5 فوائد لتناول الشوكولاتة يوميًا

5 فوائد لتناول الشوكولاتة يوميًا

الشوكلاتة متنفس الكثيرين عند القلق (جو رادل/Getty)

نحن جميعًا بلا شكّ نشعر بالامتنان للصدفة التي قادت إلى اكتشاف أشجار الكاكاو مبدئيًا، ثمّ إلى العقل الذي دبّر تحويل هذه النبتة إلى منتجٍ مثل الشوكولاته. سرعان ما انتشرت الشوكولاته في العالم وتزايد الطلب عليها بشكل هائل أدى إلى تطور سريع في سوق إنتاجها، ثمّ إلى توسعه واتخاذه أبعادًا لم تكن تخطر على بال. أخذت الشوكولاتة تلعب دورًا متزايدًا في حياتنا منذ ذلك الحين، فهي متنفس الكثيرين عند القلق، محور معظم أطباق الحلويات، هدية ملائمة لكل المناسبات ومساندنا الأبديّ بعد أيّ خذلان.

تفترض دراسات بأن تناول أكواب من الشوكولاتة الساخنة سيكون له أثر إيجابي في الحفاظ على الدماغ وقدرته على العمل بشكل أفضل

اقرأ/ي أيضًا: شوكولاتة القهر.. المعذبون على درب الكاكاو

غير أن علاقتنا بالشوكولاتة لا تخلو من جوانب قاتمة، هاجس زيادة الوزن لا يغادر أي مشهد تحضر فيه، والاعتقاد بوجود علاقة بينها وبين حبّ الشباب سائد بين الناس، بالإضافة إلى كونها تجعلنا أكثر مزاجية عندما ترفع مستوى السكر في دمنا فجأة مما يترتب عليه نزوله بنفس الطريقة، وهو ما يتركنا متعبين وغير قادرين على التركيز. لا يمكننا أيضًا أن نغفل علاقتها المباشرة بتسوس الأسنان، عند الصغار تحديدًا.

فيما يلي ستكون الإضاءة على الجانب المشرق من علاقتنا بالشوكولاتة، عن طريق مجموعة من الافتراضات والاعتقادات التي تربطها بآثار جيّدة ومرغوبة غير أنها لا تزال تحتاج إلى المزيد من البحث والدراسة، مع التأكيد على ضرورة الالتزام بتناول كميّات معتدلة منها:

1 ـ تخفيض الكولستيرول في الدم

يفترض باحثون بأن تناول كمّيات معتدلة من ألواح الشوكولاتة، التي تحتوي على ستيرول النبات أو فلافانول الكاكاو، يساهم في تخفيض مستويات البروتين الدهني منخفض الكثافة في الدم، المعروف بـLDL، وهو ما سينعكس إيجابيًا على ضغط الدم.

2 ـ الحفاظ على الذاكرة

تفترض دراسات بأن تناول أكواب من الشوكولاتة الساخنة سيكون له أثر إيجابي في الحفاظ على الدماغ وقدرته على العمل بشكل أفضل، كما أن مستخلصات الكاكاو ربطت بالقدرة على التأثير في الخلايا العصبية في مرض الزهايمر.

الشوكولاتة ولاحتوائها على "الفلافانول" قد تنعكس إيجابًا على الجنين وصحته أثناء الحمل

اقرأ/ي أيضًا: كم كوب قهوة يمكنك أن تشرب يوميًا؟

3 ـ تخفيض احتمالية الإصابة بأمراض القلب

تذهب دراسات في الموضوع إلى أرقام خطيرة، إذ تفترض أن الشوكولاتة بإمكانها أن تخفض احتمالية الإصابة بأمراض القلب بنسبة الثلث. هذه الافتراضات بحاجة إلى المزيد من الدراسات الحقيقية المستندة إلى علاقات واضحة قائمة على أسس علمية.

4 ـ تحسين عمل الكلى

ربطت دراسة نشرت في مجلة Clinical Journal of the American Society of Nephrology، استهلاك منتجات الكاكاو بتحسين صحة الأوعية الدموية عند مرضى الفشل الكلوي وهو ما ينعكس إيجابًا على حالتهم.

5 ـ الشوكولاتة والحمل

تفترض توجيهاتٌ تتعلق بأنواع الغذاء المسموحة والمفضلة أثناء فترة الحمل بأن الشوكولاتة ولاحتوائها على "الفلافانول" قد تنعكس إيجابًا على الجنين وصحته لأثر هذه المادة الإيجابيّ على صحة القلب ومستويات الكولستيرول الضار في الدم، إلّا أن استهلاك الشوكولاتة أثناء الحمل يجب أن يكون بكميّات معتدلة، كما أنّ الشوكولاتة الداكنة أكثر فائدة لاحتوائها على كميّات أكبر من الفلافانول.

اقرأ/ي أيضًا:

أغذية تساعدك في التغلّب على القلق

7 طرق سهلة لخسارة الوزن