12 نصيحة للاستمتاع بخريف صحي

12 نصيحة للاستمتاع بخريف صحي

من الضروري الاتزام ببعض النصائح لقضاء خريف صحي (Getty)

 

بعد انتهاء موسم الصيف الطويل، حان الوقت للاستعداد لأيام أوراق الشجر الملونة في موسم الخريف ودرجات الحرارة المعتدلة. فليكن هذا الموسم بداية لعادات صحية جديدة، والاستمتاع بمنتجات الخريف الغذائية اللذيذة، وطقوسه الغائمة. إليك 12 نصيحة لتحقيق ذلك.

بعد انتهاء موسم الصيف الطويل، حان الوقت للاستعداد لأيام أوراق الشجر الملونة، في موسم الخريف ودرجات الحرارة المعتدلة، فليكن هذا الموسم بداية لعادات صحية جديدة

النصيحة 1: احصل على لقاح كوفيد 19، والتزم بارتداء الكمامة

في بعض الدول التي ما زالت معدلات أخذ المطعوم فيها منخفضة، يعانون من ارتفاع أعداد المصابين بفايروس كوفيد 19 حتى الآن، مما يكلف الدول، والكوادر الطبية الكثير من الأعباء المادية، والمعنوية في فقدان الأشخاص. أخذ المطعوم هو الطريقة الوحيدة لتجنب دخول المستشفى، وخاصة لمن أعمارهم أكثر من 64 عامًا، إذ تقل احتمالية دخولهم للمستشفى بعد التطعيم بنسبة (88-96%). الإجراءات الوقائية، كالحفاظ على التباعد الاجتماعي، ولبس الكمامة، وتعقيم الأيدي، لا تقل أهمية عن أخذ المطعوم.

النصحية 2: خذ لقاح الانفلونزا

من الإجراءات المهمة التي تحمي بها نفسك من الانفلونزا الموسمية، وأعراضها كالرشح، وارتفاع درجة حرارة الجسم، وغيرها، مما سيعيق قدرتك على الحركة والاستمتاع بأجواء الخريف، هو الإسراع بأخذ لقاح الانفلونزا.

النصيحة 3: احم نفسك من نزلات البرد

مساعدة جهازك المناعي لمقاومة الظروف المؤدية لنزلات لبرد، وغيرها من أمراض انخفاض درجات الحرارة، مهم جدا في هذا الوقت من السنة، ومما يساعدك في ذلك:

  1. اشرب كميات كافية من الماء يوميًا.
  2. تناول الزبادي، لاحتوائه على البروبيوتيك، وهي البكتيريا النافعة الموجودة بشكل طبيعي في أماكن معينة في جسم الإنسان، والتي تعمل على الحفاظ على صحة المكان الموجودة فيه، عن طريق تحقيق التوازن الطبيعي بين البكتيريا النافعة والضارة، ويجب تعزيز أعدادها في حال كان الجسم يتعرض لأعداد كبيرة من البكتيريا الضارة.
  3. تناول مصادر فيتامين سي، مثل أعشاب البحر، إذ تحتوي على فيتامين سي أكثر من البرتقال، والفراولة، والحمضيات بأنواعها.

Warm weather this year means autumn leaves could be extra special - CBBC  Newsround

النصيحة 4: تناول القرع (اليقطين)

الوقت الأنسب للاستفادة من فوائد اليقطين هو الخريف، فيعتبر من الأغذية الغنية بالبيتا كارويتن، والذي يحوله الجسم لفيتامين أ، والفيتامينات مثل سي، وإي، بالإضافة إلى البوتاسيوم، والألياف.

واستفد من فوائد بذور اليقطين الغنية بالبروتين النباتي، والألياف، والمغنيسوم، بامكانك تحميصها، أو إضافتها خضراء لسلطة الخضار.

النصحية 5: سجل الخروج من منصات التواصل الاجتماعية، واخرج

بالإضافة إلى مضار قلة النشاط البدني على جسدك، فإن متابعة حياة الآخرين على مواقع التواصل الاجتماعي، والتي لا يصلك منها إلا الجانب المشرق من حياتهم، قد يشعرك بالحزن، أو الملل، لذلك قضاء وقت أقل على هذه المنصات مفيد لصحتك الجسدية، والنفسية.

إن فصل الخريف فرصة للاستمتاع بطقوسه بعيدًا عن حر الصيف، وقبل بدء فصل الشتاء، فالخروج والتعرض لأشعة الشمس معتدلة الحرارة حاليًا، ستعطيك جرعة جيدة من فيتامين د، والذي يساعد في منع الإصابة بالأمراض المعدية.

واستنشق الهواء جيدًا، ستشعر براحة نفسية، وتحسّن في المزاج، والعلاقة قوية بين انخفاض مستوى الصحة النفسية، واحتمالية الإصابة بالأمراض المزمنة، بالإضافة إلى انخفاض مناعة الجسم.

النصيحة 6: مارس التمارين الرياضية

بإمكاننا ممارسة التمارين الرياضية بدون تكاليف مادية، فإن الجري في هذا الطقس المعتدل، والاستمتاع بالمناظر الطبيعية المتغيرة، أو التنزه، وركوب الدراجة، وبالإمكان الانضمام إلى الفرق الجماعية للجري، أو كرة القدم، ففصل الخريف فرصة عظيمة لخسارة بعض الوزن الزائد.

النصيحة 7: لا تحرم نفسك من الأطعمة التي تحبها

قد تكون معتادًا على تناول كميات كبيبرة من السكريات، والأطعمة الجاهزة، والحلويات، أو قد يحفزك الطقس العام على تناول كميات أكثر من عادتك، ولكن الهدف أن لا تحرم نفسك بشكل نهائي، ولا تسرف في تناولها في نفس الوقت. بعض الخطوات التي قد تساعدك في تحقيق هذا التوازن:

  1. اختر أنواعًا جيدة، وابعتد عن تناول الأنواع دنيئة المحتوى التغذوي. ستساعدك قراءة المعلومات الغذائية المكتوبة على غلاف الأطعمة في تحديد جودتها.
  2. لا تجعل الأغذية الغنية بالسعرات الحرارية مثل الشوكولاته بأنواعها، وأنواع الباطاطا المقلية، والحلويات المغلفة بالسكر، والعصائر، متوفرة في المنزل، حتى لا يكون بإمكانك تناولها متى اشتهيت.
  3. قلل الكميات التي تتناولها تدريجيًا، حتى تصل لاستهلاك كمية قليلة، فالانقطاع التام، والمفاجئ قد يسبب رد فعل عكسيًا.
  4. استبدل الطعم الحلو الذي ترغب به، بفاكهة الموسم اللذيذة.
  5. تناول ثمرة الفاكهة، بدلًا من شرب عصائرها، ستشعرك بالشبع بفترة أطول، والعصائر تحتاج لكميات أكبر من ثمار الفاكهة للحصول على كوب منها، ولا تنسَ أن الفاكهة تحتوي على السكر أيضًا، فيجب الاعتدال بكمياتها. 

النصيحة 8: تناول وجبات خفيفة صحية

استبدل الوجبات الخفيفة (بالإنجليزية: snacks) غير المفيدة، والغنية بالسعرات الحرارية، بوجبات خفيفة، صحية ولذيذة، مثل:

  1. الذرة المشوية
  2. الحمص المشوي
  3. الفواكه
  4. البيض المسلوق
  5. الفشار المملح قليلا
  6. اصنع الحلويات التي تحبها بالمنزل، واستخدم البدائل الصحية لمكوناتها.

Autumn Leaves wallpaper - Opera add-ons

النصيحة 9: تناول خضار موسم الخريف

تتوفر العديد من أنواع الخضار التي تظهر بكثرة في فصل الخريف، وهذه فرصة للاستفادة من فوائدها الكثيرة، في الحماية من الأمراض مثل مرض السكري، وضبط ارتفاع ضغط الدم، وتحسين صحة القلب، ومن أمثلتها:

  1. القرع
  2. الباذنجان
  3. الجزر
  4. القرنبيط
  5. الكرنب أو الملفوف
  6. البنجر أو الشمندر

النصيحة 10: استمتع بفاكهة موسم الخريف

الخريف موسم غني بالفاكهة الجديدة، مثل الكاكي، وبالإنجليزية: (persimmons)، والكمثرى أو الأجاص، والتوت البري، وهي غنية بماضادات الأكسدة، وبالتالي الوقاية من الأمراض المزمنة، التي تقوم بحماية خلايا الجسم السليمة من التلف، ويمنع تناول هذه الفاكهة التهاب المسالك البولية.

النصيحة 11: استمتع بوقت الإجازة

وقت للراحة من الضغوطات العملية، وقضاء وقت سعيد مع العائلة، أو الأصدقاء، أمر في غاية الأهمية لصحتك الجسدية، والعقلية، والنفسية. 

النصحية 12: كن معطاءً

من المهم العمل على سلامة صحتك النفسية، ومحاولة وصولها للسكينة والسلام، فالعطاء سيمنحك هذا الشعور، من خلال مساعدة أشخاص يحتاجون مساعدتك، أو تقديم لهم ما يحتاجونه، ومعاملتهم بطلف وإحسان.