5 من أفلام إحسان عبد القدوس

5 من أفلام إحسان عبد القدوس

إحسان عبد القدوس (الجزيرة)

يعدّ إحسان عبد القدوس واحدًا من أهم الكتاب المصريين والعرب. قدم عبد القدوس تراثًا أدبيًا رفيع المستوى من الروايات والمقالات الصحفية، وما يزيد على 60 فيلمًا.

ولد عبد القدوس قبل ما يقارب المائة عام في 1 كانون الثاني/يناير 1919، في قرية السيدة ميمونة التابعة لمركز زفتي بمحافظة الغربية في دلتا مصر، لأم لبنانية هي الصحفية الشهيرة روز اليوسف التي تزوجت من والده المهندس المصري محمد عبد القدوس بعد لقاء جمعهما في إحدى الحفلات.

وعبر حياته التي امتدت إلى 12 كانون الثاني/يناير 1990، استطاع أن يحجز لنفسه مكانة كبيرة بمسيرة أدبية تُرجمت خلالها رواياته إلى العديد من اللغات، وبمسيرة سينمائية حافلة قدم عن طريقها العديد من الأفلام التي ظلت محفورة في الوجدان المصري والعربي. نستعرض فيما يلي أهم هذه الأفلام.


1- في بيتنا رجل

سيناريو وحوار إحسان عبد القدوس، إخراج هنري بركات، بطولة عمر الشريف وحسن يوسف وزبيدة ثروت.

تدور أحداث الفيلم حول شاب مناضل ضد الاحتلال الإنجليزي يدعى إبراهيم حمدي (عمر الشريف)، يقرر الثأر لقريبه الذي لقى مصرعه أثناء إحدى المظاهرات بقتل رئيس الوزراء التابع للإنجليز، يقبض عليه ولكنه سرعان ما يهرب ويختبئ في منزل صديقه محيي زاهر (حسن يوسف). تدور رحى الحب فيقع في غرام نوال (زبيدة ثروت) أخت صديقه، لنعيش رحلة عاصفة من الأحداث تنتهى بمقتله.

2- الوسادة الخالية

عن قصة إحسان عبد القدوس، إخراج صلاح سيف، سيناريو وحوار السيد بدير، بطولة عبد الحليم حافظ ولبنى عبد العزيز وعمر الحريري.

الفيلم الذي يعد من كلاسيكيات الأفلام الرومانسية المصرية تدور أحداثه حول قصة حب تجمع صلاح (عبد الحليم حافظ) بزميلته سميحة (لبنى عبد العزيز)، تجري الأحداث بالعاشقين حتى يتقدم لخطبة سميحة الطبيب المرموق فؤاد (عمر الحريري).

ترفض سميحة الزواج من فؤاد، لكنها في النهاية ترضخ تحت ضغوط الأهل وتقبل الزواج منه، يعيش صلاح أيامًا قاسية للغاية تدفعه إلى الغرق في كؤوس الخمر، يستفيق لنفسه فيقرر المثابرة في عمله فيتحصل على منصب السكرتير العام ويتزوج من ابنه رئيس الشركة.

تدور الأيام فلا يستطيع صلاح مواجهة ماضيه مع الحب الذي ظل يلازمه فيجعله يرى وجه سميحة فوق وسادته كل ليلة، تحمل زوجته وعند الولادة تفقد الجنين، لكن صلاح يقرر أن ينسى ماضيه ويلتفت لزوجته الوفية له رغم اكتشافها لماضيه.

3- الراقصة والسياسي

قصة إحسان عبد القدوس، إخراج سمير سيف، سيناريو وحوار وحيد حامد، بطولة نبيلة عبيد وصلاح قابيل.

الفيلم الذي يعد من أهم الأفلام التي ناقشت الفساد السياسي، تدور أحداثه حول الراقصة الشهيرة سونيا سليم (نبيلة عبيد) وعلاقتها بالوزير رأفت مدكور (صلاح قابيل).

تتهم الراقصة الوزير بالامتناع عن دفع أجرها وتهدد بكتابة مذكراتها المليئة بعلاقات مشبوهة جمعتها مع كبار المسؤولين مما يصيبهم بالقلق الشديد، وعبر أحداث الفيلم تتشابك عوالم السياسة والفساد والفن لنكتشف أن الفساد يخيم على الجميع.

4- لا تطفئ الشمس

عن قصة إحسان عبد القدوس، إخراج صلاح سيف، سيناريو حلمي حليم ولوسيان لامبير، بطولة فاتن حمامة وشكري سرحان.

تدور أحداث الفيلم عن إحدى العائلات الأرستقراطية التي يتوفى عنها الأب فتتولى الأم (عقيلة راتب) رعايتها، عدد من الأخوة يعيش كل منهم حياة حافلة بالأحداث.

أحمد (شكري سرحان) يلحقه خاله في وظيفة مرموقة لكنه يلتحق بالجيش ليشارك في التصدر للعدوان الثلاثي، وليلى (فاتن حمامة) تقع في حب أستاذها المتزوج (عماد حمدي)، أما فيفي (شيرين) ونبيلة (ليلى طاهر) تقع كل منهما في حب زميل لها بالجامعة، أما ممدوح (أحمد رمزي) فإنه يحلم بأن يكون ذا شأن كبير ولكنه يلقى مصرعه في حادث.

5- النظارة السوداء

قصة إحسان عبد القدوس، من إخراج حسام الدين مصطفى، وسيناريو لوسيان لامبير، من بطولة نادية لطفي وأحمد مظهر وأحمد رمزي.

تدور أحداث الفيلم حول فتاة ثرية تعيش حياة تافهة تدعى مادي (نادية لطفي) يجتمع حولها الشبان من أجل مالها، تلتقي بالمهندس عمر (أحمد مظهر) الذي يرى أن الإنسان لا يمكنه العيش بدون هدف.

الاختلاف بين شخصياتهم يجعلهم يعيشون أحداثًا درامية للغاية، يحاول خلالها كل منهم التأثير على شخصية الآخر.

اقرأ/ي أيضًا:

5 من أفلام فؤاد المهندس.. الكوميديا لا تموت أبدًا

10 أفلام تذكرك بالتاريخ الذهبي للزعيم عادل إمام