4 أفلام أُخذت من روايات رولد دال

4 أفلام أُخذت من روايات رولد دال

من فيلم BFG

الترا صوت – فريق التحرير

تظل أعمال الكاتب البريطاني رولد دال (1916 - 1990) علامة فارقة في عالم الكتابة للأطفال، حيث قدّم روائع عديدة، من أشهرها: "و"تشارلي ومصنع الشوكولاتة"، و"ماتيلدا"، و"الإصبع السّحري"، و"تشارلي والمصعد الزجاجي الكبير"، و"الساحرات"، و"مستر فوكس الرائع"، و"الصبي: حكايات من الطفولة".

دال روائي وكاتب قصص قصيرة، وشاعر، وكاتب سيناريو، وطيّار حربي. ولدَ في مدينة ويلز لأبوين من أصل نرويجي، وقد تلقّى تعليمه في إنجلترا قبل أن يباشر عمله لدى شركة "شل" للنفط في أفريقيا. بيع من كتبه أكثر من 250 مليون نسخة في جميع أرجاء العالم.

على الرغم من أن روايات دال مكتوبة للأطفال إلا أن لديها روحًا سحرية تجعلها صالحة للكبار أيضًا، وما ينطبق على الروايات ينطبق أيضًا على الأفلام التي أُخذت عنها، والتي سوف نتوقف هنا عند أربعة منها.


1- تشارلي ومصنع الشوكولاتة

صدرت رواية تشارلي ومصنع الشوكولاتة عام 1964، وهي تعرض لنا مغامرات الفتى تشارلي داخل مصنع الشوكولاتة لصاحبه غريب الأطوار ويلي ونكا.

أما الفيلم المأخوذ عن الرواية فصدر مرتين، الأولى عام 1971 والثانية عام 2005.

2- ماتيلدا

تحكي رواية ماتيلدا قصة فتاة تساعدها موهبتها في التغلب على بؤس حياتها العائلية، وعلى عنائها المديد مع المعلمين المخيفين. أما فالفيلم ‏المأخوذ عنها فعبارة عن فانتازيا كوميدية، من إنتاج عام 1996، من إخراج داني ديفيتو، ومن بطولة مارا ويلسون، داني ديفيتو، ريا بيرلمان، إيمبث ديفيدتز، بام فيريس.

3- الساحرات

تدور رواية الساحرات في النرويج وإنجلترا، وتروي تجارب صبي إنجليزي برفقة جدته النرويجية، في مكان توجد فيه مجموعة من الساحرات الشريرات اللواتي يكرهن الأطفال. أما الفيلم الذي صدر في 1990، ففانتازيا من إخراج نيكولاس رويغ، ومن بطولة أنجيليكا هيوستن وماي تسيترلينغ وروان أتكينسون.

4- العملاق الودود الضخم (BFG)

إنها قصة عن فتاة صغيرة تلتقي بالعملاق الطيب الذي يعطي الأطفال أحلامهم. ولا يخرج الفيلم الذي ظهر في نسخة أنميشن من إخراج ستيفن سبيلبرغ عن هذا الخط الحكائي، حيث يتحدث عن الطفلة اليتيمة صوفي التي تلتقي بالعملاق الودود الطيب. التي كانت خائفة في البداية ولكنها سرعان ما أدركت أن العملاق لطيف وحساس. وبينما تنمو صداقتهما يجذب وجود صوفي انتباه العمالقة الكريهين الذين يعيشون بالقرب من ذلك العملاق الطيب. وتكون المغامرة في طلب صوفي من ملكة بلادها المساعدة في التخلص من العمالقة السيئين. الفيلم من بطولة مارك رايلانس وريبيكا هول وبيل هادر وجيماين كليمان.

 

اقرأ/ي أيضًا:

كواليس رولد دال.. أحد أشهر كتاب قصص الأطفال في العالم

الأمير الصغير في سوريا.. لوحة ورواية