاكرة وزيادة معدل الحفظ عند الطلاب أمر يشغل بال كل أم تطمح في تميز وتفوق أبنائها، إذ أن الذاكرة تتطلب تنمية وتمرين كباقي المهارات الأخرى التي يكتسبها الطفل منذ نشأته، وبالأسلوب الصحيح يمكنها تحويل التعلم والمذاكرة إلى أسلوب ممتع وشيق لا يمل الطالب منه أبدًا.

تبحث الأمهات والآباء على كافة الوسائل ونصائح لتقوية الذاكرة؛ وذلك إيمانًا منهم أن الذاكرة القوية لا تعد جينات وراثية بل مهارة تكتسب بالتدريب المستمر

تبحث الأمهات والآباء على كافة الوسائل ونصائح لتقوية الذاكرة؛ وذلك إيمانًا منهن أن الذاكرة القوية لا تعد جينات وراثية بل مهارة تكتسب بالتدريب المستمر.

كلما اجتهد الطالب في تقوية ذاكرة والقراءة والتعلم كلما عملت الذاكرة على اكتساب العديد من المعلومات، أما الطالب الذي لا يتعلم باستمرار ويرغب في اللعب طول الوقت تبرمج ذاكرته على الكسل فيواجه صعوبة فيما بعد عند المذاكرة.

اقرأ/ي أيضًا: وصفات علاج لتقوية الذاكرة

نصائح لتقوية الذاكرة لدى الطالب

1. يجب على الطالب تكرار المعلومة باستمرار فذلك أسهل وسيلة لحفظ تلك المعلومة أو أي حدث ما يمر به الإنسان، فيعتبر التكرار من الوسائل الفعالة التي تؤثر بشكل مباشر على الذاكرة، حتى أن وسائل الإعلام تلجأ إلى ذلك الأسلوب من خلال تكرار عرض الإعلانات الخاصة بالمنتجات التجارية باستمرار، فيتم تخزينها في ذاكرة العميل بشكل مباشر.

2. إدراك الفرد لما يحدث حوله من أحداث، ويتم ذلك من خلال المستقبلات الحسية التي يملكها الإنسان مثل الحواس المتعددة الشم والبصر.. إلخ، فكلما درب الطالب على إدراك ما حوله من المؤثرات كلما أثر ذلك على تقوية الذاكرة.

3. يجب على الطالب تنمية مهارة الانتباه تجاه معلوماته، حيث يستقبل الفرد عددًا هائلًا من الأحداث التي تثير الانتباه في اليوم الواحد، ولكن ينتبه فقط لعدد محدود من تلك المثيرات التي تتخلل منطقة الوعي في ذاكرته.

4. من أهم الأفكار والنصائح لتقوية الذاكرة التي يقدمها خبراء علم النفس في هذا المجال هو العمل على تدوين الملاحظات باستمرار بأسلوب الطالب، فكلما عمل على تدوين المعلومات التي يستقبلها بأسلوبه الشخصي كان أسهل عليه تذكرها فيما بعد، وتتميز تلك المهارة بتدريب الطالب على عملية الاستيعاب لما يدونه، وتجعل الذاكرة تحتفظ بالمعلومة وقت أطول فتجعله ينصت وينتبه لما يقدم له من محتوى ليعمل على تدوينه.

اقرأ/ي أيضًا: طرق تقوية الذاكرة

5. أهم ما يحتاج إليه الطالب لتقوية ذاكرته هو التركيز، فتطوير مهارة التركيز لدي الطالب ينمي بالضرورة الذاكرة، فيجب تنمية التركيز لتصبح عادة يمارسها يوميًا وذلك من خلال العديد من التمارين الذهنية التي تساعد في تنمية الذاكرة والتركيز.

وصفات لتقوية الذاكرة وعلاج النسيان
يلجأ العديد من الطلاب إلى أدوية تقوية الذكرة والمكملات الغذائية وذلك للتخلص من النسيان المتكرر للمعلومات، فنقدم لكم نصائح لتقوية الذاكرة ووصفات طبيعية لعلاج النسيان مما يسهل على الطلاب المذاكرة والتفوق، ومن أهم تلك الوصفات:

تناول مشروب القرفة المحلى بعسل النحل النقي من أفضل نصائح لتقوية الذاكرة للطلاب

• قم بطحن 55 جرامًا من الزنجبيل ومقدار 50 جرامًا من اللبان الدكر، مع نفس المقدار من حبة البركة واخلط المسحوق جيدًا ثم امزجه بعسل النحل النقي، ويتناول الطالب منها نصف ملعقة كبيرة يوميًا على الريق.

• تناول مشروب القرفة المحلى بعسل النحل النقي من أفضل نصائح لتقوية الذاكرة للطلاب، فتناول كوب من القرفة يوميًا مع المداومة يحسن من أداء الذاكرة.

• الخميرة البيرة الغنية بفيتامين ب المركب من أهم العناصر الغذائية التي تعمل على تقوية الذاكرة، فبإذابة ملعقتين صغيرتين من الخميرة في كأس ماء وشربه يوميًا يساعد في تحسين الذاكرة وتطهير المعدة من الجراثيم.

تناول الزبيب من أكثر نصائح لتقوية الذاكرة انتشارًا فتناول 21 حبة من الزبيب يوميًا على الفطار، يكفي لتقوية الذاكرة وعلاج النسيان في فترة قصيرة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

ما هي أسباب النسيان وضعف الذاكرة؟

كيف تقوي الذاكرة والتركيز عند الأطفال؟