5 سلطات صحية ستوفر عليك الوقت

5 سلطات صحية ستوفر عليك الوقت

السلطات طريقة سهلة ورخيصة لتناول الطعام الصحي (Getty)

ليس من الجديد أن معظم مطاعم الوجبات السريعة تقدم أطعمة غير صحية، مليئة بالزيوت والمواد الحافظة، عدا عن أن بعضها لا يعطي الاهتمام المطلوب بمعايير النظافة، ولكن مع زيادة الوعي العام حول هذه المأكولات ومضارها الصحية، بدأ الناس بالتوجه إلى اختيار المأكولات الطبيعية والطازجة، وأشهر أنواع المأكولات الصحية في يومنا هذا هي السلطات.

يعود فضل شهرة السلطات إلى كونها خفيفة، وطبيعية، وطازجة، وغنية بالفوائد والفيتامينات، إضافة إلى ذلك فهي متوفرة بأنواع وأشكال لذيذة متعددة

يعود فضل شهرة السلطات إلى كونها خفيفة، وطبيعية، وطازجة، وغنية بالفوائد والفيتامينات، إضافة إلى ذلك فهي متوفرة بأنواع وأشكال لذيذة متعددة، ويدخل في مكوناتها ما لذ وطاب من اللحوم والخضراوات والفواكه.

اقرأ/ي أيضًا: 5 أطعمة تمنحك سمرة هذا الصيف

إليكم خمسة أنواع من السلطات المشهورة على مستوى العالم:

1. سيزار الدجاج

عدا عن أنها تعتبر السلطة المفضلة بالنسبة إلى محبي الدجاج، إلا أن سلطة الدجاج المشوي تتميز بسهولة تحضيرها ولذتها، وتعتبر لدى الكثيرين وجبة أساسيّة لما تحتويه من مجموعة غذائية متكاملة، وهي بالوقت ذاته خفيفة تتشكل مكوناتها الرئيسية من الدجاج المشوي والخضروات الورقية والصلصة المتبلة قليلة الدسم.

المكونات:

شرائح صدر دجاج مسحّب- خس- فليفلة حلوة خضراء- كوب فطر- كوب ذرة- جزر مبروش- جبنة البارميزان المبروشة- الصلصة

2. سلطة الخضراوات

إلا أنها عادة ما تقدم كطبق ثانوي، إلا أن سلطة الخضراوات تعتبر من أشهر أنواع السلطات المتعارف عليها حيث تستخدم فيها الخضروات التقليدية، وتضاف عليها أحيانًا الصلصة والزيت. يمكن تناول هذه السلطة في سلسلة مطاعم الوجبات الجاهزة، وهي الخيار المثالي للأشخاص الذين يتبعون حمية غذائية، أو يريدون أكل شيء خفيف، حيث أنها تحتوي على أقل نسبة من السعرات بالمقارنة مع بقية الأنواع على قائمة الطعام.

المكونات:

خيار- بندورة- خس- جزر- بصل- ملفوف أحمر

اقرأ/ي أيضًا: كيف تعتني بجسمك على الطريقة الأوروبية

3. سلطة الملفوف والخضروات والفاصولياء

إن كنت لا تمانع تناول الملفوف مع الخضراوات، ينبغي عليك إذًا تجربة سلطة الملفوف التي تحتوي على العديد من المكونات الصحية إلى جانب الملفوف. ومع أنها ليست من أنواع السلطة الرائدة في عالم المأكولات لأنها تعتبر من الأطباق الثانوية، إلا أن جميع من قام بتجربتها قام بطلبها أو تحضيرها مرة أخرى.

المكونات:

ملفوفة- جزرة مبشورة- عصير ليمون- زيت زيتون- نعناع جاف- أوراق النعناع الأخضر- الفاصولياء

4. سلطة الفواكه الطازجة

إذا كنت من عشّاق الفواكه، فحتمًا ستنال هذه السلطة إعجابك لما تحتويه من تشكيلة من الفاكهة اللذيذة. إضافة إلى ذلك فهي واحدة من الأشياء القليلة التي يمكنك تناولها دون القلق من الكمية. فهي تحتوي على عدد كبير من الفيتامينات، والمعادن والتي يحتاجها الجسم من أجل القيام بوظائفه المختلفة.

المكونات:

فراولة- تفاح- مانجو- عنب- كرز- أناناس

5. سلطة البطيخ والجبنة

سلطة البطيخ والجبنة، أو ما يسمى بالطبق الصيفي، وهي منتشرة بكثرة في الدول العربية، وهى أكلة صيفية مرطبة وشهية جدًا ومن الممكن تناولها على الإفطار كوجبة كاملة ومفيدة جدًا، وإليكم الطريقة والوصفة يتم تقطيع البطيخ بشكل مكعبات ومن الممكن إضافة قطع من ثمار الشمام أو البطيخ الأبيض ويتم تقطيع الجبن بنفس الشكل ويضاف عليه شرائح النعناع ونصف ملعقة من ماء الورد وخل التفاح لتعطي مذاقًا رائعًا لطبق شهي جدًا.

هنالك العديد من الطرق لجعل تجربتك في مطاعم الوجبات السريعة صحية أكثر. يمكنك إدخال بعض التعديلات عن طريق اختيار الخضراوات بدلا من اللحوم، أو عن طريق تقليل الكمية التي تستهلكها، أو باختيار الصلصات المتبلة قليلة الدسم. ولكن تذكر، حتى مع تلك التعديلات، لا تفرط في تناول الطعام في تلك المطاعم، فلكي تتمتع بالصحة الجيدة يتعين عليك أن تخصص بعض الوقت لإعداد الوجبات المنزلية.

اقرأ/ي أيضًا: 

4 معتقدات خاطئة حول إنقاص الوزن

زبدة الشيا..سحر الجمال الإفريقي