5 طرق لعدم الانقطاع عن التمارين الرياضية في الشتاء

5 طرق لعدم الانقطاع عن التمارين الرياضية في الشتاء

احرصِ على ارتداء الملابس المناسبة لممارسة التمارين في الشتاء (Getty)

ألترا صوت - فريق التحرير

في نهاية العام يقرر كثيرون تغيير حياتهم في السنة الجديدة، ويتخذون قرارات حاسمة، مثل الإقلاع عن التدخين واتباع نمط حياة صحي ونشيط.

قد يكون من المفيد أحيانًا التواصل مع الآخرين للحصول على الدعم والتشجيع للاستمرار في ممارسة الرياضة في الشتاء

لكن المشكلة في قرارات بداية العام الجديد، أنها تأتي في موسم بارد، حيث الشتاء الذي يغري بالبقاء في البيت والتمتع بدفء السرير، أو الكنبة، وتناول الأطعمة والمشروبات الدافئة، ما يجعل متابعة ممارسة الرياضة، فضلًا عن البدء بها، أمرًا قد يبدو صعبًا للبعض، ومستحيلًا لآخرين.

اقرأ/ي أيضًا: ماذا يقول العلم عن حاجتنا اليومية من التمارين الرياضية؟

فما هي الطرق والأساليب التي يمكن أن تساعدك على التغلب على برد الشتاء والاستمرار في ممارسة الرياضة والحفاظ على لياقتك؟ هذا ما نستعرضه لكم فيما يلي، نقلًا بتصرف عن صحيفة الغارديان.

1. تعامل مع الأمر كتحدّ مُعلن

ضع هدفًا واضحًا عليك إتمامه خلال أشهر الشتاء الباردة، كأن تقرر مثلًا أنك ستلتحق بمجموعة رياضيّة محليّة أو ستبدأ برنامجًا للجري أو ستشارك في سباق قصير أو طويل.

وضع هدف واضح ومعلن قد يجبرك على الالتزام بتمارينك وعدم التفريط بها، وبغض النظر عن مستوى حماسك ولياقتك، ستجد العديد من الأنشطة والبرامج الرياضية التي يمكنك المشاركة بها في فصل الشتاء.

التمارين الرياضية
مارس التمارين مع مجموعة

2. احرص على الجانب الاجتماعي

يفضل البعض أداء التمارين الرياضية وحدهم، ولكن قد يكون من المفيد أحيانًا التواصل مع الآخرين للحصول على الدعم والتشجيع للاستمرار في ممارسة الرياضة في الشتاء.

يمكن أن تتفق مع أحد الأصدقاء لمرافقتك إلى النادي الرياضي، أو الجري معك مرة أو أكثر في الأسبوع. فإن كان هنالك التزام بينكما فإن فرصة تجاهل التمارين الرياضية ستنخفض إلى حد كبير، وسيكون لديك حافز أكبر للاستمرار حتى في أشد الأيام بردًا.

3. احرص على ارتداء الملابس الدافئة

هنالك عبارة شهيرة تقول: "المشكلة ليست في البرد، بل في الملابس غير المناسبة". وهذا صحيح إلى حدّ كبير، ولذلك يجب عليك إن كنت ترغب في ممارسة الرياضة أثناء موسم الشتاء، أن تحرص على امتلاك الأدوات المناسبة، من ملابس داخلية، وقفازات ملائمة، وسترة دافئة مناسبة للأجواء الماطرة، وحذاء رياضي مناسب أيضًا.

التمارين الرياضية
جرب تمارين رياضية مختلفة

وهنالك الكثير من الأدوات والمعدات التي يمكن الاستفادة منها لممارسة الرياضة في فصل الشتاء، والتي تجعل الخروج من المنزل أسهل.

4. جرب تمارين مختلفة

التغيير أمر مهم للاستمتاع بالتمارين الرياضية، لأن كل رياضة ترتبط بمزاج معيّن، وقد يكون من الأسهل عليك الاختيار بعد عدة رياضات للاستمرار في الحركة والنشاط خلال فصل الشتاء.

ففي المقابل إن كنت ملتزمًا بتمرين واحد فحسب، فقد لا تتشجع كثيرًا للالتزام به في بعض الأيام، ولكن لو كانت لديك خيارات أكثر، فلن تضطر للبقاء في المنزل في حال لم تجد رغبة في أداء رياضة ما، بل قد تفكر في تجربة شيء جديد في ذلك الأسبوع.

وأثبتت بعض التجارب أن الأشخاص الذين يمارسون أكثر من رياضة لديهم فرصة أكبر للالتزام بالتمارين الرياضية بنسبة 20% مقارنة بالذين يفضلون الالتزام بنوع واحد فقط من التمارين.

التمارين الرياضية في الشتاء
في أسوأ الظروف الجوية، مارس التمارين الرياضية في منزلك

5. مارس الرياضة في البيت

في أسوأ الظروف الجويّة، كأن يكون هنالك عواصف أو ثلوج، لن تجد خيارًا سوى البقاء في البيت. ولكن هذا لا يعني أن تتجاهل الرياضة بالكامل؛ فهنالك الكثير من مقاطع الفيديو والتطبيقات المجانية على الهواتف المحمولة، التي ستساعدك على أداء نطاق واسع ومتنوع جدًا من التمارين الرياضية داخل البيت.

أثبتت تجارب أن الأشخاص الذين يمارسون أكثر من رياضة لديهم فرصة أكبر للالتزام بالتمارين الرياضية بنسبة 20% مقارنة بغيرهم

وقد تكون هذه التمارين قصيرة وبسيطة بحيث لا تتجاوز 10 دقائق، وهنالك برامج ومقاطع فيديو أخرى موسعة لتمارين كافية وممتعة، يمكنك الاستفادة منها حتى لو بقيت لأيام محجوزًا في البيت بسبب الظروف الجويّة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل يؤثر الإفراط في التمارين الرياضية سلبًا على الصحة النفسية؟

3 طرق مجربة لعلاج التشنج بعد التمارين الرياضية

أيّهما أفضل.. ممارسة الرياضة صباحًا أم مساءً؟

ماذا تأكل.. قبل وأثناء وبعد التمارين الرياضية؟