4 أساسيات لتحقيق أقصى استفادة من

4 أساسيات لتحقيق أقصى استفادة من "الجيم"

للاستفادة حقًا من الجيم، عليك ترك الخجل والتوتر على بابه (Getty)

ألترا صوت - فريق التحرير

هل انضممت مؤخرًا إلى نادٍ رياضي؟ مبروك! لكن هل بدأت تشعر أنك تضيع وقتك هناك، لأنك لا تستطيع أداء التمارين بالشكل المناسب وبالطريقة التي تحقق لك أفضل النتائج؟ أمامك خيارين، إمّا أن تترك النادي الرياضي وتضيع تكاليف الاشتراك التي دفعتها للتوّ، أو أن تتبع هذه النصائح التي نترجمها بتصرف عن موقع "VeryWellFit"، لتحقق الاستفادة القصوى من النادي الرياضي أو "الجيم".

للاستفادة كما ينبغي من الجيم، احرص على الاستماع جيدًا للمدرب خلال الجولة الإرشادية في اليوم الأول لك

1. احرص على الاستماع جيدًا للمدرب في اليوم الأول

بعد أن تشترك في الجيم، ستعرض عليك إدارة النادي غالبًا جولة مع أحد المدربين كي يعرفك على أقسام النادي الرياضي، والمرافق التي فيه، والأجهزة والمعدات التي يمكنك الاستفادة منها. ربما تشعر أنك لست بحاجة إلى ذلك، وأنك قادر على تدبر الأمر بنفسك، خاصة لو كنت قد اشتركت من قبل في نواد رياضية أخرى ولديك فكرة عما ستراه.

اقرأ/ي أيضًا: ماذا يقول العلم عن حاجتنا اليومية من التمارين الرياضية؟

لكن هذه الجولة الإرشادية مهمة جدًا في البداية، لأنها ستكون بمثابة إنعاش للمعلومات التي لديك عن كيفية الاستفادة من التمارين الرياضية وأدائها بالشكل السليم. كما أن هذه الجولة قد تشتمل على عدة أمور أخرى بالغة الأهمية مثل:

  • تقييم اللياقة العامة.
  • تحليل مستوى الدهون في الجسد.
  • إرشادات استخدام المعدات الرياضية الحديثة.
  • إرشادات حول استخدام معدات تمارين "الكارديو".
  • معلومات مفيدة تتعلق بالتمارين عالية الكثافة.
  • إرشادات تتعلق بالسلامة العامة داخل النادي الرياضي.

معظم الأندية الرياضية اليوم توفر هذه المعلومات في الجولات الإرشادية الأولى، والتي يسعى المدربون من خلالها في كثير من الأحيان نيل ثقة المشترك الجديد، وربما إقناعه بالاستفادة من التدريبات الخاصة التي يقدمها المدرب.

2. حدّد أهدافك بشكل واضح

لن تستفيد بشكل مثالي من عضوية الجيم، إلا إذ كانت لديك مجموعة واضحة من الأهداف التي تسعى إلى تحقيقها. يمكن أن تكون هذه الأهداف قصيرة المدى، مثل خسارة بعض الوزن، ويمكن أن تكون طويلة المدى، مثل الحفاظ على مستوى عال من اللياقة وتحقيق الفائدة البدنية والنفسية من خلال الزيارة الدورية للنادي الرياضي.

إن وضع الأهداف أساسي أيضًا كي يساعدك المدرب في الجيم عبر النصائح المناسبة المفيدة لأهدافك، ويمكن أن يساعدك وضع الأهداف قبل ذلك في اختيار الجيم الأنسب، فإن كنت مثلًا ترغب في بناء عضلاتك فحسب، ولديك مستوى جيد من اللياقة، فربما لن يلزمك التسجيل في نادٍ عالي التكلفة فيه مرافق عديدة لن تستخدمها غالبًا. ولو كان من بين أهدافك مثلًا تحقيق قدر من الاسترخاء والراحة النفسية، فربما ستبحث عن نادٍ رياضي يوفر خدمات المساج والساونا والبخار وغير ذلك.

3. استفد قدر الإمكان من الجلسات الرياضية المجانية

معظم النوادي اليوم تعتمد أنظمة الجلسات أو الحصص المشتركة للتمارين، والتي تحفز المشتركين على أداء تمارين جديدة. قد تشتمل هذه الحصص مثلًا على تمارين الملاكمة، أو تمارين عالية الكثافة، أو رقص الزومبا، وغيرها من الحصص الممتعة.

إن كان الجيم يوفر هذه الخيارات، فلا تتردد في الاستفادة منها، وشارك مرة واحدة في الأسبوع على الأقل بها، لأنها ستكسر من روتين التمارين، وتزيد من رغبتك في الذهاب إلى هناك، كما أنها ستكون في غاية الفائدة لك، لأنها تكون مكثفة جدًا، لكنك ستقوم بها حتمًا بسبب الحماسة العالية في مثل هذه الحصص.

احرص على الاستفادة من الحصص الجماعية المجانية
احرص على الاستفادة من الحصص الجماعية المجانية

4. تخلص من الخجل تمامًا

تريد الاستفادة حقًا من اشتراك الجيم؟ اترك حالة التوتر والخجل على باب الجيم، وانطلق في هذه المساحة الآمنة التي دفعت مبلغًا جيدًا من المال مقابل الاستفادة منها. كل من تراهم في النادي الرياضي قد أتوا لأسباب متشابهة، يجمع بينهم رغبة في تحسين صحتهم ولياقتهم ومظهرهم الخارجي.

إذا كنت تريد الاستفادة حقًا من الجيم، فعليك أن تترك التوتر والخجل على بابه، وتنطلق بقوة وحيوية لتحقيق أهدافك

صحيح أن طريقة تحقيق الأهداف لدى كل منهم مختلفة، لكن هذا لا يعني أن تشعر بالحرج أو ضعف الثقة لو رأيت شخصًا يرفع أوزانًا أعلى منك، أو يرتدي ملابس رياضية فاخرة! كل هذا لا يعني شيئًا أمام الراحة النفسية التي ستجنيها عندما تحقق الأهداف التي أتيت من أجل تحقيقها، وتلتزم بها التزامًا جادًا، وتثبت لنفسك أولًا ولمن حولك أنك تستطيع أن تتجاوز كل العقبات، وتستفيد من كل الفرص التي يوفرها النادي الرياضي.

 

اقرأ/ي أيضًا:

ماذا تأكل قبل وبعد ممارسة الرياضة؟

هل يكفي ما تقوم به من تمارين رياضية؟

ماذا يحدث لجسمك عندما تتوقف عن التمرين؟

تخلّص من الكسل مع 5 تطبيقات رياضيّة على هاتفك الذكي