5 طرق للتعامل مع الذين يعانون من انعدام الأمان

5 طرق للتعامل مع الذين يعانون من انعدام الأمان

(Getty)

من المؤكد أن الظروف التي يترعرع بها الشخص تؤثر تأثيرًا كبيرًا بتطوير طبيعته وشخصيته، ولكن نجد كثيرًا من الأمثلة المتناقضة التي ينشأ عليها الإخوة على سبيل المثال ولكن يطوّر كل منهم شخصيته الفريدة، فمنهم من يطوّر شخصية اجتماعية ومنهم من يطوّر شخصية انطوائية مع أنهم عاشوا تحت سقف بيت واحد وتحت إشراف نفس الوالدين الذين اتبعوا نفس طرق التربية لكلا الولدين.

يقاسي الأشخاص الذين يعانون من انعدام الأمان من عدم الثقة بالمحيط من حولهم، ولذلك يجب سحبهم من البيئة السلبية ووضعهم في بيئة جديدة محفزة

تختلف طبيعة وشخصية الجميع ولذلك تختلف طرق التعامل مع المشاكل من فرد لآخر، فجزء تؤثر به العائلة، وجزء أكبر يؤثر به الأصدقاء، وجزء يؤثر به شخصية الفرد ذاته، فما هي الطرق المثالية للتعامل مع الأشخاص الذين يقومون بتطوير شخصية انطوائية ويعانون من انعدام الأمان؟

تجنب إحراجه

إحدى أفضل الطرق في حل المشاكل هي مواجهتها أمام الملأ، ولكن هذا الأسلوب غير مناسب عندما يتعلق الأمر بالأشخاص الذين يعانون من انعدام الأمان. ويجب أن لا يتم إحراجهم أو طلب منه أشياء بسيطة في نظرك ولكن تتطلب الجرأة في نظرهم، لذلك، ينصح دائمًا بأخذ الأمور ببطء وزرع الثقة بالنفس عند هؤلاء الأشخاص.

اقرأ/ي أيضًا: ما يجب أن تعرفه للتخلص من السموم الديتوكس

التعامل السيئ

أحد أكثر الأمور التي تؤثر على هذا النوع من الأشخاص هو التعامل السيئ، والذي أثر عليهم أساسًا بشكل مسبق وتسبب بخلق حالة عدم الأمان، فسواء كان تعامل الآباء السيئ، أو رفقاء المدرسة، أو أي سبب كان فإن التعامل السيئ والبيئة المحيطة السيئة يجب الابتعاد عنها فورًا.

بناء الثقة

يعاني الأشخاص الذين يعانون من انعدام الأمان من عدم الثقة بالمحيط من حولهم، ولا أحد يستطيع أن يلومهم على ذلك، فهم تعرضوا للكثير من خيبات الأمل، ولم يعودوا يثقون بأي شخص، ولذلك يجب سحبهم من البيئة السلبية ووضعهم في بيئة جديدة محفزة ومشجعة.

اقرأ/ي أيضًا: زيت أرغان..الذهب السائل للباحثين عن الجمال

التشجيع دون إظهار المعاملة الخاصة

يحتاج هذا النوع من الأشخاص للمعاملة والعناية الخاصة، ولكن يتوجب علينا كأفراد أن نأخذ في عين الاعتبار أن هؤلاء الأشخاص يمكنهم قراءة المعاملات الخاصة، ولذلك يجب أن نحرص على أن لا نشعر الأشخاص الذين يعانون من انعدام الأمان بأنهم أشخاص غير طبيعيين بأي شكل من الأشكال، بل على العكس، يجب أن نقدم لهم التشجيع المستمر وتذكيرهم دومًا بأن لديهم الشجاعة الكافية لمواجهة أي موقف.

الابتعاد عن الكآبة

اصطحبهم في رحلات أو مارس معهم النشاطات المختلفة، المشاعر السلبية والاكتئاب والانعزال سوف يزيد من حالتهم، ولذلك ينصح دائمًا بممارسة النشاطات المختلفة معهم حتى لو لم يبدوا رغبةً في الخروج والتواصل مع العالم الخارجي من حولهم.

اقرأ/ي أيضًا:

7 نصائح لتصبح ذا شخصية كاريزمية

يا نساء العرب.. لا تكن أجمل مع جويل