5 خطوات تضمن لك الحصول على ترقية في الوظيفة

5 خطوات تضمن لك الحصول على ترقية في الوظيفة

التزامك بأداء مهامك بجدّية سيضمن لك ترقية في العمل (Pexels)

الترا صوت- فريق الترجمة

لا أحد يحب المطالبة بترقية أو زيادة على الراتب، فالمطالبة لأجل الآخرين أسهل بكثير من المطالبة للذات. ولكن لو استطعت لفت انتباه مديرك إليك، ستتكلم أفعالك بالنيابة عنك ولن تضظر إلى المطالبة من أجل الحصول على ترقية في الوظيفة.

عليك دائمًا التفكير في طرق لإضافة قيمة جديدة إلى مهامك ومشاريعك بحيث تتخطى دورك الأساسي

ربما تدرك أصلا بأن القيام بعملك على أكمل وجه هو الطريق الأقصر لتقول لمديرك بأنك على استعداد للقيام بالمزيد، ومن المهم التركيز على هذه النقطة لأنك لو أغفلتها فسيكون الحصول على مبتغاك أمرًا في الحصول على ترقية في الوظيفة صعبًا. لذلك عليك أن تتخطى التوقعات باستمرار، وهذا يعنى إنجاز جميع المهام المطلوبة منك بأقصى درجة من الإتقان وبأقصر وقت ممكن. بعد أن تتأكد من تحقيق ذلك، حاول أن تفعل الأمور الخمسة التالية المنقولة بتصرف عن موقع The Muse من أجل الحصول على ترقية في الوظيفة: 

1. تخطّ المطلوب منك دائمًا

تجاوزُ التوقعات هو البداية فقط، عليك دائمًا التفكير في طرق لإضافة قيمة جديدة إلى مهامك ومشاريعك بحيث تتخطى دورك الأساسي. ابحث عن أشياء مهمة ولكن لا يمتلك أحد الوقت للقيام بها، هذا أسرع طريقة لتسليط الضوء عليك في العمل وإعجاب مديرك بك، ما يؤهلك من أجل الحصول على ترقية في الوظيفة وتولي المزيد من المسؤوليات في مكان عملك. 

2. التطوّر هو الأهم وليس المكانة

سيُعجب مديرك برغبتك وقابليتك للتعلم أكثر بكثير من شغفك بتحسين راتبك وتغيير مسمّاك الوظيفي والحصول على ترقية في الوظيفة.  لذا عليك أن تكون متعطشًا لاكتساب المهارات الجديدة والمعرفة وليس الحصول على مكتب أو لقب جديدين. وهذا لا يعني أن لا تطمح لهذه الأشياء، فأنت بشر في النهاية، إلا أنها لا يجب أن تكون غايتك الوحيدة. قاوم الرغبة في الحديث عن الذات ومدحها، وبدلًا من ذلك شارك الآخرين بخبرتك بتواضع، فبدلا من التباهي بأنك توصلت مثلا إلى طريقة أفضل للقيام بمهمة ما، قل بأنك تعلمت الكثير من الدروس من أخطائك وأنك تود مشاركتها مع الآخرين. 

3. اعمل على تطوير نفسك باستمرار

من الطبيعي أن تشعر بالاعتزاز كلما وصلت إلى مستوى أعلى من الحرفية والإنجاز، ولكن عليك أن تشمر عن ساعديك سريعًا لتتحدى نفسك وتحاول أن تعيد ما قد قمت به ولكن بشكل أفضل. حاول أن تمتلك الشجاعة الكافية حتى تنظر إلى نفسك بموضوعية وتعمل على تطوير الأشياء التي تؤثّر على نجاحك الشخصي، فالخطأ الذي يقع به العديد من الناس فيما يتعلق بتطوير الذات هو أنهم عادة ما يذهبون إلى النواحي التي يجيدونها وليس التي هم بحاجة إلى التطوير فيها.

لستَ متأكدًا من أين عليك أن تبدأ؟ اسأل مديرك في العمل عمّا يرى أنه يمكنك القيام به بشكل أفضل، ثم ثابر من أجل تحقيق هذا التحسن. سيساعدك ذلك كثيرًا في مواجهة نقاط الضغف التي قد تشكل عائقاً أمام الحصول على ترقية في الوظيفة. 

 

4. تطلع إلى مشاريع طويلة الأمد

إن المهام التي تتطلب وقتًا أطول لإنجازها هي بلا شك أكثر تعقيدًا من سواها. وكلما كانت رتبتك الوظيفية أعلى، سيزداد طبعًا هذا التعقيد. ولا يكفي أن تكون ذكيّا فقط حتى تتمكن من التعامل مع التعقيد، بل يتطلب ذلك القدرة على متابعة العديد من المهام المختلفة من حيث الأهداف ومن حيث إستراتيجيات التنفيذ، وهذا هو الضمان الوحيد من أجل الحصول على ترقية في الوظيفة. 

ولكن عليك أن تتذكر بأن التطور التدريجي هو أمر بالغ الأهمية، فلو كنت معتادًا على إنجاز مهام تستغرق شهرًا واحدًا واثنين، لا توقع عقدًا لمشروع يحتاج إلى عام لإنجازه، ربما تكون ستة شهور فكرة مناسبة. وعندما تنجح في التعامل مع مهام صعبة تكون بذلك قد أثبتَّ أنك كفءٌ للعمل في مرحلة متقدمة، والحصول على ترقية في الوظيفة. 

 اسأل مديرك في العمل عمّا يرى أنه يمكنك القيام به بشكل أفضل، ثم ثابر من أجل تحقيق هذا التحسن

5. احرص على تطوير روح الفريق لديك

الوظيفة المرموقة عادة تعني العمل في بيئة عمل جماعي لا تعتمد على تلقي الأوامر بقدر ما تعتمد على القدرة على إنجاز المهام دون اللجوء إلى استخدام سلطتلك الوظيفية. وفي كل فريق عمل متميز، هناك شخص واحد على الأقل، يتميز بقدرة عالية على التعاون والاستماع والتنازل، كن أنت ذلك الشخص. وخلافًا للاعتقاد السائد، لن تفيدك الإدارة المركزية لأعضاء فريقك والوقوف فوق كل إنجاز في إقناع مديرك بأنك الأفضل في الفريق، لتنال إعجابه، أثبت له بأن لديك القدرة على إضافة قيمة جديدة إلى إنجازاتهم من خلال دعمهم ومساندتهم أثناء العمل.

ليست مسؤولية مديرك العثور لك على وظيفة أحلامك، ولكن المدير الجيد إذا ما رأى هذه المواصفات في أي موظف، ستتكون لديه الرغبة في مساعدته في التطور والحصول على ترقية في الوظيفة، وغالبًا ما يعني ذلك ترشيحه للحصول على ترقية. قد تضطر في أحيانٍ أن تتحدث معه في الأمر بشكل مباشر وتخبره بأنك ترى نفسك جاهزًا للمرحلة القادمة، إلا أن التأكد من أنك قد قمت بهذه الأمور التي ذكرناها في الأعلى قد يوفر عليك الكثير من الكلام، ويضمن لك الحصول على ترقية في الوظيفة بالشكل الذي تستحق. 

 

7 نصائح أساسية للنجاح في مقابلة العمل عبر "سكايب"

هل ستخسر زملاءك لو صرت مديرًا؟ 4 نصائح لتجنب ذلك

6 طرق ذكية لتذكر المهام

6 خدع بلغة الجسد لتكون أكثر إقناعًا