4 أسباب وراء تصدّر سيارات

4 أسباب وراء تصدّر سيارات "SUV" المبيعات العالمية في 2018

سيارات الـSUV هي أكثر الفئات مبيعًا في 2018 (caradvice.com.au)

ألترا صوت - فريق التحرير

لم تبدأ فئة السيارات الرياضية متعددة الاستعمالات، المعروفة اختصارًا بـ"SUV"، بالانتشار بشكل حقيقي، سوى في آخر الثمانينات. وكانت معظم السيارات التي تدخل ضمن هذا التصنيف يُشار إليها بأنها السيارات ذات الدفع الرباعي، وخاصة في الولايات المتحدة الأمريكية.

في السوق الأوروبية بيعت أكثر من 1.4 مليون سيارة SUV في العام 2017. وزاد هذا الرقم بحوالي 400 ألف سيارة في عام 2018

أما اليوم فباتت سيارات SUV الأكثر انتشارًا بين المشترين حول العالم، وتأتي بموديلات ومزايا متعددة وفريدة، وضمن فئات متباينة من الأسعار، تكاد تناسب الجميع.

اقرأ/ي أيضًا: أسينت 2019.. فرصة سوبارو للعودة إلى ساحة المنافسة في سيارات "SUV"

فما هي إذًا أسباب اشتهار هذه السيارات، وتصدرها للمبيعات حول العالم، على غيرها من الفئات الأخرى من السيارات مثل السيدان والهاتشباك؟

1. ​الانتشار يجلب مزيدًا من الانتشار!

انتشار السيارة نفسه من عوامل زيادة انتشارها. يبدأ الانتشار على نطاق ضيق، وعندما تنال السيارة استحسان من اشتروها، فإن السمعة الجيدة تنتشر وبسرعة، ويزداد أعداد مقتنيها، وتتسع دائرة انتشارها.

SUV
أثر اكتساح سيارات الـSUV في السوق على فئات السيارات الأخرى كالسيدان والهاتشباك

وفي السوق الأوروبية مثلًا بيعت أكثر من 1.4 مليون سيارة SUV في العام 2017. وزاد هذا الرقم بحوالي 400 ألف سيارة في عام 2018. وقد أثر هذا الإقبال الكبير على اقتناء السيارات الرياضية متعددة الاستعمالات، على مبيعات سيارات السيدان حول العالم، وظهر ذلك في أرقام مبيعات سيارات شركات كبرى مثل تويوتا ونيسان وفورد.

وقدّر مختصون تراجع مبيعات سيارات السيدان بحوالي 8.3% في الولايات المتحدة وحدها، وكانت هذه النسبة أعلى لدى شركات فورد وتويوتا ونيسان وهوندا، حيث بلغت نسب التراجع في مبيعات سيارات السيدان لديها 11.2%، و10.4%، و12.2%، و7% على التوالي.

2. تطور أنظمة الدفع الرباعي

تزداد قوة دفع السيارة في نظام الدفع الرباعي، وهو النظام المخصص أصلًا للقيادة على الطرق الوعرة والجبلية غير المعبدة. ومع الزمن تطورت الأنظمة المستخدمة في السيارات الحديثة، والتي تجعل تجربة القيادة أكثر متانة وأمانًا وقوة، سواء على الطرق المعبدة أو غيرها، ما يجعل نطاق الاستفادة من السيارة أكبر.

3. مساحة أوسع وراحة أكبر

تسمح قوة المحركات في السيارات الـSUV، في أن تكون المركبات أكبر، لتسع عددًا أكبر من الركاب، مع ضمان مستوى أعلى من الراحة لهم أثناء الركوب فيها على مستوى المساحة المخصصة للقدمين أو الرأس، على الا يؤثر ذلك على قوة العزم، بسبب قوة المحرك. 

كما أن المساحة الأكبر في هذه المركبات يعني وجود مساحة أكبر في الخلف لنقل الأغراض. إضافة إلى ارتفاع معظم هذه المركبات، ما يجعل مدى الرؤية فيها أكبر.

إذن، فالسيارات الرياضية متعددة الاستعمالات هي سيارات عائلية في المقام الأول، والموديلات الحديثة منها تشتمل على العديد من الإضافات لأنظمة الترفيه والأمان والاتصال، حيث يمكن الآن الاستفادة من شبكة الواي فاي، والشحن اللاسلكي، والتواصل بشكل أفضل مع الركاب في المقاعد الخلفية عبر أنظمة صوتية معقدة، إضافة إلى الكاميرات في حجرات المركبة الأمامية والخلفية.

SUV
بيع في أوروبا ما يقرب من مليوني سيارة SUV خلال عام 2018

وعلى الرغم من أن السيارات الرياضية متعددة الاستعمالات هي سيارات أكبر وأوسع، إلا أن هذا لا يعني التضحية بالشكل الخارجي الأنيق ومواصفات السلامة والأمان، خاصة في الموديلات الحديثة منها، والتي تجعل السيارة قادرة على التأقلم مع كافة الظروف على مستوى أنواع الطرق أو الأحوال الجوية.

4. الأداء

تنتشر سيارات SUV على الطرقات اليوم في مختلف المدن حول العالم، ولاسيما في أمريكا الشمالية وأوروبا، إضافةً لبعض دول الشرق الأوسط، خاصة دول الخليج العربي؛ وذلك بفضل أدائها المذهل وقدراتها العالية التي تجذب إليها المشترين الذين يفضلونها على السيارات الأصغر، بسبب استخداماتها العملية، وفخامتها في نفس لوقت.

سيارات SUV هي بطبيعتها سيارات عائلية في المقام الأول، كما أن الموديلات الحديثة أضيف لها أنظمة أمان وترفيه تناسب الركوبة العائلية

كما أن الموديلات الحديثة من السيارات الرياضية متعددة الاستعمالات، باتت تتوفر بأنظمة هايبرد لتوفير استهلاك الوقود، ما يعني أن اقتنائها لن يستنزف مصاريف عالية على مستوى الوقود.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

تويوتا 4 رانر 2019.. القليل من الحداثة الكثير من العملية وطول العمر

سيارة هوندا "إتش آر- في" الجديدة.. كروس أوفر بروح الـ"SUV"

كاديلاك إسكاليد 2019.. نموذجٌ للفخامة والقوة في سيارات SUV

فورد إكسبلورر 2019.. هل تستمر مسيرة النجاح؟