5 تصريحات مثيرة للجدل لـ

5 تصريحات مثيرة للجدل لـ"السيسي" في "غيط العنب"

ربما ردًا على أمال البعض بانقلاب أو ثورة قادمة قال السيسي محذرًا: "إحنا عاملين مُخطط الجيش ينتشر في مصر في 6 ساعات لو حصل مكروه" (Getty)

لا يبخل الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، على جمهوره بالتصريحات المثيرة للجدل. خلال افتتاح "غيط العنب" بالإسكندرية ألقى خطابًا -من سوء حظه- جاء بعد غرق مركب "رشيد" فكان لزامًا عليه أن يقف دقيقة حداد، ويلوم الضحايا، ويفتح جرح التعثر الاقتصادي، الذي تمرّ به مصر منذ توليه الحكم.

ربما ردًا على أمال البعض بانقلاب أو ثورة قادمة قال السيسي محذرًا: "إحنا عاملين مُخطط الجيش ينتشر في مصر في 6 ساعات لو حصل مكروه"

وترصد "الترا صوت" 5 تصريحات لـ"السيسي" سخرت منها مواقع التواصل الاجتماعي:

  1. "السيسي" لـ"المهاجرين": "سايبنا ليه؟"

سخر رواد مواقع التواصل الاجتماعي من رسالة "السيسي" إلى المهاجرين غير الشرعيين، والشرعيين أيضًا، الذين قال لهم: "سايبنا وماشي ليه مزعلنا ومزعل أهلك ليه، بلدكم مصر مش هتسيبكم".

وأضاف، خلال افتتاح "غيط العنب": "لا يوجد مبرر أو عذر لسقوط ضحايا من بيننا مثل ما حدث في غرق أكثر من 160 إنسان من مصر وخارجها وهو أمر لابد التصدي له وبقوة، ولا يوجد مبرر أن يسقط من بين المصريين ضحايا بمثل هذا الشكل أو بأي شكل آخر".

اقرأ/ي أيضًا: مصر..الدولة تحمل غرقي رشيد "ذنب" موتهم

  1. "السيسي": "أنا عايز فكّة مرتباتكم.. إزاي ماعرفش"

على أجندة "السيسي" حديث حول الاقتصاد، الذي تراجع في عهده، ما دفع الشباب إلى الهروب من مصر بحثًا عن فرصة خارج الحدود. لكن حل مشاكل الاقتصاد بسيط في رأي السيسي وهو أن يتبرع المواطنون بـ"فكة" رواتبهم للدولة، ففي خطابه قال السيسي: "ماعرفش هتعملوها إزاي، مينفعش نأخذ الفكة (الخمسين قرش والجنيه) الزائدة على مرتباتكم في المعاملات البنكية تتحط في حساب لصالح المشروعات والخدمات.. ممكن يبقوا رقم، أنا عايز الفلوس دي".

وقدَّم "مشروعه المقبل": "يعني بصرف شيك بـ1255.50 ولا بـ80 قرش، مقدرش أخد الفكة دي نحطها في مشروعات زي كده، الناس في مصر عايزة تساهم بس الآلية فين؟، يعني أوصل اللي عايز أقدمه إزاي.. مش عارف".

  1. "السيسي": زيادة الفلوس اللي في إيد الناس سبب ارتفاع الأسعار

وضع "السيسي" تفسيرًا أثار "فيسبوك وتويتر" لزيادة أسعار المنتجات، وهو أن "زيادة المرتبات في أجهزة الدولة والمعاشات لم يقابلها زيادة في حجم السلع المعروضة".

وشرح الزيادة، التي تحدّث عنها بالأرقام، قائلًا: "زودنا مرتبات الحكومة 150 مليار جنيه سنويًا وزودنا المعاشات 53 مليار جينه.. يعني زيادة حوالي 200 مليار جنيه، ده بقى قدرة شراء لازم يقابلها عرض زيادة وده ماحصلش".

وطالب الجميع بالاعتراف بأنّ "خلال الخمس سنين اللي فاتوا حجم الأموال اللي في إيدين الناس زادت بحوالي 200 مليار جنيه عن ما قبل".

وهو ما دفع نشطاء التواصل الاجتماعي إلى الردّ بأن "لا أحد شعر بأي تغيير أو فرق أو زيادة في المرتبات.. فكل شيء يتجه إلى الغلاء ماعدا الإنسان (سعره أرخص) الآن".

اقرأ/ي أيضًا: السيسي في الأمم المتحدة..لقاءات ورسائل وكوميكسات

  1. "السيسي": "الجيش مابيخدش جنيه ورق ويحطه في جيب حد"

ردّ الرئيس المصري على التعليقات المتداولة عن اقتصاد الجيش "المتضخّم" خلال الفترة الأخيرة، قائلًا: "بعض الناس تهاجم الجيش، والجيش مابيخدش جنيه ورق ويحطه في جيب حد، والصرف داخل القوات المسلحة بأمر مني شخصيًا ومن وزير الدفاع، مايصحش كده".

وتابع: «بتكلم معاكوا بشفافية، هما عايزين يهزوكوا، التشكيك شعار هذه المرحلة، التشكيك في كل شيء".

  1. "السيسي": "الجيش ينتشر في مصر خلال 6 ساعات لو حصل مكروه"

لفت أغلب النشطاء إلى أخطر تصريحات السيسي، الذي يتجاوز حدّ السخرية، إلى حد الترتيبات المريبة لما يجري في القاهرة خوفًا من وقوع انقلابات: "إحنا عاملين مُخطط الجيش ينتشر في مصر في 6 ساعات لو حصل مكروه، محدش يفتكر هنقدر نسيبها أو نسمح تضيع مننا".

واستبدل "السيسي" ذاته بـ"الدولة المصرية"، حين قال: "لن يستطيع أحد أن يمس الدولة المصرية، ولن نسمح أن مصر تضيع مننا".