5 مباريات لا تفوتك من مجموعات أمم أفريقيا 2017

5 مباريات لا تفوتك من مجموعات أمم أفريقيا 2017

محمد صلاح ودانيال امارتي في تصفيات كأس العالم 2018 (محمد الشاهد / Getty)

ينطلق كأس أمم أفريقيا 2017 في 14 كانون الثاني/ يناير، ومن ضمن المباريات التي باتت معلومة فإن 5 مواجهات ستشكل معارك حقيقية في دور المجموعات.

من يبحث عن مباراة هجومية مفتوحة من المؤكد أنه سيجد بمواجهة تونس والسنغال أفضل مباراة

1- المجموعة الأولى: بوركينا فاسو - كاميرون

سيشهد اليوم الأول من كأس أمم أفريقيا 2017 مباراة من الأهم، تجمع الفريق الذي خسر نهائي سنة 2013 بوركينا فاسو، بحامل البطولة 4 مرات الكاميرون. وفي الوقت الذي يسعى منتخب بوركينا فاسو للاستفادة من هذه المباراة لوضع حجر الأساس للدور الثاني، فإن الضغط سيكون على منتخب الكاميرون لكونه أحد كبار القارة، الذين لا يقدمون آداءً جيداً في الآونة الأخيرة، وستؤدي خسارة المنتخب الكاميروني إلى ضرب المبارتين التاليتين لهم.

التاريخ: 14 كانون الثاني/يناير 2017

التوقيت: 16:00 بتوقيت غرينتش

إقرأ/ي أيضاً: 5 أسباب لتفاؤل الجزائريين في أمم أفريقيا 2017

2- المجموعة الثانية: تونس - السنغال

من يبحث عن مباراة هجومية مفتوحة من المؤكد أنه سيجد بمواجهة تونس والسنغال أفضل مباراة. تونس كانت قد سجلت 16 هدفاً في المباريات التأهيلية والسنغال 13 هدفاً. يعتبر هذان المنتخبان من أفضل المنتخبات الهجومية التي تلعب كرة قدم مباشرة بعقلية هجومية. ويملك الفريقان الكثير من المواهب فيما بينهم مثل وهبي الخزري وساديو ماني، كذلك يتميز المنتخبان بالسرعات الكبيرة، مما يؤكد أن هذه المواجهة ستكون مليئة بالأهداف والإثارة.

التاريخ: 15 كانون الثاني/يناير 2017

التوقيت: 19:00 بتوقيت غرينتش

يملك كل من مصر وغانا 11 لقباً فيما بينهما وتواجها في نهائيين سابقين، ستكون مباراتهما معياراً لمن سيكون الأقرب إلى النهائي

3- المجموعة الثانية: تونس - الجزائر

فاز كل من المنتخب التونسي والمنتخب الجزائري بكأس أفريقيا مرة واحدة. فتونس حققت اللقب في سنة 2004، أما الجزائر فآخر مرة حملت اللقب كان منذ 17 سنة في عام 1990. يعد المنتخبان من أبرز ممثلي أفريقيا في بطولة كأس العالم. وفي الوقت الذي يملك فيه المنتخب الجزائري الكعب الأعلى في هذه المواجهة كونه من أبرز المرشحين للظفر باللقب، فإن تونس بدفاعها القوي لن تكون نداً سهلاً ومن المتوقع أن تصعّب المهمة على ثعالب الصحراء في المواجهة المباشرة بينهما والتي تعد إحدى كلاسيكيات الكرة الأفريقية.

التاريخ: 19 كانون الثاني/يناير 2017

التوقيت: 16:00 بتوقيت غرينتش

4- المجموعة الثالثة: ساحل العاج - الكونغو

في سنة 1992، نجح منتخب ساحل العاج بتحقيق اللقب وذلك بركلات الجزاء الترجيحية (11-10) أمام السنغال، وانتظر المنتخب ذاته 23 سنة ليعود ويحقق اللقب الذي سيدافع عنه في هذه السنة. في الجهة الثانية فإن منتخب الكونغو أظهر تطوراً كبيراً في مستواه في الفترة الأخيرة حيث سجلوا 13 هدفاً في التصفيات ودخل مرماهم 3 فقط. يريد منتخب الكونغو إعادة أمجاده السابقة حين فاز بالبطولة سنة 1968 و1972، ولن يجد أفضل مواجهة من ساحل العاج لينصّب نفسه منتخباً منافساً في أفريقيا.

التاريخ: 16 كانون الثاني/يناير 2017

التوقيت: 16:00 بتوقيت غرينتش

إقرأ/ي أيضاً: 10 أمور يجب معرفتها عن كأس الأمم الأفريقية 2017

5- المجموعة الرابعة: مصر - غانا

لا يمكن أن تكون هناك مواجهة أكبر من مصر وغانا في دور المجموعات. فالمنتخب الذي يملك أكبر عدد ألقاب في تاريخ البطولة يعود إليها بعد غياب، وطالما أن المنتخبان مرشحان للتأهل إلى دور الستة عشرة عن المجموعة فإن مواجهتهما في اليوم الأخير ستكون لتحديد بطل المجموعة.

يملك مصر وغانا 11 لقباً فيما بينهما (7 مصر و4 غانا) وتواجها في نهائيين سابقين، ستكون هذه المباراة معياراً لمن سيكون أقرب إلى النهائي وستسهل مسار الدور الثاني والأدوار التالية للمنتخب الذي يفوز بها، هي مباراة الحياة أو الموت في دور المجموعات.

التاريخ: 25 كانون الثاني/يناير 2017

التوقيت: 19:00 بتوقيت غرينتش

إقرأ/ي أيضاً:

لمن صوت رونالدو وميسي في جائزة الفيفا 2016؟

هدية زلاتان إبراهيموفيتش العجيبة إلى زوجته