3 أفكار مشاريع صغيرة في تركيا

3 أفكار مشاريع صغيرة في تركيا

من أفكار مشاريع صغيرة في تركيا توفير سكن للشباب (worldbesthostels)

نتحدث عن أفكار مشاريع صغيرة في تركيا، حيث تعتبر تركيا الملاذ الآمن لمعظم الشباب العربي والوجهة الأساسية للعديد منهم، خصوصًا بعد تزعزع الأمن في بعض الدول المجاورة مثل سوريا ولبنان والعراق ومصر.

لذلك أصبح الشباب العربي يلجأ لتركيا للعمل وكسب الرزق هناك، حيث يمكنهم العمل في مجالات متعددة والكسب من أجل حياة كريمة. ونحن هنا سنحاول طرح بعض الأفكار لمشاريع صغيرة في تركيا لنساعد الشباب في كسب رزقهم.

تركيا تضم أكثر من 3 ملايين لاجئ سوري معظهم من الشباب بالإضافة لأعداد  كبيرة من الشباب العربي المهاجرين للبحث عن عمل دون عائلاتهم

3 أفكار مشاريع صغيرة في تركيا

1- مشروع بيع الزيت المستخدم
لا تستغرب من العنوان فالموضوع فعلًا عن زيت القلي المستخدم الذي يمكن شراؤه بسعر زهيد لا يتجاوز الليرة للكيلو، ويمكن الحصول عليه من مختلف المطاعم، إذ تحتاج إلى اتفاق مع هذه المطاعم لشراء كميات الزيت المستخدم منهم، وتجميعها في جالونات كبيرة، ومن ثم بيع هذا الزيت لمصانع الصابون التي تعمل على استخراج الجليسرين من هذا الزيت ثم تستخدمه في صناعة الصابون.

وهذه المصانع تشتري الزيت المستخدم بأسعار متفاوتة، فقد تستطيع بيعه بسعر 2 ليرة أو 3 ليرة للكيلو الواحد، مما يعني ربحًا مضاعفًا ولك أن تتخيل كمية الأرباح التي ستجنيها إذا استطعت جمع 100 كيلو من الزيت المستخدم.

2- توفير سكن للشباب
من أفكار مشاريع صغيرة في تركيا توفير سكن للشباب، فمن المعروف أن تركيا تضم أكثر من 3 ملايين لاجئ سوري معظهم من الشباب بالإضافة لأعداد كبيرة من الشباب العربي المهاجرين للبحث عن عمل بشكل منفرد وبدون عائلاتهم، ومن المعروف أن معظم العائلات التركية ترفض التأجير لشباب، مما يشكل أزمة سكن لدى الشباب.

اقرأ/ي أيضًا: 4 مشاريع ناجحة في السعودية

ومن هنا تظهر فكرة المشروع، وهي توفير سكن للشباب السوريين والعرب، إذ يمكنك استئجار بيت كبير أو محل -مثلًا- بمساحة 100 متر مربع، وتقوم بتجهيزه بتكلفة قد تجدها كبيرةً نسبيًا فقد تحتاج لمبلغ يصل إلى 8 آلاف ليرة تركية هي تكلفة إيجار المحل وتجهيزه من أسرَّة وأغطية وخزائن صغيرة، بالإضافة لتأمين المحل وغيرها من المصاريف الأخرى.

لكنك في الواقع ستسترد رأس المال خلال فترة بسيطة، إذ يمكنك تأجير السرير بمبلغ 200 ليرة أو أكثر، عندها بحسبة بسيطة وبدفع بعض المصاريف الأخرى ستحصل على دخل صافي يصل إلى ألف ليره أو أكثر شهريًا.

يمكنك الاستفادة من الموسم السياحي الدائم في تركيا عن طريق استئجار أو  شراء مجموعة من الشقق وتأثيثها بشكل مميز وتوفير شقق للسياح

3- توفير سكن للسياح
من المعروف أن تركيا تعتبر من أهم الوجهات السياحية في العالم بسبب معالمها وشواطئها الخلابة، خصوصًا في مدينة اسطنبول، لذلك يمكنك الاستفادة من الموسم السياحي الدائم في تركيا، عن طريق استئجار أو شراء مجموعة من الشقق وتأثيثها بشكل مميز من ثم وضع الإعلانات عن توفير شقق مفروشة للسياح.

ويمكنك الاستفادة من وسائل التواصل الاجتماعي في نشر إعلانك، إذ يفضل معظم السياح استئجار شقق مفروشة عن غرف الفنادق، كما يمكنك توسيع الخدمة عن طريق توفير الطلبات للشقة، أو توفير دليل سياحي مثلًا أو توفير سيارة، وهذا المشروع ناجح طوال السنة حيث أن تركيا ملاذًا للسياح على مدار العام.

 

اقرأ/ي أيضًا:

كيف أكون واثقة من نفسي أمام الناس؟

8 أفكار لمشاريع أعمال غريبة