5 طرق مجربة لعلاج آلام الرقبة

5 طرق مجربة لعلاج آلام الرقبة

من أهم علاجات آلام الرقبة الحصول على جلسات مساج (spine-health)

هناك طرق مختلفة لعلاج آلام الرقبة حيث تحدث آلام الرقبة لمختلف الأسباب وبشدّات متفاوتة، إلا أنها تؤدي لنتائج تزعج المريض كثيرًا أبرزها الصداع الشديد.

كثيرًا ما يرجع الشدّ الحاصل في الرقبة إلى الإجهاد الشديد؛ القيام بالكثير من الأعمال التي تتطلب تحريك الذراعين وإحداث إجهاد في الكتفين تؤدي إلى آلام الرقبة. قد تحدث آلام الرقبة أحيانًا لأسباب أبسط من ذلك بكثير، كالنوم بوضعية خاطئة، استخدام وسادة ذات ارتفاع خاطئ لا يناسب الشخص.

الجلوس لفترات طويلة في وضعيات لا تريح الرقبة كالجلوس للقيام بالأعمال المكتبية يؤدي إلى تراكم الإجهاد على الرقبة وحدوث مشكلات فيها لاحقًا

الجلوس لفترات طويلة في وضعيات لا تريح الرقبة كالجلوس للقيام بالأعمال المكتبية التي نقوم بها معظمنا يؤدي إلى تراكم الإجهاد على الرقبة وحدوث مشكلات فيها لاحقًا، وآلام تتطلب علاجًا.

من الممكن أيضًا أن تحدث آلام الرقبة نتيجة مشكلات عضوية ينبغي الالتفات لها؛ إذا كانت معاناتك مع آلام الرقبة لا تنتهي، فربما عليك أن تفكر باستشارة طبيبك لضمان عدم حدوث مشكلات أخرى، ولأنه ليس عليك أن تعيش مع الألم.

إذا كانت آلام الرقبة التي تعاني منها عارضة لأي سبب من الأسباب سالفة الذكر وترغب في إدارتها منزليًا؛ فيما يلي علاجات ممكنة لآلام الرقبة:

اقرأ/ي أيضًا: ما هي أعراض الجرب؟

1- مسكنات الألم
علاج آلام الرقبة بدايةً يكون بتسكين الألم حيث تتوافر الكثير من مسكنات الألم التي تصرف دون وصفة طبية، والقادرة على القضاء على آلام الرقبة البسيطة والمتوسطة أيضًا.

تجدر الإشارة إلى ضرورة الاقتصاد في استخدام مسكنات الألم وعدم اتخاذها غطاء يطمس المشكلة الأساسية دون أن يعالجها، بل قد يكون سببًا في تأخير علاجها في حال وجودها. مسكنات مثل الفولتارين قد تقضي على الألم في مقابل خلق مشكلات جديدة في المعدة إذا لم تستخدم كما يجب أو جرى الإكثار منها.

2- الكمادات الباردة
يمكن تسكين الألم وعلاج آلام الرقبة باستخدام الكمادات الباردة، كوضع كيس من الثلج مثلًا على الرقبة لمدة تقارب 20 دقيقة، هذا فعال في تسكين الآلام الفوري.

اقرأ/ي أيضًا: الجدري.. أعراضه وتشخيصه وعلاجه

3- التبديل بين العلاج بالبرودة والحرارة
ينصح في علاج آلام الرقبة التبديل، فإلى جانب فاعلية استخدام الكمادات الباردة في القضاء على آلام الرقبة، يمكن استخدام تقنية أخرى تتمثل في التبديل بين البرودة والحرارة للقضاء على الآلام أو تسخينها، يحدث ذلك من خلال استخدام الحمام ساخن أو كمادات ساخنة لتسكين آلام الرقبة، ثم استخدام كمادات الثلج في المرة التي تليها للتسكين.

يمكن تسكين الألم وعلاج آلام الرقبة باستخدام الكمادات الباردة، كوضع كيس من الثلج مثلًا على الرقبة لمدة تقارب 20 دقيقة

4- مساجات الرقبة والأكتاف
من أهم علاجات آلام الرقبة يمكن الحصول على جلسات مساج لتدليك الرقبة والأكتاف برفق مما يسهم في تخيف آلامهما كثيرًا؛ يجب الحذر من كون الحصول على مساج من شخص غير مختص يمكن أن تنتج عنه آلام إضافية.

5- ممارسة تمارين الرقبة والأكتاف
بعد أن ينقضي الجزء الأصعب والأكبر من آلام الرقبة يمكن أن تبدأ بممارسة تمارين رياضية خفيفة جدًا تحرك في رقبتك وأكتافك قليلًا مما سيساهم في شفاءها. وضع الكثير من الإجهاد على الرقبة والكتفين أثناء التمرين ليس فكرة جيدةً ولن يكون، سواء في حال معاناتك من آلام فيهما أم لا.

 

اقرأ/ي أيضًا:

أعراض السكري لدى الأطفال

أعراض الخلل في الغدة الدرقية