5 كتب خفيفة يمكنها مشاركتك طريق السفر والمواصلات

5 كتب خفيفة يمكنها مشاركتك طريق السفر والمواصلات

يمكن للكتاب أن يحمل معك أعباء السفر فعلًا (Getty)

تفرض علينا الحياة مسؤوليات كبيرة، نقضي الأيام بين الذهاب للعمل والعودة منه، الوقت يداهمنا تمامًا، يقطعنا كالسيف في أغلب الأحيان، مما يجعل تخصيص وقت للقراءة أمرًا شاقًا وصعبًا، إلا أن الفرصة ما زالت سانحة للقراءة. 

يمكن أن نجعل من الوقت المهدور في المواصلات والتنقل مثمرًا ومفيدًا من خلال مجرد رفقة كتاب في الرحلة

في خضم الأيام المليئة بالمهام ومع الازدحام المروري، يكون الجزء الأكثر مللاً هو الوقت الذي نضطر فيه إلى استخدام وسائل المواصلات للتنقل بين مكان وآخر، هذا الوقت يمكن أن تجعله القراءة مغامرة شيقة تأخذنا إلى دروب بعيدة أكثر جمالاً. 

اقرأ/ي أيضًا: لعشّاق اللحوم والباربكيو.. 6 من أهم كتب فنّ الشواء

أما عن طرق السفر الطويلة فالتجربة تصبح أكثر متعة، حين يمكن الإنتهاء من قراءة كتاب صغير، ولكن بإمكانه أن يأخذنا معه في رحلة إلى مدن وبلدان وعوالم أخرى، تطوى بعد السفر وتخفف صعوبة الطريق.

نستعرض فيما يلي أهم الكتب التي يمكنها أن تكون خير رفيق في أي طريق، طويل كان أم قصير. 

1- الشيخ العيل:

في هذا الكتاب يقدم الكاتب بلال فضل مجموعة من القصص القصيرة بإمكانها بمنتهى السهولة قتل الوقت، بأسلوب ساخر وثري وشيق، عن مصر وأهل مصر، عن همومهم الاقتصادية والسياسية والإجتماعية، وكيف يصنعون منها الضحك والسخرية. 

يأخذك هذا الكتاب إلى حارات وطرقات مصر الضيقة، إلى الأحياء الشعبية والعشوائيات ومصر التي لا تظهر في الإعلام الرسمي، حيث يعيش أهل مصر الحقيقيين أو "سكان مصر الأصليين" كما يسميهم بلال فضل. 

يصدق على هذا الكتاب قول المتنبي: وكم ذا بمصر من المضحكات .. ولكنه ضحك كالبكا. 

2- كتاب المواصلات:

"حكايات شخصية لقتل الوقت" هي الجملة التي وصف بها عمر طاهر كتابه، يتضح من عنوان الكتاب أنه صنع خصيصًا ليشاركنا أوقات المواصلات، بديلاً عن الملل والانتظار وعد الدقائق للوصول إلى الوجهة التي نريد. 

عبر مجموعة من القصص المليئة باللمحات الإنسانية والأشياء المسلية، يصطحبنا الكاتب بأسلوبه الشيق عبر رحلة بين ضفتي كتابه المسلي الذي يصلح للقراءة في كل الأوقات وليس فقط في المواصلات. 

3- لا بطعم الفلامنكو:

لم تعد كتب التنمية البشرية مفضلة لدى الجميع، خاصة لما فيها من مبالغات تخبرنا بأن نؤمن بقدراتنا الهائلة على صنع المعجزات، الطبيب النفسي الأكاديمي د. محمد طه قرر أن يصنع بديله الخاص. 

عبر صفحات الكتاب يجيب الكاتب الطبيب عن أسئلة التغيير، كيف نصنع التغيير وكيف نتجاوز أخطاءنا وكيف نتخذ القرارات الصحيحة، تساؤلات كثيرة يطرحها الكاتب ويجيب عليها من الطب النفسي بأسلوب مبسط وشيق، بعيدًا عن رتابة كتب علم النفس ومبالغة كتب التنمية البشرية. 

اقرأ/ي أيضًا: ما الذي نعرفه عن الغجر؟ 5 كتب تجيب عن ذلك

4- صنايعية مصر:

عودة مرة أخرة إلى عمر طاهر، ولكن هذه المرة من بوابة أكثر رحابة، بوابة صنايعية مصر الذين ترك كل منهم أثره الخاص في الوجدان المصري والعربي. 

عن صنايعية الإنشاد الديني والسجائر والكولونيا والمزيكا وغيرهم، عن الذين حلموا فعبرت أحلامهم الأنهار، عن رحلاتهم التي لم تكن سهلة أبدًا، وعن نهايتهم التي لم تكن سعيدة على الدوام، مغامرة غير محسوبة العواقب يأخذنا فيها عمر طاهر إلى عوالم أخرى، نفتش فيها عن هؤلاء الذين نشروا البهجة في القلوب. 

5- الرجال من المريخ والنساء من الزهرة:

عبر كتابه الشهير الذي بيعت منه ملايين النسخ وترجم إلى كثير من اللغات، يقدم الطبيب النفسي الأمريكي جون جراي وجبة دسمة عن التكوين النفسي للرجال والنساء.

تقوم فكرة الكتاب على تخيل أن الرجال كانوا يسكنون كوكب المريخ والنساء يسكن كوكب الزهرة، أحب الرجال النساء وقرروا جميعًا النزول إلى الأرض ليعاني كل منهم من فقدان جزء من ذاكرته، وليبدأ صراعهم الأبدي، ياخذنا الكتاب إلى رحلة في عوالم الجنسين، إن كنت رجل أو امرأة فالكتاب بوابة ممتعة للدخول إلى عالم الجنس الآخر.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

قراءة في كتاب "خطاب العدالة في كتب الآداب السلطانية"

3 كتب علمية للجميع