5 علامات تدل على حاجة جسدك للمزيد من الألياف

5 علامات تدل على حاجة جسدك للمزيد من الألياف

يحتاج الإنسان البالغ عادة إلى ما بين 30 و40 غم من الألياف يوميًا (Getty)

ألترا صوت - فريق الترجمة

الألياف هي من أهم المكونات في نظامنا الغذائي، وهي الجزء غير القابل للهضم عند الإنسان من الكربوهيدرات. وللألياف دور مهم في امتصاص العناصر الغذائية في الجسم، كما أنها تعد من بين ثلاثة مكونات غذائية أساسية في جسم الإنسان إضافة إلى الدهون والبروتينات.

يحتاج الإنسان البالغ عادة إلى ما بين 30 و40 غرام من الألياف يوميًا، وذلك حسب كتلة الجسم ومستوى النشاط البدني للشخص

ويحتاج الإنسان البالغ عادة إلى ما بين 30 و40 غم من الألياف يوميًا، وذلك حسب كتلة الجسم ومستوى النشاط البدني للشخص، لكن عليك الانتباه عند حساب هذه الأرقام، إلى أن قطعة من خبز التوست توفر نحو ست غرامات من الألياف فقط. 

اقرأ/ي أيضًا: انتبه!.. 4 علامات على حاجة جسدك للمزيد من الحديد

فإن كنت تشكّ في كمية الألياف التي تتناولها يوميًا، وكنت تشعر بأنك لا تحصل على ما يكفي منها في نظامك الغذائي اليومي، فتنبه إلى هذه العلامات الخمس التي قد تدل على أنك تعاني من مشكلة في مستويات الألياف في جسدك، والتي ننقلها لك بتصرف عن موقع "Runners World".

1. الشعور بالخمول

إن كنت تأكل الكثير من الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات ولكن المليئة بالسكر في الوقت ذاته، مثل الخبز الأبيض والباستا والأطعمة المعالجة، فإن هذا يعني أنك لا تحصل على ما يكفي من الألياف من مصادر أكثر تركيبا من الكربوهيدرات، مثل الحبوب الكاملة والبقوليات والفواكه.

الألياف
الحبوب الكاملة الغنية بالألياف أفضل من تناول الأطعمة المحسنة التي تحتوي على ألياف

فالكربوهيدرات المحسنة التي تشتمل على الكثير من السكر، تسبب ارتفاعًا في مستوى السكر في الدم بعد تناولها، ويتعامل الجسد مع ذلك من خلال زيادة إنتاج الإنسولين، ما يؤدي في المحصلة إلى الشعور بالخمول ونقص الطاقة.

2. الشعور بالجوع بعد فترة قصيرة من تناول الطعام

تصبح المعدة فارغة بشكل أسرع حين يكون طعامك غير غني بالألياف، ما يعني أنك ستشعر بالجوع بشكل أسرع.

ووجدت دراسة نشرت مؤخرًا أن الرجال الذين يتناولون وجبات غنية بالألياف تحتوي على الفاصولياء والبازلاء مثلًا شعروا بالشبع أكثر ممن تناولوا وجبات غنية بالبروتين تحتوي على لحم الخروف ولحم العجل.

3. صعوبة تخفيف الوزن

إن كنت تحاول أن تخسر بعض الوزن، فعليك الاهتمام أكثر بالألياف، لأنها مشبعة، وتساعد في الحمية الغذائية.

فإن كنت تشعر بالشبع لمدة أطول، فإن هذا سيساعدك بالتأكيد على عدم الشعور بحاجة لأكل المزيد من الطعام، ويساعد ذلك في ضبط السعرات الحرارية التي تتناولها.

الشعور بالجوع
تصبح المعدة فارغة بشكل أسرع حين يكون طعامك غير غني بالألياف

كما أن الأطعمة الغنية بالألياف عادة ما تكون ذات طبيعة تتطلب وقتًا أطول في المضغ والهضم، وهذا كله يساعد على الشعور بالشبع لفترة أطول.

4. مشاكل في التغوط

الألياف تساعد على حركة الأمعاء، كما أنها تجذب السوائل، ما يجعل البراز لينًا أكثر ويسهل حركته في الأمعاء.

في المقابل، لو كنت تتناول قدرًا قليلًا من الألياف، فإن البراز سيكون صلبًا ويصبح التغوط أصعب، ما يسبب الإمساك وعددًا من المشاكل الأخرى المرتبطة بذلك.

5. مشاكل صحية عامة

يمكن أن تنجم مشاكل القلب عن عدد لا يحصى من المشاكل الصحية، ولكن يمكن ربط العديد منها بنظامك الغذائي. في الواقع، فإن الأشخاص الذين نجوا من نوبة قلبية لديهم فرصة أكبر للعيش لفترة أطول إذا كانوا يتناولون قدرًا أكبر من الألياف في نظامهم الغذائي.

أمراض القلب
الغذاء الغني بالألياف يساعد في تقليل فرص الإصابة بأمراض القلب

كما أن تناول الحبوب الكاملة، مثل الشوفان، والشعير، والرز البري، يساعد في التقليل من فرصة الإصابة بأمراض القلب والنوبات القلبية والسمنة والسكري من النمط الثاني.

تناول الحبوب الكاملة الغنية بالألياف يساعد في التقليل من فرصة الإصابة بأمراض القلب والسمنة والسكري من النمط الثاني

هذا إضافة إلى دوره في خفض مستويات الكوليسترول في الدم وتحسين قدرة الجسد على التعامل مع السكر في الدم، وكل ذلك يحسن من الصحة واللياقة العامة للإنسان.

 

اقرأ/ي أيضًا:

4 خيارات للمحافظة على نتائج الحمية الغذائية

احذر!.. 5 علامات تدل على ضعف الكالسيوم لديك

هل التعرض للشمس عبر زجاج النافذة جيد لزيادة فيتامين د؟

8 أطعمة ينصح بها لصحة الدماغ وزيادة التركيز والقدرة على معالجة المعلومات