13 غذاءً صحيًا من الأفضل تجنبها!

13 غذاءً صحيًا من الأفضل تجنبها!

بعض الأغذية رغم كونها صحية فهي تسبب مشاكل مختلفة(بين دافيس/LightRocket)

الطعام الصحي، من أهم الأولويات التي يحاول خبراء التغذية البحث عنها باستمرار، وتوصية الناس بالإكثار من تناولها، لأن الغذاء الصحي هو الخطوة الأساسية للحصول على جسمٍ صحي ورشيق، وخالٍ من أي نقص في المواد الغذائية الأساسية، وكما يُقال دائمًا فإن "المعدة هي بيت الداء وهي بيت الدواء أيضًا"، ففي أصناف الغذاء المختلفة وسيلة للشفاء من العديد من الأمراض وفي الوقت نفسه، تسبب العديد من أصناف الطعام الإصابة بالكثير من المشاكل الصحية.

الغذاء الصحي هو الخطوة الأساسية للحصول على جسمٍ صحي ورشيق، وخالٍ من أي نقص في المواد الغذائية الأساسية

اقرأ/ي أيضًا: أغذية تساعدك في التغلّب على القلق

لكن هناك العديد من الأطعمة الصحية، التي من الأفضل أن نتجنبها أحيانًا:

الفاصوليا: على الرغم من الفوائد الصحية "العظيمة" للفاصوليا، واحتوائها على العديد من العناصر المعدنية والفيتامينات ومضادات الأكسدة، تعتبر الفاصوليا، سواء كانت الفاصوليا الحمراء أو الخضراء، من أكثر الأطعمة التي تسبب الشعور بالانتفاخ، وتجمع الغازات في تجويف البطن، لاحتوائها على كميةٍ كبيرةٍ من الألياف غير الذائبة في الماء، مما يؤدي لتخمّرها في الأمعاء، وانطلاق الغازات المعوية.

البروكلي: ربما يعتبر البروكلي من الأطعمة التي توضع في قائمة الأغذية الصحية، لغناه بالفيتامينات، ومضادات الأكسدة، ومساعدته في وقاية الجسم من السرطان، لكنه في الواقع يسبب تجمع الغازات في البطن.

مشتقات الألبان: تحتوي مشتقات الألبان على سكر اللاكتوز، وهو سكر صعب الهضم، ويسبب الشعور بالانتفاخ والضيق.

الخيار: مع أن الخيار من الأطعمة الصحية جدًا إلا أنه من الأطعمة الغنيّة بالماء، لذلك يجب تجنبه في الليل، خصوصًا في الساعات الأخيرة من اليوم، لأن تناوله يسبب احتباس الماء في الجسم، فيسبب تباطؤ الوظائف الحيوية.

البطيخ: على الرغم من أن البطيخ أحد أهم الأغذية التي تساعد في الحصول على جسمٍ رشيق، إلا أنه غنّيٌ جدًا بالماء، لذلك يجب تجنب تناوله في الليل أيضًا، حتى لا يسبب احتباس سوائل الجسم، والإصابة بالانتفاخ.

اقرأ/ي أيضًا: كم كوب قهوة يمكنك أن تشرب يوميًا؟

بعض الأغذية رغم كونها صحية ولها فوائد عديدة فهي تسبب مشاكل مثل عسر الهضم وانتفاخ البطن وحموضة المعدة

الفول السوداني: على الرغم من أن الفول السوداني يعتبر من الأطعمة المفيدة جدًا، لاحتوائه على البروتينات، والفيتامينات، والعناصر المعدنية، إلا أنه من الضروري تجنب تناوله في الليل، لاحتوائه على نسبة عالية من الدهون، وعلى مواد تحفز إفراز الصفراء، مما يسبب حموضة المعدة.

الكرنب والقرنبيط: تحتوي هذه الخضراوات على العديد من المركبات الحمضية العطرية، التي تسبب تباطؤ عملية الهضم، والإصابة بالعسر، لذلك يجب تجنب تناولها في ساعات المساء، خصوصًا إن كانت على شكل سلطات، أي غير مطبوخة، مما يزيد الأمر سوءًا.

الفول: يحتوي الفول على كمية عالية من الألياف الغذائية، مما يجعله من الأطعمة صعبة الهضم، لذلك بجب تجنب تناوله في ساعات المساء.

ماء جوز الهند: يعتبر ماء جوز الهند مصدرًا مهمًا لعنصري الصوديوم والبوتاسيوم، ورغم حاجة الجسم الكبيرة لهذين العنصرين إلا أن تناول ماء جوز الهند في المساء يسبب الإصابة بعسر الهضم، والشعور بالانتفاخ، خصوصًا إذا تم تناوله على معدةٍ فارغةٍ.

الشوفان: وهو من أكثر الأطعمة التي تتمتع بسمعة ممتازة كونه غذاءً صحيًا، يحافظ على رشاقة الجسم، ويقلل نسبة الكولسترول في الدم، إلا أنه يسبب الانتفاخ، وتجمع الغازات بشكلٍ كبيرٍ في الأمعاء، لاحتوائه على نسبةٍ عاليةٍ من الألياف القابلة للذوبان.

الخرشوف أو الأرضي شوكي: يحتوي هذا الصنف من الخضراوات على نسبةٍ عاليةٍ من سكر الفركتوز، مما يجعله في قائمة الأغذية التي تسبب الغازات المعوية، والشعور بالانتفاخ والمغص.

البازيلاء: تحتوي على نسبةٍ عاليةٍ من الألياف القابلة للذّوبان، مما يجعلها من الأطعمة التي تسبب الانتفاخ.

فاكهة الخوخ والدرّاق: تحتوي هذه الفواكه تحتوي على نسبةٍ عاليةٍ من سكر السوربيتول، كما أنها تحتوي على نسبةٍ عاليةٍ من الألياف القابلة للذوبان، مما يجعلها تسبب تكون غازات شديدة في الأمعاء، خصوصًا إذا تم تناولها بعد الطعام.

التّفاح والإجاص: وهما من أنواع الفواكة التي تحتوي على نسبةٍ عاليةٍ من الألياف، وسكر السوربيتول، لذلك فهي تسبب الغازات المعوية المزعجة.

البصل: يحتوي البصل على نسبةٍ عاليةٍ من سكر الفركتوز، الذي يسبب الغازات المعوية المزعجة، بالإضافة إلى رائحة الأنفاس الكريهة التي يسببها.

اقرأ/ي أيضًا:

ثلاثة أسباب لشرب الماء بكثرة

7 طرق سهلة لخسارة الوزن