5 أفلام رئيسية للمخرج ميلوش فورمان

5 أفلام رئيسية للمخرج ميلوش فورمان

ميلوش فورمان

نستعرض مجموعة مختارة من الأفلام السينمائية للمخرج ميلوش فورمان التي من بينها الأعمال الكلاسيكية الحائزة على جوائز أوسكار ومجموعة مثيرة للإعجاب من الشخصيات التاريخية والموضوعات المثيرة للجدل ودائماً مع نزعة للشخصيات المتمردة. المقال مترجم عن موقع "enca".


1. أحدهم طار فوق عش الوقواق (1975) - One Flew Over the Cuckoo's Nest

حصل ميلوش فورمان على جائزة الأوسكار الأولى كأفضل مخرج عن الفيلم الذي يُعرف أيضًا باسم "طار فوق عش المجانين (1975) - One Flew Over the Cuckoo's Nest" المقتبس من رواية الكاتب كين كيسي الكلاسيكية التي تحمل نفس الاسم. تصور أحداث الفيلم في إطار حزين، ومع ذلك تشوبه المرارة المضحكة عن قصة سجين عاقل ينتقل إلى مصحة نفسية حيث يقابل هناك رئيسة ممرضات أكثر جنونًا من أي جنون.

2. راغتايم (1981) - Ragtime

يستكشف ميلوش فورمان في هذا الفيلم المعروف باسم "موسيقى زنجية أمريكية" والمقتبس أيضًا عن رواية للكاتب إي إل دوكتورو، ورشح لثمانية جوائز أوسكار، جذور العنصرية في الولايات المتحدة من خلال لوحة جدارية ملحمية في فترة التسعينات من القرن العشرين. تدور أحداث الفيلم في مدينة نيويورك، حول تجربة عازف بيانو جاز أسود يتعرض للظلم العميق وتمرده المتطرف، مع حدوث عواقب وخيمة.

3. أماديوس (1984) - Amadeus

'لكن لماذا؟ لماذا اختار الله طفلًا فاحشًا ليكون آلته الموسيقية؟" على الرغم من أن العنوان يشير إلى السيرة الذاتية لمؤلف الموسيقى النمساوي موزارت، تدور أحداث فيلم ميلوش فورمان الحائز على جائزة أوسكار، والذي حصل على 8 جوائز من أصل 11 جائزة رُشح لها، حول مؤلف الموسيقى الكلاسيكية الإيطالي أنطونيو سالييري، وغيرته الساخطة على المؤلف العبقري.

4. الشعب ضد لاري فلينت (1996) - The People vs. Larry Flynt

يتناول الفيلم قصة قطب صناعة المحتوى الإباحي لاري فلينت، وهو ناشر مجلة Hustler التي تحتوي على لغة وصور فجة جدًا ومعلومات جنسية، والذي أصبح شعارًا لحرية التعبير بعد سلسلة من المعارك القانونية حول أعماله. أثنى عليه ميلوش فورمان في هذه السيرة الذاتية، ورشح الممثل وودي هارلسون لجائزة الأوسكار أحسن ممثل عن دور البطولة في هذا الفيلم.

5. رجل على القمر (1999) - Man on the Moon

قام جيم كاري بتطبيق أسلوبه التمثيلي إلى أقصى الحدود، وفاز بجائزة غولدن غلوب على جهوده، في هذا التصوير الجريء للسيرة الذاتية للكوميديان الأسطوري والرائع آندي كوفمان، الذي عمل من خلال نوادي الكوميديا ​​في مدينة نيويورك وظهر على شاشات التلفاز في أوقات الذروة.

اقرأ/ي أيضًا:

8 أفلام ملهمة لرواد الأعمال

5 أفلام عن الشرق الأوسط لمحبي السياسة