5 طرق فعّالة لإيقاف حكّة الصدفية

5 طرق فعّالة لإيقاف حكّة الصدفية

تصاحب الصدفية حكّة مزعجة يمكن التخلص منها بخطوات بسيطة (HealthGuidelines)

الترا صوت- فريق الترجمة

تعرّف الصدفية بأنها تهيج مزمن يعاني منه المريض في جلده، حيث تظهر بقع حمراء بارزة وقشور فضية على الجلد، وهو مرض يعزى عمومًا إلى مشاكل في الجهاز المناعي والجينات، رغم أنه لم يتم التعرف بشكل قطعي على المسبب الرئيسي لهذا المرض. ويعد جفاف البشرة وسماكة الجلد من أكثر أعراض هذا المرض شيوعًا.

وبالرغم من عدم وجود علاج يشفي من الصدفية بشكل كامل، إلا أنّه يمكن استخدام بعض الأدوية بعد مراجعة الطبيب المختص، كما يمكن اتباع بعض هذه النصائح العامة للتخفيف من الحكّة المصاحبة للصدفية، منقولة بتصرف عن موقع Health Guidelines.

1. الترطيب اليومي

يعدّ الترطيب اليومي للمناطق الجلدية المتأثرة بالمرض من أهم الطرق لتجنب استمرار الحكة التي تسببها الصدفية. حاول ترطيب بشرتك في الصباح والمساء، أو كلما شعرت بالجفاف على البشرة، وذلك باستخدام الكريمات أو المرهمات المناسبة التي تحتوى على الغليسرين واللانولين والبترولاتوم، وهي أفضل المكونات التي تساعد على الاحتفاظ بالرطوبة في الجلد.

2. تجنب الاستحمام بالماء شديد السخونة

الماء الساخن يزيد في جفاف الجلد، لذا عليك تجنب الاستحمام بالماء شديد السخونة، وأن تقتصر مدة الاستحمام على 10 دقائق أو أقل، ويفضل الاستحمام بماء أكثر برودة من العادة لو أمكن. بعد الاستحمام، استخدم المرطب من أجل الحفاظ على رطوبة الجلد.

3. تخلص من التوتر

يسهم التوتر في زيادة أعراض الحكة المرتبطة بالصدفية وزيادة شدتها. ويمكن أن يساهم التعلم في ضبط التوتر على الحد من الحكمة المصاحبة للصدفية. ويعد التأمل وسيلة مهمة للشعور بقدر من الراحة النفسية وتصفية الذهن والتخلص من الأفكار السلبية، كما يساهم في تحسين جودة النوم.

4. استخدام الحلول الطبية

هنالك بعض المستحضرات المتوفرة في الصيدليات والتي لا يلزم لصرفها وجود وصفة رسمية من الطبيب، وهي مستحضرات علاجية تساعد على الحد من حكة الصدفية، مثل الكالامين، والهايدروكورتيزون، والكامفور، وغيرها، إضافة إلى مضادات الحساسية إن كانت الحكة تمنعك من النوم ليلًا.

5. تناول الأطعمة المناسبة

لا يوجد هنالك طعام بعينه يساعد في التخلص من حكة الصدفية، لكن ينصح تجنب الأطعمة التي تسبب الحساسية وتهيجها. تجنب الكحول والسكر والغلوتين، فهذا يساعد على الحد من الحكة وشدتها. ومن الضروري أن تشرب لترين إلى ثلاثة لترات من الماء يوميًا من أجل الحفاظ على رطوبة البشرة، إضافة إلى الإكثار من تناول الخضرة والفواكه.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

8 أطعمة ينصح بها لصحة الدماغ وزيادة القدرة على التركيز 

دماغك يبقى "شبه مستيقظ" عند النوم في مكان جديد!

كيف يؤثر الجهاز المناعي على سلوكنا الاجتماعي؟

ما هو السر وراء عمر مديد سعيد؟.. الإجابة في دراسة علمية عمرها 80 عامًا