5 قرارات لتبسيط حياتك التقنية فورًا

5 قرارات لتبسيط حياتك التقنية فورًا

5 طرق لتبسيط حياتنا التكنولوجية (norphoto)

لم لا نجرب نوعًا جديدًا من القرارات الشخصية هذا العام؟ بدلًا من الذهاب إلى قاعة التمرينات وإنقاص بعض الوزن، نفكر في تغيير بعض العادات الشخصية لتبسيط التكنولوجيا في حياتنا. إذا كنت مثل أغلب الناس، فهناك أشياء تقوم بها في تعاملك مع التكنولوجيا ينبغي تغييرها. تقوية أمن كلمات السر الخاصة بك، على سبيل المثال، سيفيدك بشدة في عصرٍ تسود فيه القرصنة. التخلص من النفايات الالكترونية التي تراكمت لديك عبر الأعوام، كمثالٍ آخر، سيساعد البيئة وصحتك النفسية. في ذات السياق، يمكنك أيضًا إصلاح الأجهزة الإلكترونية الخاصة بك لضمان عملها كما ينبغي هذا العام.

 اتبع 5 طرق لحياة تكنولوجية أكثر تبسيطًا وأمانًا وفعالية

يضم هذا التقرير 5 نصائح نشرتها صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية لجعل التعامل مع التكنولوجيا أكثر يسرًا وأمانًا هذا العام.

1- اهتم بالنظافة العامة لكلمات السر

حسنًا، ما هذه الرائحة؟ إنها رائحة عدم الاهتمام بالنظافة العامة لكلمات السر الخاصة بك. من الأرجح أنك تستخدم كلمة السر ذاتها عبر العديد من المواقع للقيام بالمعاملات البنكية والتسوق والتواصل الاجتماعي والبريد الالكتروني.

هذا مفهوم: لا يمكن للشخص تذكر سوى عددٍ محدود من كلمات السر. لكن في 2016، ذكّرت "ياهو" الجميع بأن إعادة استخدام كلمات السر الخاصة بك هي فكرة غاية في السوء، بعد أن كشفت أنه تم قرصنة 500 مليون حساب "ياهو" في العام 2014، بالإضافة إلى قرصنة مليار حساب عام 2013. إذا كانت كلمة سر "ياهو" الخاصة بك تطابق كلمات السر التي تستخدمها على مواقع أخرى، فإن تلك الحسابات معرضة للخطر أيضًا.

اقرأ/ي أيضًا: "باز" .. منصة شاملة لمستخدم عربي حديث

ابدأ بقضاء بعض الوقت في الدخول على كل حساب من حساباتك وإنشاء كلمات سر قوية ومختلفة. لجعل هذا أسهل، استخدم تطبيقات مثل LastPass أو Password1، وهي تطبيقات لإدارة كلمات السر تسمح لك باستخدام كلمة سر رئيسية لفتح خزينة من كلمات السر تستخدمها للدخول على جميع حساباتك على الإنترنت، كما أنها تقوم أيضًا بالتوليد التلقائي لكلمات سر قوية من أجلك.

ثم أضف طبقة إضافية من الحماية عبر تشغيل التحقق الثنائي على حساباتك أينما كان الخيار متاحًا. عندما تقوم بإدخال كلمة سر، ستستقبل رسالة (عادةً نصية) تحوي كود يستعمل لمرة واحدة يجب عليك إدخاله قبل ولوج الحساب. 

القيام بهاتين الخطوتين البسيطتين سوف يساعد في حمايتك من عمليات القرصنة الحتمية التي سوف يشهدها هذا العام.

2- قم ببعض الصيانة

بعد الاستخدام العادي نبدأ في الشعور ببعض البطء عند استخدام هواتفنا الذكية وأجهزة الحاسب الخاصة بنا، لكن بعض الصيانة يمكن أن تجعلها مثل الجديدة تمامًا عند استخدامها.

أولًا، تأكد من حالة البطارية. على الآيفون والآيباد يمكنك توصيل الأجهزة بحاسوب ماك وتشغيل تطبيق CoconutBattery، والذي يكشف إحصائيات البطارية. على الأجهزة التي تعمل بنظام أندرويد، يمكنك استخدام تطبيق Battery من MacroPinch. إذا كانت بطاريتك في الرمق الأخير، فقد حان الوقت لطلب أخرى جديدة أو إرسال الجهاز لمحل صيانة لاستبدالها.

إذا كنت تشعر بأن أجهزتك بطيئة، فإن إفراغ بعض الذاكرة يمكن أيضًا أن يحدث فارقًا كبيرًا. ابدأ بالتخلص من التطبيقات التي لم تعد تستخدمها. ثم افعل شيئًا بشأن تلك الصور التي لا تنظر أبدًا إليها: انسخ جميع صورك إلى السحاب باستخدام خدمات مثل جوجل فوتوز ثم قم بحذفها من جهازك لبدء العام الجديد بذاكرة صور جديدة.

أظهر لأجهزتك حبك المادي أيضًا. قم بمسح شاشاتك بقطعة قماش مبللة. إذا كنت تملك حاسبًا مكتبيًا قم بفتحه واستخدم الهواء المضغوط للتخلص من الغبار. قم بهذه الخطوات البسيطة كل 6 أشهر وسوف تعمل أجهزتك بكفاءة لعدة أعوام. 

3- اهتم ببنيتك التحتية

أنت لا تتردد في شراء هاتف ذكي جديد كل عامين، لكن ذلك الـ"راوتر" القبيح المركون في أحد أركان غرفة المعيشة، ربما يكون أهم منتج تكنولوجي ينبغي ترقيته كل بضعة أعوام. من بين جميع المصاعب التقنية، ليس هناك شيء أكثر إزعاجًا من اتصال إنترنت بطيءٍ ومتقطع.

ابدأ عامك الجديد بالقيام ببعض الفحوصات لبنيتك التحتية الإنترنتية. إذا كان عمر الـ"راوتر" الخاص بك يتجاوز ثلاثة أعوام، فربما تحتاج آخر جديد يتوافق مع معايير الاتصال الحالية الأحدث والأذكى. إذا كنت تعتمد على راوتر وفره لك مزود الخدمة، ربما ينبغي عليك شراء آخر أكثر قوة.

4- كن أقل تبديدًا للموارد

تشغل الأجهزة والكابلات غير المستخدمة الكثير من المساحة في الأدراج. من الأفضل بيع تلك النفايات الإلكترونية أو التبرع بها للمحتاجين، أو إعادة تدويرها من أجل الحصول على معادنها الثمينة.

خلال موسم التنظيف في الربيع، ارسم خططًا للتخلص من الأشياء غير المرغوب بها من حياتك. توفر مواقع مثل olx فرصة لبيع الأجهزة والالكترونيات المستعملة.

5- كن متسوقًا أذكى

للحصول على الأجهزة الإلكترونية بأسعارٍ منخفضة، ليس هناك حاجة للانتظار إلى مواسم العروض. ببساطة قم بالبحث عن الأشياء عالية الجودة التي ترغب في شرائها واشتريها عندما تنخفض أسعارها بمقدارٍ كبير. يمكن استخدام هذا الأسلوب عند التسوق الإلكتروني لأي شيءٍ تقريبًا، لكنه ينطبق أكثر ما يمكن على الأجهزة الإلكترونية التي تنخفض أسعارها بمرور الوقت.

على سبيل المثال إذا كنت تستخدم Amazon.com فإن مواقع مثل Camel CamelCamel وKeepa تجعل تتبع الأسعار سهلًا. على هذين الموقعين، فقط قم بالبحث باسم المنتج وسوف يظهران تاريخًا سعريًا. من هنا، يمكنك أن تنشئ متتبعًا لينبهك عبر البريد الإلكتروني عندما ينخفض السعر إلى المستوى المطلوب. طريقة أخرى لتوفير المال هي شراء منتجات مستعملة عندما يكون ذلك متاحًا. قبل أن تشتري منتجًا سبق استعماله، اقرأ عن حالته بدقة وافحص الصور جيدًا.

 

اقرأ/ي أيضًا:

ما هي أفضل الهواتف الذكية لعام 2016؟

ما هو النظام الجديد الذي يسمح باختراق كلمات السر؟