5 مقالات من أشهر ما كتب ديفيد فوستر والاس

5 مقالات من أشهر ما كتب ديفيد فوستر والاس

ديفيد فوستر والاس

ألترا صوت – فريق التحرير

يعد ديفيد فوستر والاس من أشهر الكتاب الأمريكيين في العصر الحديث، وأحد أهم الروائيين الذين يمكن تصنيفهم في مدرسة ما بعد الحداثة في الولايات المتحدة الأمريكية في القرن العشرين.

ولد ديفيد فوستر والاس عام 1962، وبدأ بكتابة المقالات والقصص القصيرة وأنتج بضع روايات شهيرة تتميز بفرادتها الأسلوبية وتجديدها الإبداعي، كما عمل أستاذًا للكتابة الإبداعية في عدد من الجامعات والمعاهد. روايته الأولى "مكنسة النظام" وصفت في صحيفة لوس أنجلوس تايمز بأنها "جنونية"، وتعدّ روايته الأضخم "دعابة لانهائية" رواية موسوعية نظرًا لحجمها الذي يتجاوز 1000 صفحة، وقد تبين بالفعل أنها دعابة لا نهائية، إذ يتندر القراء دومًا عليها بأنها الرواية التي لا تنتهي.

انتحر ديفيد فوستر والاس عام 2008.

وفيما يلي 5 من أهم المقالات التي كتبها ديفيد فوستر والاس وتمنحك فكرة عن طبيعة تفكير هذا الأديب الاستثنائي.


1- تذكرة إلى المعرض (Ticket to the Fair)

في عام 1993، أي قبل عام من نشر ديفيد فوستر والاس روايته "دعابة لا نهائية"، عاد والاس إلى مسقط رأيه في إلينوي، ليكتب عن معرض ولاية إلينوي (Illinois State Fair). تعد هذه المقالة من أمتع المقالات التي كتبها ديفيد فوستر والاس وأسلسلها قراءة.

يمكن قراءة المقال بالإنجليزية هنا.

 

2- فكّر بسرطان البحر (Consider the Lobster)

بدأت هذه المقالة التي تشترك في اسمها مع مجموعة قصصية لديفيد فوستر والاس كقصة نشرت في مجلة Gourmet. وكما حصل مع ديفيد فوستر والاس في المقال الأول والاعتماد عليه للكتابة عن فعاليات كبرى، فقد أرسلت Gourmet ديفيد فوستر والاس إلى مهرجان "Maine Lobster"، ومن المعروف أن ولاية مين الأمريكية في شمال شرق الولايات المتحدة معروفة بتواجد كميات كبيرة من سرطان البحر التي تظهر أحيانًا على سواحل الولاية التي تعد في المرتبة الثانية عشرة من حيث المساحة في الولايات المتحدة الأمريكية. لقد كانت كلمة جملة من هذه المقالة وكأنها كتبت بماء الذهب لروعة وصفها وبراعته، وستتعلم عن سرطان البحر في هذه المقالة وعن الحياة في تلك الولاية أكثر بكثير مما تتوقع أن يستطيعه مقال واحد. وكما هي الحال في معظم ما كتب ديفيد فوستر والاس، فإن هوامش المقال كانت ثرية للغاية.

يمكن قراءة المقال بالإنجليزية هنا.

 

3- 9/11: المشهد من وسط الغرب (The View From the Midwest)

كتبت مجلة Rolling Stone عند نشر هذه المقالة عبارة تحذيرية ربما لم يكن لها أي داع، حيث جاء في تصديرها أن هذه المقالة كتبت "بكثير من الاستعجال وأنها قد تشكل صدمة للقارئ". إلا أن ديفيد فوستر والاس يصف في هذه المقالة بشكل صادق وفعال ما أحس به الكثيرون في أمريكا بعد أحداث 11/9 المرعبة. إنها مقالة رصينة وعظيمة من أجمل ما كتب ديفيد فوستر والاس.

يمكن قراءة المقال بالإنجليزية هنا.

 

4- روجر فيدرير كتجربة دينية (Roger Federer as Religious Experience)

في العام 2008 حين ظهرت هذه المقالة التي كتبها ديفيد فوستر والاس في مجلة التايمز، كان الهوس بلاعب التنس النجم روجر فيدرير في ذروته، وكان ديفيد فوستر والاس حاضرًا ليصف لنا هذه الظاهرة. إن هذه المقالة دليل آخر على أن ديفيد فوستر والاس قادر تمامًا على الكتابة عن أي شيء يريد وبطريقة فريدة لا يجاريه بها أحد.

يمكن قراءة المقال بالإنجليزية هنا.

 

5- رحيل (Shipping Out)

نشرت هذه المقالة في مجلة هاربرزعام 1996، وقد نشرت كذلك كمقالة أساسية في مجموعة من المقالات كتبها ديفيد فوستر والاس وجمعها في كتاب (A Supposedly Fun Thing I’ll Never Do Again). لقد حاول الكثير من الكتاب أن يكتبوا شيئًا عن مأساة سفن الترفيه الفاخرة لكنهم فشلوا جميعًا في كتابة نص ينافس ما كتبه ديفيد فوستر والاس.

يمكن قراءة المقال بالإنجليزية هنا.

 

اقرأ/ي أيضًا:

ديفيد فوستر والاس.. مريض بما يكفي من الشك

موديانو والنافذة التي تشبه المقصلة