12 من أجمل الأفلام عن المرأة في هوليوود

12 من أجمل الأفلام عن المرأة في هوليوود

لقطة من فيلم Hidden Figures

واجهت المرأة في مختلف العصور وشتى الدول محاولات عديدة للاضطهاد والتقليل من شأنها ومن دورها في المجتمع. قصص كثيرة تُحكى عنهن، تدرج نضال النساء على مدار القرون والسنوات الماضية للحصول على بعض من حقوقهن، فمن بعد ما كُنا نسمع في دول كالهند على سبيل المثال كانت المرأة تُحرق بعد موت زوجها مباشرة، نظرًا لأنها لم يعد لها قيمة، نحن الآن نسمع ونرى نماذج نسائية ناجحة استطاعت الاعتماد على نفسها وذكائها واجتهادها. 

واجهت المرأة في مختلف العصور وشتى الدول محاولات عديدة للاضطهاد والتقليل من شأنها ومن دورها في المجتمع

ونعرض في هذا التقرير مجموعة من الأعمال السينمائية التي تسلط الضوء على بعض هذه النماذج.

1- Joy  2015

من إخراج ديفيد أو راسل وبطولة جينيفر لورانس في دور "جوي مانجانو"، وروبرت دينيرو في دور "رودي"، وبرادلي كوبر في دور "نيل واكر". الفيلم مقتبس عن قصة حقيقية، وتدور أحداثه حول سيدة أعمال إيطالية أمريكية تدعى جوي مانجانو، بجانبها الفتاة الذي يعود تسمية الفيلم لها "جوي" والتي لا تطمح إلى شيء، ورغم ذلك تمر بالعديد من التجارب الحياتية الفاشلة التي تجعلها تُقرر أن تُطارد النجاح وتسعى خلف الثراء والشُهرة من خلال إصرارها على فتح أعين العالم على اختراعها الذي سيُغير حياة النساء.


2- Homeless to Harvard: The Liz Murray Story 2003

ليز موراي ولدت لأبوين مصابين بإدمان المخدرات، يموتون بسبب إصابتهم بالإيدز، ودون وجود أسرة أو مأوى أو أقارب يصبح المأوى هو الشارع والتسول هو الوظيفة! وهذا بالفعل ما حدث.

ليز موراي أصبح مأواها الوحيد هو الشوارع، كانت تتسول أحيانًا، وتقوم بالسرقة أحيانًا أخرى، إلا أن هذا الوضع لم يستمر طويلًا، حتى قررت ليز موراي أن تغير حياتها فالتحقت بالمدرسة الثانوية، فواجهت الصعاب من أجل التعلم، كانت تؤدي الواجبات اليومية فى محطات المترو. لم يكن لها مسكن، إلا أن هذا لم يمنعها من التميز الدراسي حتى استطاعت الحصول على منحة نيويورك تايمز للطلاب المميزين دراسيًا. إليزابيث موراي بعد أن كانت مشردة، استطاعت أن تحظى بمقعد فى جامعة هارفارد! وهي الآن تعمل كأستاذ محاضر بجامعة هارفارد.


3- Wild 2014

يبدأ الفيلم بفتاة تسير مسافة كبيرة حتى ينهكها التعب، تجلس أعلى قمة منحدر، تمسك قدميها بكل ألم، قدمها تؤلمها بسبب ضيق الحذاء، تحاول أن تسعف نفسها فتفشل، ومن ثم تقرر أن تخلع الظفر من الأصل لتتخلص من ألمها! ربما يلخص هذا المشهد جزءًا كبيرًا من هذه الشخصية. تدور أحداث فيلم Wild حول فتاة أمريكية هي شيريل سترايد وتقوم دورها الممثلة ريز ويذرسبون، حيث تقرر بطلة فيلمنا القيام برحلة مشي طويلة؛ ثلاثة أشهر كاملة من المشي بدون توقف.

اقرأ/ي أيضًا: فيلم "Going in Style".. هل يستحق المشاهدة؟

الهدف من رحلتها المتعبة هي الهروب من عالم البشر بكل شهواته، والعودة إلى الطبيعة في محاولة لأن تجد ذاتها التي فقدتها بعد تجارب مؤلمة؛ والد سكير أدمن ضرب أمها وتحويل حياتهم إلى جحيم؛ فقدان أمها التي كانت تعشقها بعد إصابتها بمرض السرطان؛ انفصالها عن زوجها بعد سبع سنوات من الارتباط، وتجربة إدمان مريعة؛ إدمان هيروين، وإدمان ممارسة علاقات جنسية مع رجال غرباء. هربت شيريل إلى البرية لتصنع لنفسها حياة مختلفة في هدوء وسلام وبعيدًا عن زحام المدن.


4- Coco Chanel 2008

تموت والدة الطفلة كوكو وهي في الـ12 من عمرها، بينما يذهب والدها للولايات المتحدة بحثًا عن المال، لتعيش البنت في ملجأ للأيتام حتى أصبحت مغنية مغمورة، وبعد ذلك تتجه لمجال الخياطة في إحدى دور الأزياء الفرنسية. وتستطيع بسعيها المتواصل أن تفتح أول محل لبيع القبعات بعد تعرفها على أحد الأثرياء يدعى كابيل والذي يساعدها على صنع قبعات الأغنياء؛ لتصبح هي بحد ذاتها ثورة في عالم الموضة، ولها عطر خاص بها وهو العطر رقم 5 في شهرته على مستوى العالم.


5- Big Eyes 2014

في إطار درامي يتناول الفيلم سيرة الرسامة مارغريت كين "إيمي آدامز". يحكي الفيلم قصة صعود مارغريت ونجاحها المذهل في فترة الخمسينات. كانت مارغريت تعيش حياة سعيدة بصحبة زوجها الفنان والتر كين، وتتعقد الأمور لاحقًا ويفترق الزوجان، ليستعرض الفيلم المتاعب الجمة التي واجهتها مارغريت مع زوجها السابق خلال تلك الفترة؛ حيث يقوم والتر بملاحقتها قضائيًا ناسبًا لنفسه الفضل في كل الشخصيات التي رسمتها وابتكرتها زوجته.


6- Eat Pray Love 2010

ربما يعتبر هذا العمل السينمائي واحدًا من أهم تلك الكتب التي تم تحويلها إلى فيلم مؤخرًا، وهو من إخراج رايان ميرفي، والذي ساهم في كتابة السيناريو إلى جانب جينيفر سولت، حيث تحاول الكاتبة بطلة الفيلم جمع شظايا حياتها بعد الطلاق، عبر زيارة إيطاليا لتناول وجبة طيبة، ومن ثم إلى الهند للصلاة والروحانية. 

ولعل اختيار جوليا روبرتس لتكون بطلة هذا الفيلم كان موفقًا للغاية، فهي بعفويتها تمكنت من نقل المشاهد إلى عالم الروحانية، والطعام الشهي، والهوى، في مشاهد متعددة.

فيلم Eat Pray Love يرى النقاد أنه ينظر في الجانب النسائي بعد الطلاق، فليس المهم أسباب الانفصال، بل المهم هو  ما سيحدث بعده

كما أن اختيار بقية طاقم العمل يضفي على العمل جدية وروعة لا مثيل لها، كالنجم خافيير باردم، الذي يلعب دور الشاب اللاتيني الذي تقع روبرتس في حبه ببالي، إضافة إلى ريتشارد جينكنز، زميلها في أحد المراكز الروحانية في الهند، فهو يقدم معنى الشغف، وحب الحياة.

بينما يرى الكثير من النقاد أن هذا الفيلم ينظر في الجانب النسائي المظلم، الذي تعيشه المرأة بعد الطلاق، فليس المهم هنا أسباب هذا الانفصال، بل المهم هو ما سيحدث بعده، وكيف ستتمكن السيدة المطلقة من جمع حياتها مجددًا، لتفتح صفحة جديدة.


7- Under the Tuscan Sun (2003)

تدور أحداث الفيلم في قالب كوميدي رومانسي. تعيش أستاذة الأدب والكاتبة فرانسيس مايز في سان فرانسيسكو، وهي تعاني في إكمال كتابها الأخير. تنقلب حياتها المستقرة رأسًا على عقب، عندما يطلب زوجها الانفصال حتى يتمكن من الزواج من المرأة التي تربطه بها علاقة سرية. تصاب فرانسيس بالصدمة، وتقرر أن تنطلق في رحلة إلى تسكاني في إيطاليا حتى تنعم ببعض الهدوء، وتهرب من دراما الطلاق. وهناك تتطور الأمور على نحو لم تكن تتخيله قط.


8- The Devil Wears Prada (2006)

تأتي امرأة شابة ساذجة إلى نيويورك وتحصل على وظيفة مساعد لأحد محرري مجلة "مدينة كبيرة" القاسية والساخرة مع "ميراندا بريسلي". طموح الفتاة "أندريا" التي تقوم بدورها "آن هاثاواي" المتخرجة حديثًا للعمل في إحدى المجلات الشهيرة المتخصصة بالموضة، فتسعى لتعيينها بأحد المجلات التي لطالما حلمت بالعمل فيها. وبالفعل تُقبل للعمل بأحد أشهر تلك المجلات، ولكن للعمل كمساعدة ثانية لرئيسة التحرير-ميراندا- والتي تقوم بدورها "ميريل ستريب". ولكي تضمن أندريا الحفاظ على وظيفتها المستقبلية، يكون عليها أن تنال رضا رئيستها المتسلّطة والقوية من أجل الحفاظ على وظيفتها، تعدّل أندريا من طريقة ملبسها وحديثها وتضحي بأشياء كثيرة. حتى تتعلم أن الحياة تتلخص في القدرة على الاختيار السليم.

اقرأ/ي أيضًا: عندما يقع الإنسان في مستنقع أفكار "البلابلابلا"


9- Hannah Arendt (2012)

تدور قصة الفيلم في حقبة الستينات من القرن المنصرم، حول المنظّرة اليهودية الألمانية الشهيرة "حنة آرندت" التي ترفض أن يطلق عليها لقب فيلسوفة، والتي اتهمت بمعاداة السامية نظرًا لإعتراضها على محاكمة القيادي النازي أدولف إيخمان أمام محكمة إسرائيلية بعد أن تم اختطافه من قبل الموساد؛ مما جر عليها انتقادًا وتضييقًا واسعين من قبل اللوبي الصهيوني في أمريكا، والتي هاجرت إليها حنة هربًا من معتقل نازي في فرنسا.


10- Suffragette (2015)

تدور أحداث الفيلم حول بدايات نشاط الحركة النسائية الخامسة في أواخر القرن الـ19 وبدايات القرن العشرين في المملكة المتحدة التي قامت بالمشاركة في حركة المطالبة بحقوق المرأة لتحقيق المساواة بين الرجل والمرأة، وهي الحركة التي تحولت إلى حركة عنيفة جدًا بسبب كثرة المحاولات التي وصفت بعد ذلك "بالسلمية" للمطالبات المستمرة بالدعوة إلى الإصلاح.


11- Hidden Figures (2016)

في مطلع الستينيات وخلال حدة السباق في غزو الفضاء بين الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد السوفيتي سابقًا، تدور أحداث الفيلم الذي يحكي قصة 3 سيدات شابات أمريكيات من أصول إفريقية، يعملن في وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" ويساهمن في صعود أول رجل أمريكي إلى الفضاء.

فيلم Hidden Figures يحكي قصة 3 أمريكيات من أصل إفريقي، يعملن بـ"ناسا" ويساهمن في صعود أول رجل أمريكي إلى الفضاء

بينما تدور باقي أحداث الفيلم شديد التشويق حول استكمال ناسا لمهمة إرسال رجلين لمدار حول الأرض، كما يأمر الرئيس كينيدي بتحدٍ جديد، وهو إرسال أول رجل في البشرية ليهبط على سطح القمر. وهو الأمر الذي كان بالنسبة لوكالة ناسا نفسها تحديًّا يقترب من المستحيل، إلّا أن الولايات المتحدة حققت ذلك بالفعل عام 1969 بعد أحداث قصة الفيلم بسنوات قليلة ليصبح نيل أرمسترونغ أول إنسان في العالم تمس قدماه أرضًا أخرى في الفضاء.


12- Christine (2016)

ذاع صيت هذا الفيلم في الوسط الإعلامي والصحافي لما أثاره من جدل حول قصة حياة فتاة في فترة السبعينات، حيث تعمل هذه الفتاة مراسلة تلفزيونية في إحدى المحطات وتواجه أزمات عنيفة. الفيلم من إخراج أنطونيو كامبوس وتأليف العبقري كريغ شيلوويتش.

 

اقرأ/ي أيضًا:
اليابان في السينما الأمريكية.. وحشية وندم متبادلان
7 من أفضل أفلام سرقات البنوك