4 مسلسلات مغربية في رمضان 2019

4 مسلسلات مغربية في رمضان 2019

من رضاة الوالدة 2

في السنوات القليلة الماضية، عادة ما يُصاحب الشهر الفضيل امتعاض عام في المغرب حول ضعف الإنتاجات الدرامية، التي تعرض على شاشة القنوات الوطنية، لكن الأمر تغير شيئًا فشيئًا، وعدنا نشاهد إنتاجات درامية قوية تستجيب لحاجة المشاهد من جهة، ولتنافسية الإنتاج بين القنوات الوطنية من جهة أخرى، وتنافسية الدراما المغربية مع نظيراتها العربية الأخرى.

في هذه السنة، نقترح عليكم أربعة إنتاجات درامية تشاهدونها على الشاشات المغربية طيلة الموسم الرمضاني.


1- قصر الباشا

"قصر الباشا" دراما شبابية بامتياز، تجري أطواره بين أحياء مدينة الصويرة العريقة، حيث يثابر الطليقان ماريا (فاطمة الزهراء بناصر) وشكيب (ياسين أحجام) في العمل على إنجاح مشروعهما السياحي، متخطين بذلك مشاكل الماضي التي أدت إلى طلاقهما، لكن القدر سيلعب لعبته من خلال عواطف ماريا الباقية تجاه شكيب، والوافدة الجديدة على فندق "قصر الباشا" رحمة (صفاء حبيركو) التي ستقلب موازين العلاقة، في تضارب بين المصالح المهنية والشخصية.

هذا وتجمع السلسلة تلة من النجوم أبرزهم، صفاء حبيركو، عمر لطفي، ياسين أحجام، فاطمة الزهراء بناصر، في إخراج عالي التقنية للمخرج أنور معتصم. يعرض كل يوم خميس على الساعة 11:45 ليلًا بتوقيت غرينيتش، على القناة المغربية الثانية 2M.

2-الزعيمة

"الزعيمة" سلسلة اجتماعية تحكي قصة كفاح بتاء التأنيث. من بطولة مريم الزعيمي في دور حنان، المرأة التي كسرت كل الصعوبات التي اعترضت طريقها، بداية بطلاقها ومغادرتها قريتها الأم نحو الدار البيضاء، في مسار طويل سينتهي بها إلى النجاح السياسي كزعيمة أحد الأحزاب. تعالج هذه الدراما وضعية المرأة بالمغرب، معبرة من خلال مسار بناء شخصية حنان ومراحل حياتها عن كافة الشرائح النسوية على اختلاف فئاتها العمرية، وفوارقها الاجتماعية والمجالية.

"الزعيمة" من تأليف غيثة قصار وإخراج علاء أكعبون، رفقة عدد كبير من النجوم الشاشة المغربية كالسعدية لديب، دريس الروخ، عبد الله ديدان، عادل أبو تراب، فدوى الطالب والفنانة القديرة نعيمة المشرقي. يعرض خلال رمضان الجاري، من الإثنين إلى الأربعاء على الساعة 11:45 ليلا بتوقيت غرينيتش، على القناة المغربية الثانية 2M.

3- الماضي لا يموت

بعد غياب دام عامين، يعود الممثل المغربي القدير رشيد الوالي، على شاشة القناة المغربية الأولى، في بطولة عمل درامي مشوق يحمل عنوان "الماضي لا يموت".

تدور حبكة المسلسل في طبقة عالية من المجتمع المغربي، حول سعد (رشيد الوالي) محامي ورب أسرة تؤدي أخطاء وقعت في الماضي إلى مشاكل تهدد تماسك العائلة وتهدد بانهيارها.

تأليف وإخراج هشام الجباري، يعرض يوميًا، منتصف الليل بتوقيت غرينتش، على القناة المغربية الأولى.

4- رضاة الوالدة 2

بعد النجاح الذي حققه الجزء الأول من المسلسل، تراهن القناة الأولى مجددًا على الجزء الثاني من هذا العمل الدرامي الاجتماعي، الذي يلامس جوانب حساسة من المجتمع المغربي. يحكي مسلسل "رضاة الوالدة" قصة شاب مغربي حامل لشهادة جامعية، يعاني من انسداد الأفق بسبب معاناة البطالة، ليلجأ بعدها إلى الأعمال الحرة التي تنتهي به في السجن. التحول الذي يرمي به إلى براثن النصب وابتزاز عائلة غنية، بسر خطير تتكتم عليه، ليضمن الانتماء لها غصبًا.

المسلسل الذي يلعب بطولته كل من الممثلة المخضرمة راوية وسعدية أزكون ومالك أخميس، تستند قصته على أحداث واقعية، رصدها فيلم وثائقي يحمل عنوان شباب، حاولت مخرجته إبراز معاناة الشاب المغربي من البطالة بعد حصوله على الشهادات الجامعية اللازمة، كما ركزت على الجانب الاجتماعي له وعلاقاته مع أسرته وخطيبته وما إلى ذلك.

يُعرض يوميًّا في الساعة الثامنة والنصف بتوقيت غرينتش، على القناة الأولى المغربية.

 

اقرأ/ي أيضًا:

الدراما السورية في رمضان 2019.. المكتوب الواضح من عنوانه

4 من المسلسلات اللبنانية في رمضان 2019