3 خطوات أساسية عليك اتباعها عند شراء سيّارة جديدة

3 خطوات أساسية عليك اتباعها عند شراء سيّارة جديدة

اقرأ وابحث جيدًا في السيارات قبل شراء سيارة جديدة (Getty)

ألترا صوت - فريق التحرير

السيارات كثيرة بأشكال وأصناف متنوعة، ما بين القيم والرديء والباهظ ومتوسط الثمن والرخيص. هناك حتمًا ما سيناسبك تمامًا، وهناك كذلك ما لن يكون مناسبًا لك وإن كانت السيارة جيدة على كافة المستويات، لذلك نقدم لك هنا ثلاث خطوات أساسية، التزم بها قدر المستطاع في رحلتك نحو شراء سيارة جديدة.

قبل شراء سيارة عليك البحث عما يناسبك في الإنترنت بالاطلاع على مواقع السيارات مواصفاتها، وبسؤال الأصدقاء أصحاب التجربة

1. ابدأ بالقراءة على الإنترنت عن السيارات التي تعجبك ومواصفاتها

الإنترنت مليء بالمعلومات حول السيارات. هنالك الكثير من المواقع الإلكترونية الموثوقة والشهيرة عن السيارات، والتي تشتمل على مراجعات وتقييمات لأداء السيارات وصرف الوقود فيها ومواصفاتها وأسعارها وإضافاتها، إضافة إلى آراء بعض الخبراء ومواقع مراجعات المستهلكين.

اقرأ/ي أيضًا: وفق رأي الخبراء.. ما الذي تقوله السيارة عن شخصية صاحبها؟

يمكن كذلك الاطلاع على المواقع الإلكترونية الخاصة بصناع السيارات، ففيها الكثير من المعلومات الدقيقة غالبًا عن موديلات السيارات المختلفة، إضافة إلى أنها تقدم فكرة عن الأسعار والتأمين وخدمات الصيانة وخدمات ما بعد البيع.

اطلب تجريب السيارة قبل شرائها
اطلب تجريب السيارة قبل شرائها

هذه الطريقة تساعدك على أن تأخذ فكرة عامة عن السيارات ومواصفاتها وأسعارها ومشاكلها، قبل أن تذهب إلى معارض البيع أو التجار للبحث عن سيارتك الجديدة، وبذلك تتجنب أن تقع عرضة للخداع والتضليل، وتمنح فكرة للتاجر بأنك تعرف مرادك وما تبحث عنه. يمكنك أيضًا أن تتابع قسم السيارات بـ"ألترا صوت"، وستستفيد كثيرًا في هذا الشأن. 

2. ابحث عن مكان توفّر السيارة واطلب تجربتها

بعد عملية البحث الأولي على الإنترنت، وسؤال الأصدقاء من أصحاب التجربة في السيارات، سيتكوّن لديك انطباع عن بعض السيارات التي أعجبتك. هنالك المئات من معارض البيع المعتمدة، والتجار، والأشخاص الذين يعرضون سياراتهم على الإنترنت، وحتى على مواقع التواصل الاجتماعي.

ففي حال أعجبتك المواصفات الأساسية لسيارة من السيارات، حدد موقعها، سواء في المعرض أو لدى البائع، وحدد موعدًا للذهاب ورؤية السيارة، والتأكد من مواصفاتها، من ناحية اللون والممشى والإضافات والنظافة وغير ذلك، ثم اطلب أن تخرج بها في تجربة قيادة صغيرة لتجرب عزمها وطبيعة قيادتها.

الانطباع الأول مع السيارة بالغ الأهمية، لكن حذار أن تقع ضحية التلاعب والإحراج أثناء هذه المرحلة، ومن المهم أن تصل إلى قناعة بأن هذه هي السيارة المناسبة لك.

ويفضّل في حالة قررت الذهاب إلى الوكيل، ألا تذهب في نهاية الأسبوع، تجنبًا للازدحام. اذهب في يوم عمل عادي، كي تحصل على تجربة قيادة كاملة دون استعجال أو حرج.

تحقق من نطاق أسعار السيارة التي ترغب في شرائها
تحقق من نطاق أسعار السيارة التي ترغب في شرائها

وهنالك بعض الأسئلة المهمة عند تجربة القيادة، من قبيل: هل كان من السهل استخدام السيارة؟ هل كانت المقاعد مريحة؟ هل الصندوق واسع؟ هل المقاعد الخلفية واسعة (خاصة لو كانت لديك أسرة)، هل هنالك إضافات أمان في السيارة؟ هل المقعد الخلفي يتسع لكرسي الطفل بشكل كاف؟

هذه وغيرها أسئلة مهمة، وهنالك أسئلة أخرى تعتمد على طبيعة المشتري وتفضيلاته، ولكن المهم هنا ألا تشعر أنّك مضطر للموافقة على الشراء في نفس اليوم. خذ وقتًا كافيًا للتفكير وإعادة النظر.

3. تحقق من نطاق الأسعار المتوفرة في السوق لنفس السيارة

لو أعجبتك سيارة معينة، وكانت تجربة قيادتها ناجحة في نظرك، عليك بعدها أن تنظر في خيارات الأسعار والعروض المتوفرة في السوق. هل يمكن أن تجد نفس السيارة بسعر أفضل؟ هل يمكن أن تجد عرضًا جيدًا مع التأمين وخدمات ما بعد البيع؟

جرب السيارة قبل شرائها، ولا تشعر بالحرج من ذلك، ولا تسمح للبائع أن يضعك تحت ضغط الاستعجال في الشراء قبل التفكير مليًا

لا شك أن تحديد هذه الأمور يختلف من حالة إذا كنت ترغب في شراء سيارة جديدة أو مستعملة، وما إذا كنت ستشريها من الوكيل أو من السوق، وما إلى ذلك من تفاصيل. النقطة هنا هو أن خيارات التوفير قد تكون بين يديك لو بحثت وتأنّيت، فلا تستعجل!

 

اقرأ/ي أيضًا:

8 نصائح أساسية للشباب للحفاظ على نظافة السيارة

مستقبل السيارات ذاتية القيادة.. كم سنخسر من الأرواح قبل إنقاذ البشرية؟!

ماذا تعرف عن فولكسفاغن بيتل؟.. 7 حقائق عن السيارة "الخنفساء"

6 حقائق مثيرة عن شركة فولفو السويدية للسيارات